الأزهر ينهى استعداداته لبدء الدراسة.. الجامعات والمعاهد الأزهرية تستقبل مليونين و450 ألف طالب.. حضور الطلاب 4 أيام من التمهيدى للثالث الابتدائى ويومين من الصف الرابع.. وغلق المعهد 28 يوما حال ظهور إصابات كورونا

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 05:00 م
الأزهر ينهى استعداداته لبدء الدراسة.. الجامعات والمعاهد الأزهرية تستقبل مليونين و450 ألف طالب.. حضور الطلاب 4 أيام من التمهيدى للثالث الابتدائى ويومين من الصف الرابع.. وغلق المعهد 28 يوما حال ظهور إصابات كورونا طلاب الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد  مليونا طالب وطالبة بمراحل التعليم الأزهري قبل الجامعي، وما يقرب من 450 ألف طالب وطالبة بالمرحلة الجامعية، للدراسة بدءًا من يوم السبت القادم الموافق 17 أكتوبر، حيث أعلن قطاع المعاهد الأزهرية إنهاء استعدادات المعاهد على مستوى الجمهورية لبدء الدراسة، حسب النظام الجديد والذى تم إرساله إلى جميع المعاهد لتطبيقه وهو يومان فقط لحضور الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي بحضور 8 حصص لليوم، بينما يحضر طلاب المرحلة التمهيدية وحتى الصف الابتدائي، على أن تكون ساعات الدراسة 6 ساعات شاملة فترتى الاستقبال والتوديع حيث يبدأ استقبال الأطفال في الساعة السابعة والنصف صباحا وتبدأ الدراسة في الثامنة صباحا، وحتى الثانية عشر ظهراً و 45 دقيقة، يتخللها عشرون دقيقة استراحة وبعد نهاية اليوم يتم توديع الأطفال في مدة 45 دقيقة.
 
من ناحية أخرى استعدت جامعة الأزهر لاستقبال الطلاب والبالغ عددهم نحو 450 ألف، حيث استعدت معظم الكليات لتطبيق نظام التعليم الهجين، كما تستعد الجامعة لإعلان نتيجة تنسيق المدن الجامعية.
 
وكشف الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن الخطة النهائية للدراسة، حيث تقرر أن يكون نظام الدراسة في جميع المعاهد ما بين يومين إلى أربع أيام، حيث تكون الدراسة بالصفوف التمهيدي والأول والثاني والثالث الابتدائي 4 أيام، ومن الصف الرابع حتى الصف الثالث الثانوي يومان فقط.
 
وكان قد أبلغ قطاع المعاهد الأزهرية جميع المناطق قبل ذلك أن الدراسة في المراحل الثلاث (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) ستكون بنظام المجموعتين ثلاثة أيام وثلاثة أيام ، قبل أن يتم تعديل القرار.
 
وأضاف في تصريحات لليوم السابع، أن التعليمات الصادرة لشيوخ المعاهد تنص على أنه يجب مراعاة التوازن في أعداد الطلاب في المجموعتين وإخطار الإدارة التابع لها المعهد بالتقسيم لاعتماده وتقوم الإدارة بإخطار المنطقة ممثلة في مديري المراحل التعليمية بالتقسيم في معاهد كل مرحلة.
 
وتابع: تم تغيير النظام بناءً على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وأضاف في تصريحات لليوم السابع أنه تقرر تدريس منهج العام الماضي من 15 مارس والذي تم إلغاؤه نظراً لجائحة كورونا، على أن يتم الانتهاء من تدريسه فى 31 أكتوبر الجاري، وذلك للمناقشة والاطلاع فقط دون أن يمتحن فيه الطلاب.
 
وتابع في تصريحات لليوم السابع: يعتمد الطلاب في تحصيلهم للمحتوى الدراسي الكامل موزعا على مصدرين يكمل كل منهما الآخر، وهما التعليم الإلكتروني الممثل في القنوات الفضائية والمنصات التعليمية وقنوات اليوتيوب والموقع التعليمي لقطاع المعاهد الأزهرية وبوابة الأزهر الإلكترونية وغيرها.
 
 وكشف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، استعدادات الأزهر لبدء العام الدراسي الجديد، في ظل ظروف استثنائية تتطلب إلى جنب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المقررة الالتزام بالقواعد المنظمة لغلق الفصول والمعاهد الأزهرية على النحو التالي بما يسهم في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 
ويغلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في نفس الفصل خلال أسبوعين، ويكون الغلق لمدة ( 28 يوما ) تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق ، ويكون قرار الغلق بالتنسيق بين مديرية الصحة والمنطقة الأزهرية، كما يغلق المعهد عند غلق أكثر من فصل به خلال أسبوعين ، وذلك لمدة ( 28 يوما ) ويكون قرار الغلق بالتنسيق بين مديرية الصحة والمنطقة الأزهرية.
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة