ألغاز سقوط الطائرة الأوكرانية عرض مستمر.. تزايد التكهنات بشأن تورط طهران.. خبراء: عدم إرسال استغاثة يرجح فرضية إصابتها بالخطأ بهجوم صاروخى.. ودعوات لبوينج للمشاركة فى التحقيق.. ومسئول إيرانى: ربما يستغرق عامين

الجمعة، 10 يناير 2020 01:00 م
ألغاز سقوط الطائرة الأوكرانية عرض مستمر.. تزايد التكهنات بشأن تورط طهران.. خبراء: عدم إرسال استغاثة يرجح فرضية إصابتها بالخطأ بهجوم صاروخى.. ودعوات لبوينج للمشاركة فى التحقيق.. ومسئول إيرانى: ربما يستغرق عامين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من الهجوم الصاروخى الذى شنته السلطات الإيرانية ضد قاعدة أمريكية عسكرية فى العراق انتقاما لمقتل قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى، زادت التكهنات بأن سقوط الطائرة الأوكرانية التى تحطمت فى توقيت الهجوم بأنه لم يكن حادثا، وإنما نتيجة للهجوم الإيرانى.

ودعت إيران شركة بوينج للمشاركة في التحقيق في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران، بحسب صحيفة "إيفينينج ستاندرد" البريطانية.

 

ورفضت سلطات البلاد حتى الآن تسليم الصندوق الأسود للطائرة ، والذي قد يحتوي على تفاصيل حيوية عن اللحظات الأخيرة للطائرة ، إلى الشركة المصنعة للطائرة.

الطائرة الاوكرانية المنكوبة
الطائرة الاوكرانية المنكوبة


 

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو بالإجابات بعد أن فقد 63 مواطنًا كنديًا حياتهم في الحادث.

 

وأعلنت أجهزة الاستخبارات في العديد من الدول الغربية اعتقادها بأن إيران أسقطت الطائرة بطريق الخطأ ، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الـ 176 الذين كانوا على متنها.

حطام الطائرة الاوكرانية
حطام الطائرة الاوكرانية


 

ونشر وزير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، أوليكسي دانيلوف ، على فيسبوك أن الهجوم الصاروخي كان أحد الأسباب المحتملة للحريق الذي تسبب في تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية PS752 التابعة للخطوط الجوية الدولية (UIA) بعد تحليقها من مطار الإمام الخميني.

 

في وقت سابق ، أكد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون مقتل أربعة بريطانيين في تحطم الطائرة ، وقال زعيم حزب المحافظين إن الحكومة "تقدم الدعم لعائلاتهم في هذا الوقت العصيب".

 

حطام الطائرة
حطام الطائرة


 

وقال مسئول إيرانى اليوم الجمعة إن الأمر قد يستغرق "عاما أو عامين" لاستكمال التحقيق بشأن تحطم طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية بالقرب من طهران مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

 

وأشار المسئول أيضا إلى أن تحميل وحدة الذاكرة من الصندوقين الأسودين اللذين جرى انتشالهما من موقع سقوط الطائرة قد يستغرق شهرا أو شهرين.

 

ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة "ديلي تليجراف" مقالا لدافيد ليرمونت المحرر الاستشاري في موقع فلايت جلوبال المختص بتتبع الرحلات الجوية التجارية بعنوان "عدم وجود إشارة استغاثة يرجح وقوع حادث عنيف مفاجئ"، وهو ما أدى إلى سقوط الطائرة الأوكرانية قرب طهران.

 

ويقول ليرمونت إن طاقم الطائرة "التي سقطت بعد 6 دقائق من إقلاعها من مطار طهران الدولي لم يرسل إشارة استغاثة واحدة إلى برج المراقبة قبل اختفائها من شاشات الرصد، وعدم القدرة على التواصل بهذه الدرجة يثير حيرة خبراء الطيران حول تفاصيل ما جرى".

 

ويوضح ليرمونت أنه حتى لو كان سبب تحطم الطائرة هو وجود خلل كبير في المحرك كما رجحت السلطات الأوكرانية في البداية قبل أن تتراجع لكان هناك متسع من الوقت أمام الطاقم ليخبروا برج المراقبة كما أن هذا الطراز من الطائرات يمكنه التحليق في حال تعطل أحد المحركات.

اوكرانيا
اوكرانيا


 

وعرض التلفزيون الرسمى مقطعا للصندوقين الأسودين اللذين قال إنهما فى منظمة الطيران المدنى الإيرانية.

 

وقال المسؤول إن إيران تفضل تحميل بيانات الصندوقين الأسودين بنفسها لكنها قد ترسلهما إلى روسيا أو كندا أو فرنسا أو أوكرانيا إذا تطلب الأمر نظرا لأن طهران لديها اتفاقات مع هذه البلدان.

 

 

وعرض التلفزيون الإيرانى الرسمى مقطعا اليوم الجمعة لما قال إنه للصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التى سقطت قرب طهران هذا الأسبوع.

 

ويظهر فى المقطع، الذى نشره التلفزيون على الإنترنت، جهازان داخل صندوق خشبى قال التعليق المصاحب إنهما مسجل الصوت فى مقصورة الطيارين وسجل بيانات الرحلة، وذكر التعليق الصوتى أن الصندوقين تعرضا لأضرار لكن من الممكن تحميل وحدة الذاكرة بهما وتحليلها.

 

وتابع أن الصندوق الخشبى تم فتحه فى منظمة الطيران المدنى الإيرانية.

 

وقد أكد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه سيناقش مسار التحقيقات حول سقوط الطائرة مع وزير الخارجية الأميركي، موضحاً أنه لم يتم التأكد بعد من إسقاط الطائرة بصاروخ لكنه احتمال غير مستبعد، بحسب تصريحات صحفية نقلته فضائية العربية، منذ قليل.

 

 

وفي سياق متصل، كشف رئيس الطيران المدنى الإيرانى على عابد زادة، أن إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ غير واردة من الناحية التقنية، وأن اشتعال الطائرة الأوكرانية لمدة دقيقة ينفى إصابتها بصاروخ، مشددا على أنه لا حساسية لدى إيران من تسليم الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة.

 

 

 

كانت بريطانيا، حذرت رعاياها، اليوم الجمعة، بعدم السفر إطلاقا إلى إيران إذ أن هناك معلومات توحى بأن الطائرة الأوكرانية التى تحطمت يوم الأربعاء، ربما سقطت بصاروخ إيرانى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة