بروناي .. دولة أغنى ملوك العالم السلطان حسن بلقيه

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 03:14 م
بروناي .. دولة أغنى ملوك العالم السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطان بروناى السلطان حسن بلقيه ، غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، ، بعد زيارة للبلاد استغرقت يومين، التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحثا خلالها الموضوعات الدولية والإقليمية، وأيضا سبل تعزيز التعاون بين البلدين، خاصةً على صعيد التعاون الثقافي والديني.
 

"اليوم السابع" يرصد 10 معلومات عن دولة بروناي التى قد لا يعرفها الكثيرون

 

- تعرف رسمياً باسم  دار السلام أو أمة بروناي أو أرض السلام
 
- تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا
 
السفر_إلى_سلطنة_بروناي
السفر_إلى_سلطنة_بروناي
 
- بروناي هي الدولة المستقلة الوحيدة على جزيرة بورنيو، حيث تتقاسم ماليزيا وإندونيسيا بقية الجزيرة.
 
- ترجع نشأة بروناي للقرن السابع الميلادي عندما كانت دولة لمملكة سريفيجايا تحت اسم 'بوني'.
 
- أصبحت في وقت لاحق دولة تابعة لإمبراطورية ماجاباهيت قبل اعتناق الإسلام في القرن الخامس عشر.
 
- بعد انتهاء الاحتلال الياباني للبلاد، أعلنت بروناي دستوراً جديدا وخاضت ثورة مسلحة ثم استعادت استقلالها من المملكة المتحدة في الأول من يناير 1984.
 
- أدى النمو الاقتصادي خلال السبعينيات والتسعينيات، والذي وصل معدله إلى 56% ما بين سنتي 1999 و 2008، إلى تحويل البلاد إلى دولة صناعية حديثة.
 
- تخضع البلاد سياسيّاً لنظام حكم دستوريّ، ويُعدّ السلطان حسن بلقية الحاكم الحاليّ عليها الأغنى بين ملوك العالم، وتخضع البلاد لحكم هذه السّلالة منذ القرن الخامس عشر دون أيّ انقطاع، ويُذكر بأنها قد حصلت على استقلالها رسمياً عن المملكة المتحدة في الأول من شهر يناير عام 1984م.
 
- تمتلك بروناي اقتصاداً ثريّاً على الرّغم من صِغرها؛ فتمتزج فيها عدة مشاريع أجنبية ومحليّة، ويتصدّر قطاع تكرار النفط وإنتاج الغاز الطبيعيّ المرتبة الأولى في التأثير بنصف النّاتج المحليّ الإجماليّ، وعلى الرّغم من ثراء الاقتصاد في بروناي إلا أنّ زعماءها يشعرون بالقلق إزاء اطّراد الاندماج الذي تعرّض له الاقتصاد العالميّ؛ وذلك لاعتقادهم بأنه سيؤثّر على التماسك الداخليّ للبلاد.
 
- تحتل بروناي المرتبة الثانية في مؤشر التنمية البشرية، بعد سنغافورة، بين دول جنوب شرق آسيا، وتصنف على أنها دولة متقدمة، ووفقا لصندوق النقد الدولي، تحتل بروناي المرتبة الرابعة من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة