معدلات الإصابة بفيروس كرونا تقفز لـ14 ضعفا فى 7 أيام.. 9776 إصابة و213 حالة وفاة.. خبراء: برودة الطقس ساعدت على انتشاره.. تحذيرات: انتشار الفيروس سيبلغ ذروته خلال 10 أيام.. والصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ

الجمعة، 31 يناير 2020 03:19 م
معدلات الإصابة بفيروس كرونا تقفز لـ14 ضعفا فى 7 أيام.. 9776 إصابة و213 حالة وفاة.. خبراء: برودة الطقس ساعدت على انتشاره.. تحذيرات: انتشار الفيروس سيبلغ ذروته خلال 10 أيام.. والصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ احصائية بتطور فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ووصولها حتى الآن إلى 9776 حالة، وتسجيل 213 حالة وفاة، وفقا لتقرير لجنة الصحة الوطنية بالصين، فى غضون أيام قليلة منذ تفشى الفيروس، الذى أصبح أسوأ من مرض سارس، مازالت الصين تؤكد أن الفيروس سوف يبلغ ذروته فى الأيام الـ10 المقبلة، ويعد فيروس كورونا أحد أنواع الفيروسات التاجية المعروف خطورتها على صحة الإنسان.

وتضاعفت مرات الإصابة بفيروس كورونا القاتل 3 مرات على مدار الأيام القليلة الماضية، وذكر موقع جريدة "ديلى ميل" البريطانى أن الصين حذرت من أن تفشى الفيروس القاتل سيصل إلى ذروته فى الأيام العشرة المقبلة.

احصائية باصابات وحالات وفاة كورونا
احصائية باصابات وحالات وفاة كورونا

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى إصابة 2.700 شخص بفيروس كورونا يوم الأحد، 26 يناير، وقد ارتفع بشكل كبير إلى 7700 حالة حتى الأربعاء 29 يناير، مع ظهور حالات جديدة فى الولايات المتحدة وأستراليا وكندا، إلى أن عاد أمس الخميس لتتضاعف حالات الإصابة إلى 9700 حالة.

وتشير الأرقام إلى أنه لم يكن هناك سوى 445 حالة بحلول يوم الأربعاء من الأسبوع الماضى، ما يعنى أن حجم تفشى المرض الذى استمر فى التصاعد قد زاد فى الحجم بنحو 14 ضعفًا فى غضون 7 أيام فقط، وهذا يعنى أيضا أن تفشى المرض فى الصين الآن أكبر من وباء السارس عام 2003، عندما تم تأكيد 5.327 حالة من الفيروس القاتل.

يأتى ذلك بعد أن حذر عالم مشهور فى لجنة الصحة الوطنية الصينية من أن انتشار العدوى سيزداد سوءًا، حيث اعترف الدكتور تشونج نانشان أنه يخشى أن تصل الأزمة إلى ذروتها فى الأيام العشرة المقبلة.

احتواء كورونا
احتواء كورونا

 

تحذيرات مسئولى الصحة ببكين

من جانبهم حذر مسئولو الصحة فى العاصمة بكين اليوم من ارتفاع عدد الحالات، حيث توفى نحو 213 شخصًا، يعيش معظمهم فى ووهان، المدينة المهجورة، وأصبحت الإمارات العربية المتحدة أحدث دولة تؤكد حالات الإصابة بالفيروس المتحور، حيث أعلنت إصابة أربعة مرضى من نفس العائلة بالعدوى.

وبالإضافة إلى الزيادة الكبيرة فى حالات الإصابة بالفيروس، تظهر الأرقام أيضًا أن عدد الوفيات قد ارتفع، حيث سجلت 9 قتلى فقط من قبل المسئولين الصينيين فى نهاية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضى، وقفز الرقم إلى 17 فى ليلة وضحاها.

وتم تسجيل 56 حالة وفاة بحلول نهاية يوم الأحد، ما يعنى أن عدد الوفيات ارتفع بأكثر من الضعف فى نفس الوقت الذى تضاعفت فيه حالات الإصابة لـ3 أضعاف.

كما ارتفعت حالات الوفيات بين عشية وضحاها، حيث كشف تقرير لجامعة جونز هوبكنز البحثية الأمريكية إصابة 9776 حالة ووفاة 213 حالة بحلول نهاية أمس الخميس، وأصدر علماء بارزون تحذيرات صارخة من احتمال وجود عشرات الآلاف من المرضى المصابين بالفعل، أى أكثر بكثير من العدد الرسمى.

وعلى الرغم من المخاوف المتزايدة حافظت الصين على جبهة إيجابية فى "معركة ووهان"، حيث قال الرئيس شى جين بينج إن البلاد ستهزم "فيروس الشيطان"، ونقل التليفزيون الحكومى الصينى عن الرئيس قوله إن البلاد ستدعم تعاونها الدولى للمساعدة فى احتواء العدوى القاتلة.

 

لماذا ينتشر فيروس كورونا بشكل شرس

أوضح الخبراء أن الطقس الأكثر دفئًا قد يزيد من صعوبة انتشار العدوى، فالأمراض الشبيهة بالبرد والإنفلونزا تميل إلى الانتشار بشكل أسرع فى فصل الشتاء.

ويُعد فصل الشتاء أرضا خصبة لتكاثر الفيروسات، لأن الفيروسات تصبح أكثر ثباتًا فى الهواء البارد، ويساعدهم انخفاض الرطوبة على البقاء لفترة أطول، كما يقلل البرد من الدفاعات الجسدية، ما يسمح للفيروسات بدخول الجسم بسهولة.

متى يتحول الفيروس إلى وباء

وفقا لتقرير المجلة البريطانية express انتشر فيروس كورونا حتى الآن فى نحو 19 دولة، بما فى ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

ووفقًا لمنظور منظمة الصحة العالمية يُعرّف الوباء بأنه وباء يحدث فى جميع أنحاء العالم، أو على مساحة واسعة جدًا، يعبر الحدود الدولية وعادةً ما يؤثر على عدد كبير من الناس.

وتحدث الأوبئة عندما ينتشر الفيروس فى منطقة واسعة أو مجتمع فى أى وقت، وقد ذكرت عدة تقارير أن فيروس كورونا قد يتوافق مع هذه المعايير.

 

إعلان منظمة الصحة حالة الطوارئ الصحية

ونتيجة تلك القفزات من انتشار الفيروس وتضاعف حالات الإصابة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس حالة الطوارئ، حيث أكدت المنظمة فى بيانها أن تفشى فيروس كورونا فى الصين يشكل الآن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، التى تستدعى اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة له.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة