أكرم القصاص - علا الشافعي

قطر منبع الإرهاب والخراب بليبيا.. الدوحة تمول المليشيات المسلحة لعرقلة الجيش فى تحرير طرابلس.. تحركات ليبية لملاحقة قادة النظام القطرى على جرائمهم.. والإدارة الأمريكية تتسلم ملفًا كاملاً حول تجاوزات القطريين

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 10:29 ص
قطر منبع الإرهاب والخراب بليبيا.. الدوحة تمول المليشيات المسلحة لعرقلة الجيش فى تحرير طرابلس.. تحركات ليبية لملاحقة قادة النظام القطرى على جرائمهم.. والإدارة الأمريكية تتسلم ملفًا كاملاً حول تجاوزات القطريين المشير خليفة حفتر وقوات الجيش الليبى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل النظام القطرى دعمه للمليشيات المسلحة والمرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب حكومة الوفاق فى طرابلس، وتوفير كل سبل الدعم المالى والسياسى والإعلامى واللوجيستى لهم، لعرقلة عملية الجيش الوطنى الليبى لتحرير العاصمة طرابلس من قبضة المتشددين والمليشيات.

ودعم النظام القطرى الحاكم المسلحين فى جنوب وغرب البلاد بأسلحة وذخائر ومقاتلين أجانب فارين من سوريا، واستخدام شركات الطيران المدنية المملوكة للإرهابى عبد الحكيم بلحاج فى نقل المتطرفين والمتشددين من إدلب إلى قلب العاصمة طرابلس عبر مدينة مصراتة غرب البلاد.

الجيش الليبى

كان اللواء أحمد المسمارى، المتحدث الرسمى باسم الجيش الليبى قد كشف عن تشكيل لجنة فى وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة، بهدف متابعة ملف التدخلات الإرهابية لقطر وتركيا فى الشأن الليبى وتقديمه لمقاضاتهم دولياً على الجرائم التى ارتكبت خلال الفترة الماضية ودعمهم للميليشيات المسلحة التى استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار وإفشال الجهود المبذولة لإعادة الطمأنينة للمواطن الليبى.

تأتى تصريحات المتحدث باسم الجيش الليبى بالتزامن مع تحركات  تقوم بها منظمات حقوقية فى مدينة لاهاى بهولندا تكشف انتهاكات قطر فى ليبيا بدعمها المستمر للمليشيات الإرهابية بالأسلحة والمال ونقلهما عبر السفن والطائرات.

قوات الجيش الليبى

 

قال الفريق الدولى لتقصى الحقائق فى انتهاكات قطر بالمذكرة التى أصدرها مؤخرا، أنه تم رصد وتوثيق انتهاكات قطرية تخالف لقرار مجلس الأمن الدولى رقم 1373، ولجنة مكافحة الإرهاب الدولية المنبثقة عنه، والذى يلزم جميع الدول بمنع وقمع تمويل الأعمال الإرهابية، والامتناع عن تقديم أى شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمنى إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين فى أعمال إرهابية.

إلى ذلك، أطلع وفد رفيع المستوى من أعضاء مجلس النواب الليبى منذ أسابيع قليلة الإدارة الأمريكية على الجرائم التى ارتكبتها دولتى تركيا وقطر في ليبيا منذ الثورة التى أسقطت نظام معمر القذافى عام 2011، ودورهما فى الفوضى التى غرق فيها هذا البلد منذ أكثر من 8 سنوات.

المشير حفتر وقوات الجيش الليبى

 

وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي طلال الميهوب إنه تم تقديم ملف كامل إلى الكونجرس الأمريكى وإدارة البيت الأبيض تضمن إثباتات وأدلة دامغة، تؤكد تورط دولتى قطر وتركيا فى دعم المليشيات المسلحة والجماعات المتطرّفة المنضوية تحت حكومة الوفاق ماليا وإعلاميا ولوجستيا وتكشف دورهما فى  دعم الإرهاب وتخريب ليبيا، وذلك حتى تعيد واشنطن النظر فى علاقتها مع حكومة الوفاق الوطنى.

وأوضح الميهوب الذى ترأس وفد البرلمان، أنه "تم خلال هذه الزيارة إطلاع الجانب الأمريكى على حقيقة الأوضاع فى ليبيا والدور الذى يقوم به الجيش الليبى فى محاربة الإرهاب وقتال الجماعات المتطرفة خاصة فى العاصمة طرابلس، مؤكدا أن واشنطن أكدت وقوفها إلى جانب الجيش الليبى ودعمها له فى حربه على الإرهاب.

وفي منتصف يونيو 2018، عثر الجيش الليبى على أسلحة تحمل شعار الجيش القطرى، داخل منزل زعيم تنظيم القاعدة فى مدينة درنة، بعد تحريرها من الجماعات الإرهابية المسلحة.

وأفادت مصادر عسكرية ليبية حينها أن الأسلحة التى تم العثور عليها مشابهة تماما لأخرى عثر عليها الجيش الوطنى الليبى سابقا، فى مدينة بنغازى بعد القضاء على تنظيم داعش المتشدد هناك.

وفي أغسطس الماضى اتهم الجيش الليبى قطر بتمويل شحنة الطائرة الأوكرانية، التى دمرتها قواته فى القاعدة الجوية بمدينة مصراتة، والتى كانت قادمة من تركيا وعلى متنها شحنة من الأسلحة لصالح حكومة الوفاق.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبى اللواء أحمد المسمارى إن أمير قطر هو من دفع ثمن شحنة الطائرة الأوكرانية لكن مخططه فشل.

كما اعتبر المسمارى أن قادة الإخوان فى قطر وتركيا أصيبوا بإحباط كبير بعد استهداف طائرة إمداد فى مطار مصراتة، موضحاً أن هناك جسراً جوياً من تركيا وإيطاليا باتجاه مصراتة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة