تعرف على أعلى 5 دول فرضا للضرائب فى العالم.. بروكسيل تتصدر العواصم التى تحمل المواطنين مسئولياتهم.. والبلجيكى يدفع أكثر من نصف دخله.. وألمانيا فى المركز الثانى عالميا بنسبة 49% والمجر فى الترتيب الخامس بـ47%

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 04:00 ص
تعرف على أعلى 5 دول فرضا للضرائب فى العالم.. بروكسيل تتصدر العواصم التى تحمل المواطنين مسئولياتهم.. والبلجيكى يدفع أكثر من نصف دخله.. وألمانيا فى المركز الثانى عالميا بنسبة 49% والمجر فى الترتيب الخامس بـ47% فرض الضرائب يصل إلى 50% من الدخل فى أوروبا
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الضرائب هى المبالغ التى تفرضها الدولة على الأفراد والهيئات بنسبة من الأرباح التى يحصلون عليها نظير أعمالهم ، وتمثل ضريبة الدخل عنصرا رئيسيا فى معظم الدول وتختلف النسب من دولة لأخرى نظير الخدمات التى توفرها تلك الدول لمواطنيها "أو دافعى الضرائب"، وتتفاوت الخدمات التى تقدمها الدول فمنها من تقدم خدمات تعليمية وصحية ونقل ومواصلات لمواطنيها نظير ضريبة الدخل .

وتحتل الدول الأوروبية الصدارة فى فرض الضرائب على الدخل حيث أن أكثر 5 دول فرضا للضريبة الدخل جميعهم من دول القارة العجوز، وذلك بحسب التقرير الاقتصادى الاخيرة من منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية حيث وصلت نسب الضرائب على الدخل الى 50%.

وتأتى فى صدارة الدول فرضا للضرائب على الدخل بلجيكا حيث تراوحت نسبة الضريبة من 25 % وصولا إلى 54 %  كحد أقصى ، وتختلف الضريبة فى بلجيكا من الشخص المتزوج حيث تنخفض الضريبة على الأسر التى لها مصدر دخل وحيد فى حين الفرد الاعزب تصل نسبته لأكثر من 50% على الدخل .

ويطلق على الضريبة فى بلجيكا “ضريبة الأشخاص الماديين (IPP) وتبدأ السنة الضريبية فى الأول من يناير وتنتهى 31 ديسمبر، وشهدت بلجيكا هروب الكثير من رجال الأعمال لدول أخرى نظرا لقيمة الضرائب المرتفعة التى تفرضها الحكومة البلجيكية .

وجاءت ألمانيا فى المركز الثانى من حيث اعلى قيمة ضريبية على الدخل حيث تصل الضريبة فى ل49 % من اجمالى الدخل في حين تقل النسبة للأسر اذا كان مصدر الدخل وحيد ، واعتمدت ألمانيا على نظام فرض الضرائب منذ أكثر من عام من أجل سد عجز الانفاقات الخاصة بالدولة .

وتأتى الدنمارك ثالثا من حيث فرض الضريبة على الدخل حيث تتخطى الضريبة حاجز ال40 % حتى 49 % وتدفع الضرائب نظير تقديم خدمات صحية وأمنية و تعليمية وتختلف الضريبة بحسب قيمة الدخل الشهرى للفرد او الأسرة.

رابعا النمسا حيث تصل نسبة الضريبة المفروضة على الفرد إلى 47% بينما تقل النسبة للأسرة اذا كان لها مصدر دخل وحيد ، وفرضت الضريبة بشكل تصاعدى وذلك لسد الفجوة بين الأجور المرتفعة والاجور المنخفضة حيث انه كلما زاد الدخل زادت قيمة الضريبة المفروضة على الفرد.

واخيرا تأتى المجر بنسبة 47 % وبالرغم من انها ليست من الدول الغنية الا انها اتجهت الى فرض الضرائب للعبور من أزمتها الاقتصادية ، وتتفاوت أيضا نسبتها بحسب الدخل اضافة إلى إذا كان الدخل لأسرة أو لفرد حيث يدفع الفرد بمفرده نسبة تصل إلى 47% فى حين تنخفض لـ30% إذا كانت أسرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة