أكرم القصاص - علا الشافعي

الأزهر يكشف تفاصيل مشروع "الكٌتاب الإلكترونى" لتحفيظ القرآن الكريم.. بدأ العمل بالمشروع منذ عام وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لطلاب الابتدائى بصوت الشيخ الحصرى.. واتجاه لعمل "آبلكيشن" على الهواتف المحمولة

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 05:00 ص
الأزهر يكشف تفاصيل مشروع "الكٌتاب الإلكترونى" لتحفيظ القرآن الكريم.. بدأ العمل بالمشروع منذ عام وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لطلاب الابتدائى بصوت الشيخ الحصرى.. واتجاه لعمل "آبلكيشن" على الهواتف المحمولة الجامع الأزهر - صورة أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى الأزهر الشريف من أهم مشاريعه التعليمية وخدمة لكتاب الله تعالى، وهو "الكٌتاب الإلكترونى" لمساعدة النشء على حفظ القرآن الكريم، وذلك من خلال برنامج يستطيع الطالب أو كل من يريد أن يحفظ القرآن تحميله وبدء الحفظ، حيث تم أخذ الموافقة من أسرة الراحل الشيخ محمود خليل الحصرى، بأن تكون التلاوة بصوته وبرواية حفص عن عاصم.

"اليوم السابع" حصل على تفاصيل المشروع، والذى بدء العمل عليه منذ أكثر من عام بفكرة من وكيل الأزهر الحالى الشيخ صالح عباس، حيث يقول فايز نصر مدير التعليم الإلكترونى بقطاع المعاهد الأزهرية، إن البرنامج تم إعداده وتصميمه وبرمجته وتنفيذه من قبل الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمى بقطاع المعاهد الأزهرية، والعمل به استمر لمدة عام مقسم على ثلاث مراحل.

وتابع، تم الانتهاء من المرحلة الأولى، وهو منهج المرحلة الابتدائية لطلاب الأزهر، حيث تم الانتهاء من منهج القرآن الكريم المقرر على الطلاب بصوت الشيخ محمود خليل الحصرى، بالإضافة إلى التفسير المبسط لمعانى القرآن الكريم.

وأضاف فى تصريحات لليوم السابع، أن المرحلة الثانيةن وهى منهج القرآن الكريم للمرحلة الإعدادية وتم الانتهاء منها وجارى إرسالها لمجمع البحوث الإسلامية لمراجعته، ليتبقى المرحلة الثانوية، لافتا إلى البرنامج فى الأساس لطلبة المعاهد الأزهرية لكن يستطيع من يرغب فى حفظ القرآن الكريم تحميل البرنامج مع موقع بوابة الأزهر الشريف.

وأردف، يعتبر برنامج " الكٌتاب الإلكترونى" من أحدث إصدارات الأزهر الشريف للمساهمة فى تيسير تحفيظ القرآن الكريم لدى طلاب الأزهر الشريف المستحدث التكنولوجية فى تنفيذ ذلك، حيث إن من مميزات البرنامج، واجهة استخدام بسيطة بطريقة تسهل على الطالب استخدام البرنامج، وتم تقسيم سور القرآن حسب المنهج الدراسى لكل صف، ويمكن للطالب من خلال حفظ سور وآيات القرآن الكريم وذلك بإعادة تلاوة الآية أو مجموعة آيات أكثر من مرة، ويحتوى البرنامج على تفسير الآيات بطريقة مبسطة.

وأشار إلى أن قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، عندما أطلق برنامج "الكُتَّاب الإلكترونى" لتلاميذ المرحلة الابتدائية، كان الهدف مساعدتهم على حفظ وتلاوة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، والبرنامج مخصص لكافة السنوات بالمرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول حتى السادس الابتدائى، ويمكن من خلاله حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر، عبر إعادة الآية أكثر من مرة حسب الرغبة، والبرنامج يعمل على الحواسيب التى تعمل بنظام تشغيل ويندوز، بمختلف إصداراته، ومن أهم مميزاته أنه لا يتطلب الاتصال بشبكة الإنترنت خلال فترة تشغيله.

وكشف أن قطاع المعاهد الأزهرية قام بنشر حلقات فيديو بعنوان "الكُتَّاب الكبير" والذى قام بتسجيلها الشيخ حسن السَّكندريُّ، من مشاهير القُرَّاء فى العالم العربى  وتهدف الحلقات إلى إعانة أبناء الأزهر والمسلمين فى حفظ وتلاوة القرآن الكريم،وهى متاحة أيضا على موقع بوابة الأزهر الالكترونية،وكشف أن هناك خطة أن يتم عمل "ابلكيشن" يتاح على الهواتف المحمولة.

صالازهرالح عباس (1)
صالازهرالح عباس (1)

 

صالازهرالح عباس (2)
صالازهرالح عباس (2)

 

صالازهرالح عباس (3)
صالازهرالح عباس (3)

 

صالازهرالح عباس (4)
صالازهرالح عباس (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة