دراسة سويدية تكتشف فعالية أكسيد النيتريك كعلاج محتمل جديد لفيروس كورونا

السبت، 03 أكتوبر 2020 06:00 م
دراسة سويدية تكتشف فعالية أكسيد النيتريك كعلاج محتمل جديد لفيروس كورونا فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف الباحثون بجامعة أوبسالا فى السويد أن طريقة فعالة لعلاج الفيروس التاجي وراء وباء السارس عام 2003 تعمل أيضًا على فيروس SARS-CoV-2 الذي يقف وراء جائحة فيروس كورونا، وفقًا للدراسة، التي نُشرت في مجلة Redox Biology ، فإن المادة المعنية هي أكسيد النيتريك (NO)، وهومركب له خصائص مضادة للفيروسات ينتجه الجسم نفسه.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS قال مؤلف الدراسة آكي لوندكفيست من جامعة أوبسالا في السويد: "على حد علمنا ، فإن أكسيد النيتريك هو المادة الوحيدة التي ثبت حتى الآن أن لها تأثير مباشر على فيروس كورونا ".

نظرًا لعدم وجود علاج فعال لـ Covid-19 ، فإن التركيز الرئيسي في العلاجات المختبرة كان على تخفيف الأعراض، هذا يمكن أن يقصر الإقامة في المستشفى ويقلل من الوفيات. ومع ذلك ، لم يكن من الممكن حتى الآن إثبات أن أيًا من هذه العلاجات قد أثر على الفيروس الفعلي وراء العدوى.

أكسيد النيتريك (NO) هو مركب ينتج بشكل طبيعي في الجسم،  تشمل وظائفه العمل كهرمون في التحكم في الأعضاء المختلفة. فهو ينظم ، على سبيل المثال ، التوتر في الأوعية الدموية وتدفق الدم بين الأعضاء وداخلها، في حالات الفشل الرئوي الحاد ، يمكن إعطاء أكسيد النيتروجين كغاز مستنشق، بتركيزات منخفضة ، لزيادة مستوى تشبع الدم بالأكسجين.

خلال وباء فيروس كورونا SARS (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) لعام 2003 ، تم تجربة هذا العلاج بنجاح، كان أحد الأسباب الرئيسية للنتائج الناجحة هو انخفاض الالتهاب في رئتي المرضى، هذه الخاصية لأكسيد النيتريك الحماية التي يوفرها ضد العدوى ، من خلال كونه مضادًا للبكتيريا والفيروسات هو الشيء الذي يثير اهتمام الباحثين الآن.

حقق الباحثون الآن في كيفية تفاعل فيروس كورونا الجديد المتورط في الوباء الحالي كورونا، مع المركب، وقد ثبت أن SNAP له تأثير مضاد للفيروسات واضح على هذا الفيروس أيضًا وهو تأثير يزداد قوة مع زيادة الجرعة.

وأكد مؤلفو الدراسة: "إلى أن نحصل على لقاح فعال ، نأمل أن يكون استنشاق أكسيد النيتروجين شكلاً فعالاً من العلاج وأضافوا أن جرعة وتوقيت بدء العلاج ربما يلعبان دورًا مهمًا في النتيجة ويجب الآن استكشافهما في أقرب وقت ممكن ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة