الأرجنتين ترفع الطوارئ بعد مقتل سليمانى.. وترقب للتصعيد بين واشنطن وطهران

الإثنين، 06 يناير 2020 05:06 م
الأرجنتين ترفع الطوارئ بعد مقتل سليمانى.. وترقب للتصعيد بين واشنطن وطهران قاسم سليمانى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت الأرجنتين مستويات التأهب وعززت جميع العمليات الأمنية فى البلاد فى الساعات الأخيرة بعد أن قتلت الولايات المتحدة الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى فى عملية جوية فى بغداد وبعد أن هددت طهران بالانتقام من هذا الهجوم.

وتم تكليف مصادر مؤهلة من وزرة الأمن بإدارة سابينا فريدريك بقرار من الرئيس ألبرتو فرنانديز، والذى أمر بتعزيز الأهداف الأمريكية التى توجد فى الأراضى الأرجنتينية، وأمر بفرض وجود أكبر لقوات الأمن فى المطارات وشركات الطيران الأمريكية العاملة فى الأرجنتين، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأكدت السلطات الأرجنتينية على رفع مستوى التأهب، وطالبت المواطنين بتوخى الحذر واتخاذ تدابير وقائية على الرغم من إنها قالت فى بيان أن تلك الاجراءات لا تعنى أن هناك قلقا، ولكنها تدابير حمائية حال وقوع احتمالات محتملة.

من ناحية أخرى، علمت مصادر أن كلا من وزارة الأمن ووزارة الخارجية اتصلتا بالسفارة الأمريكية فى بوينس آيرس " لاتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية حال حدوث أى هجمات، ولذلك تم تعزيز حراسة الشرطة الفيدرالية فى السفارة الأمريكية ومقر إقامة السفير إدوارد برادو".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، هو الوحيد حتى الآن الذى دعم مقتل القائد الإيرانى قاسم سليمانى، قائلا إنه تلقى معلومات تفيد بأنه متورط فى الهجوم الإرهابى على الرابطة اليهودية فى بوينوس آيريس والذى خلف 85 قتيلا فى عام 1994.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الأرجنتينية لم تعلق حتى الآن على مقتل سليمانى وقررت فقط تعزيز الأمن ورفع مستويات التأهب، خاصة بعد أن صدرت العديد من التهديدات ضد اهداف أمريكية، كما رفع الإيرانيون أعلام الانتقام الدموية من واشنطن، وهو ما اثار جدلا واسعا فى البلد الأمريكى لاتينى.

وكرر المسؤولون الإيرانيون تهديداتهم، التى لم تتوقف منذ اغتيال قائد سليمانى، فجر الجمعة، متهمين واشنطن بعدم التحلى بالشجاعة لخوض نزاع، وحسب وسائل الإعلام الإيرانية، قال الناطق باسم لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان الإيرانى، حسين نقوى حسينى: "ليس بالضرورة أن يكون الثأر والانتقام لمقتل سليمانى ورفاقه من داخل إيران".

 واعتبر أنه "ليس بإمكان أمريكا أن تستهدف القواعد الإيرانية، ولن تتجرأ على قصفها"، فى رده على تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى وقت سابق اليوم بقصف 52 هدفا إيرانيا إذا أقدمت طهران على استهداف قواعد أمريكية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة