مصايف المصريين.. «بلطيم».. مصيف العائلات.. شواطئ طولها 11 كيلو وسعر الليلة يبدأ من 100 جنيه.. فنادق وفيلات وعشش متنوعة الأسعار.. معسكرات لشباب الجامعات.. وشواطئ مفتوحة بدون رسوم

الخميس، 15 أغسطس 2019 11:02 ص
مصايف المصريين.. «بلطيم».. مصيف العائلات.. شواطئ طولها 11 كيلو وسعر الليلة يبدأ من 100 جنيه.. فنادق وفيلات وعشش متنوعة الأسعار.. معسكرات لشباب الجامعات.. وشواطئ مفتوحة بدون رسوم مصيف بلطيم
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  تلال النرجس والرمال السوداء وطابية عربى والفنار القديم أشهر زيارات المصطافين

بلطيم، مدينة هادئة تتميز شواطئها بالهدوء، تسافر إليها آلاف الأسر والعائلات من مختلف المستويات الاجتماعية ومن مختلف المحافظات لانخفاض ثمن تأجير الشقق والشاليهات عن الأماكن السياحية الأخرى.
 
ومدينة بلطيم تطل على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كم، وهى أكثر مناطق مصر تطرفًا إلى الشمال، وتعتبر مصيفًا من الدرجة الأولى على ساحل البحر المتوسط فى مصر، والمدينة من المصايف المتميزة لما تتمتع به من طبيعة خلابة وهدوء، بالإضافة إلى الأسعار المعتدلة حيث تعرف بأنها مصيف العائلات.
 
ويقع مصيف بلطيم أقصى شمال مركز البرلس، ويبعد عن مدينة بلطيم مسافة 5 كم شمالاً، وعن مدينة كفر الشيخ 80 كم، وعن مدينة دسوق 105 كم، كما يمر الطريق الدولى الساحلى بالقرب من المدينة على بعد 1.5 كم، ما يسهم فى الجذب السياحى، خاصة أن الطريق الدولى الساحلى يربط بين محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط ومنها لبورسعيد، وللمصيف 3 مداخل على الطريق الدولى للقادمين من المحافظات الساحلية، إضافة إلى وجود رافد الطريق الدولى الواصل من طنطا على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ويتصل برافد الطريق الدولى الواصل ما بين كفر الشيخ والمصيف وطولهما 120 كيلو، والراغب فى التوجه من كفر الشيخ لمصيف بلطيم يستقل سيارة ميكروباص من الموقف العمومى بكفر الشيخ المجاور لكوبرى المرور بـ13 جنيها أما القادم من المحافظات الأخرى يتجه مباشرة لمصيف بلطيم أو المسافة من مدينة بلطيم لمصيف بلطيم حوالى 3 كيلو بـ3 جنيهات ونصف  جنيه للفرد.
 
333-
 
الوصف العام.. تقع المدينة بالقرب من بحيرة البرلس التى تجتذب المصطافين للقيام برحلات فيها صيفًا لوجود العديد من الجزر التى يرتادها هواة صيد الطيور شتاءً.
 
كما تمتد بمحاذاة المدينة تلال النرجس التى تكثر بها زهور النرجس التى تنبث تلقائيًا، كما تشتهر التلال المحيطة بالمصيف بإنتاج أنواع مختلفة من الفاكهة مثل: العنب الأسود، التين، البطيخ. وتعتمد أشجارها على مياه المطر ما يعطى للفاكهة مذاقًا خاصًا، كما يتجه المصطافون لزيارة طابية عرابى وفنار البرلس القديم وتلال الرمال السوداء التى ستستخرج منها 40 عنصرا مشعا.
 
مصيف بلطيم لوحة فنية يتكون من 6 شواطئ مع توفر جميع أنواع الخضر الطازجة، وكثرة أشجار النخيل تجعل المدينة ذات بهاء وكأنها لوحة فنية، فضلاً عن الأسماك الطازجة بأنواعها المتميزة التى تشتهر بها محافظة كفر الشيخ عمومًا، والتى تستخرج من بحيرة البرلس والبحر المتوسط.
 
ويتكون مصيف بلطيم من 6 شواطئ وهى «الفنار - النرجس- الزهراء - السلام - الأمل - الفيروز» وبها الآلاف من العشش والشقق والفيلات المتعددة ويتكون كل شاطئ من 6 صفوف كل صف تم بناء العشش والفيلات بطريقة منظمة. ويوجد فى مدينة بلطيم 4 فنادق، وهى فندق كيلوباترا بمنطقة النرجس وفندق دهب بمنطقة الزهراء وفندق القوات المسلحة بمنطقة الأمل وفندق للشرطة بشاطئ السلام، مخصص فقط لرجال الشرطة، والأسعار فى حدود 200 جنيه لليوم الواحد، وأسعار الشقق والعشش تتراوح بين 100 إلى 350 جنيهًا حسب موقع الشقق والعشش من البحر.
 
شواطئ الأغنياء والغلابة لا يوجد فرق كبير فى الأسعار ما بين شواطئ الأغنياء وشواطئ الفقراء لذا لا تشعر بمصيف بلطيم بفرق كبير فالفرق فقط 100 جنيه بين شاطئى الأغنياء الأمل والسلام لأن التأجير بهما قليل لأن معظم الفيلات يقيم فيها أصحابها أيام فترة الإجازة الصيفية أو الأعياد أما بقية الشواطئ الأربعة الأخرى يتجه لها الفقراء.
 
بلطيم1
 
أما أسعار الوحدات السكنية والفيلات والشاليهات تختلف حسب القرب أو البعد عن البحر، فالمناطق الخلفية البعيدة عن البحر سعر الشقة 100 جنيه، أما المناطق القريبة من البحر فسعر الشقق 300 جنيه فى الوقت الحالى أما فى الأعياد وأيام الخميس والجمعة والسبت يصل سعر الشقة لـ500 جنيه.
 
أما أكثر المناطق يتجه لها الفقراء منطقة الفنار والنرجس فسعر الشقق فى المناطق الداخلية والخلفية 100 جنيه أما المطلة على البحر ما بين 250 جنيها لـ300 جنيه.
 
تقع المصالح الحكومية فى عدد من شواطئ مصيف بلطيم فنقطة الشرطة والإسعاف ومجلس المدينة فى النرجس، ويوجد مستشفيين الأول بشاطئ النرجس والثانى بالأمل، وتوجد هندسة كهرباء فى النرجس، وثانية فى الأمل، ومصلحة الضرائب العقارية فى الزهراء، والسينما فى الزهراء وسعر التذكرة 20 جنيها وهناك سينما بفندق كيلوبترا.
 
ويوجد بكل شاطئ جميع أنواع المحال التى يتجه إليها المصطافون لشراء احتياجاتهم من أطعمة متنوعة وسلع ومحال للملابس وللصيد وللأدوات الكهربائية، وتوجد مطاعم متعددة المستويات وتوجد شبكة نت هوائى بالمدينة.
 
وعلى كل شاطئ من الشواطئ الـ«6» بها فرق الإنقاذ على الشاطئ وعددهم 120 عامل إنقاذ على جميع شواطئ المدينة، وتتميز شواطئ بلطيم بعدم انقطاع التيار الكهربائى، كما يوجد شقق وعمارات لعدد من النقابات ومنها: نقابة المعلمين ونقابة المهندسين.
 
بلطيم2
 
ويضم مصيف بلطيم عددًا من المعسكرات منها: معسكر مديرية الشباب والرياضة، معسكر جامعة كفر الشيخ، معسكر جامعة الغربية، معسكر جامعة القاهرة. 
وأكد  محمد  المحجوب رئيس مدينة بلطيم، أنه يوجد فى كل شاطئ من الشواطئ الـ«6» مخابز لتوفير الخبز البلدى المدعم للمصطافين، بالإضافة إلى أن الخبز يتوافر أيضًا فى محلات السوبر ماركت الموجودة فى كل شاطئ والتى تبيع الخبز بأنواعه المصرى واللبنانى والأبيض.
 
وأضاف المحجوب بكل شاطئ ثلاثة أسواق لبيع الخضراوات والفواكه، وأسعارها تطبق التسعيرة الجبرية، كما أن معظم الخضراوات والفاكهة يتم زراعتها فى بلطيم وبقرى الخريجين على رافد الطريق الدولى خاصة البطيخ والعنف والتين، الذى تتميز به بلطيم وكل الفواكه التى تزرع فى حدائق بلطيم، كما تتوفر الأسماك بأنواعها وهناك العشرات من الشوايات التى تشوى الأسماك الذى تتميز به محافظة كفر الشيخ، فسعر الأسماك البورى ما بين 35 لـ40 جنيهًا، والبلطى ما بين 15 لـ20 جنيها، والجمبرى 100جنيه، والكابوريا 50 جنيهًا، أما أسعار الخضراوات العنب والتين الكيلو 10 جنيهات، والبطيخ الواحدة بـ15 جنيهًا، والمانجو سعر الكيلو 15جنيهًا .
 
وقال المحجوب هناك 10 كافيتيريات منتشرة قريبة من الشواطئ، بالإضافة إلى وجود 30 كافيه و30 مطعما متنوع الأكلات سواء الفول والفلافل أو الأسماك أو اللحوم، وتقيم مديرية الثقافة بكفر الشيخ حفلات السمر المتعددة بالمصايف، إضافة لفرقة الموسيقى العربية، كما أن هناك ملاهى منتشرة فى الشواطئ، أما سينما المصيف بفندق كيلوبترا تعرض العديد من الأفلام أما سينما المصيف القديمة صدر لها قرار إزالة وتم وضعها فى الخطة لتجديدها.
 
وأشار المحجوب إلى أنه توجد أماكن ترفيهية متعددة فى كل شاطئ من الشواطئ تابعة لقصور ثقافة كفر الشيخ، وتوجد سينما فى النرجس «متوقفة للإصلاحات» وسينما بالزهراء وتوجد ثلاث حدائق عامة، الأولى فى النرجس والثانية فى الزهراء والثالثة فى السلام ويوجد ملعب قانونى لكرة قدم بشاطئ النرجس.
 
كما أن المياه متوفرة 24 ساعة لا تنقطع وهى مياه نقية لا تشوبها شوائب كما توجد أسطوانات الغاز التى تباع بـ15 جنيهًا للأسطوانة ويوفرها صاحب الشقة أو العشة المستأجرة للمصطافين.
 
بلطيم3
 
يوجد بمصيف بلطيم أربع حدائق اثنتان بشاطئ النرجس والثالثة بالزهراء، والرابعة بالسلام أما الملاعب فيوجد ملعب كرة القدم بنجيلة طبيعية فى شاطئ النرجس، وملعب ثلاثى فى النرجس وآخر فى الزهراء. ويوجد بمصيف بلطيم 7 مساجد بكل شاطئ من الشواطئ الستة مسجد، عدا شاطئى السلام به مسجدان. 
ومن جانبه، قال مسعد محمد على، مدرس من القاهرة، إنه اختار مصيف بلطيم نظرًا لما سمعه عنه من هدوء وأنه مصيف العائلات، مضيفا أنه نزل عند فندق كيلوباترا، ووجد عددا من السماسرة، وتوجه مع أحدهم لشاطئ النرجس،لاختيار عشة أو وحدة سكنية فوجد الأسعار متفاوتة ما بين 150 جنيها فى اليوم و450 جنيها حسب قرب العشش من البحر أو بعدها.
 
وأكد عبد الله صلاح محمد، سمسار، يوجد بمصيف بلطيم 500 سمسار، منتشرين فى جميع شواطئ المصيف، وأسعار الشقق تتفاوت من شاطئ لآخر، وحسب موقع الوحدة السكنية، وهناك أسعار تبدأ من 100 جنيه وهى أماكن بعيدة عن البحر والشقة مكونة من غرفتين، وهناك شقق بـ450 جنيها إذا كان فى فيلا قريبة من البحر وتتكون من 3 حجرات وبها كل الكماليات من ثلاجة وبوتاجاز وتليفزيون ومراوح.
 
وأضاف صابر محمود السعدى، سمسار، لنا نظرة فى الراغب فى قضاء أسبوع مصيف، ويتم توجيه المصيف حسب إمكانياته وأفضل العشش والشقق فى شاطئ الأمل، ويتوجه له العائلات المتميزة والشقق هناك أغلى من الشواطئ الأخرى، بعكس الزهراء فأغلب قاطنيه من الزائرين ينتمون لمستوى متوسط، فالشقق فى الأمل تبدأ من 200 جنيه لـ550 جنيها، أما الزهراء من 100 جنيه حتى 400 جنيه.
 
وأكد أحمد عبد البارى على، صاحب شماسى وكراسى، بمنطقة الزهراء، كل شاطئ به 5 أماكن لأصحاب الشماسى والكراسى،  وكل منهم له أماكن محددة من قبل مجلس مصيف بلطيم، ويتم استئجار الشماسى للمصاطفين والكراسى فالشمسية بـ10 جنيهات والكرسى بـ3 جنيهات، أما شواطئ الأمل والسلام فسعر الشمسية والكرسى أغلى حسب المكان فالشمسية تتراوح ما بين 15لـ20 جنيها والكرسى بـ8 جنيهات.
 
بلطيم4
 
وأضاف فوزى محمود أحمد، صاحب دراجات، تنتشر الدراجات بطول الشواطئ ولها طرق مخصصة لها، لذا يمنع مرور السيارات، وهذه الطرق مجاورة لشاطئ المصيف ولا تمر السيارات إلا سيارات مجلس المدينة أو الإسعاف فقط، منعًا من تعرض الأطفال للحوادث، وتأجير العجلة الساعة بـ80 جنيها، وحسب الزبون يمكن أن يستأجر لطفله ربع ساعة بـ20 جنيها.
 
وأكدت مريم عبد الرحمن محمد، طالبة جامعية، هناك مراكب فى عدد من الشواطئ يمكن أن يستقلها المصطاف، وتستقلها عائلة واحدة، أو من يريد استئجارها من فردين لـ5 أفراد والساعة بـ100 جنيه، ويمكن استئجار نصف ساعة أو ربع ساعة. وأضاف الدكتور أحمد الجنزورى، مدير مرفق إسعاف كفر الشيخ،  هناك مركز بمصيف بلطيم، وخصص لهم موقع بجوار مجلس المدينة فى شاطئ النرجس، وهناك مواقع أخرى فى كل الشواطئ للتواجد فيها سواء على البحر أو فى تلك المواقع لضمان سرعة الاستجابة لأى إشارة بوجود غريق أو مصاب، ليؤدى كل مسعف دوره تجاه المصطافين، وهناك مستشفى بالنرجس يمكن نقل الحالة لها أو لمستشفى بلطيم فى حالة خطورة الحالة.
 
قال السيد سعد السيد، مسعف، نتواجد بمصيف بلطيم أيام بدء موسم المصيف حتى نهايته، وهناك تمركز دائم بالمصيف طوال العام، للتعامل مع الحالات سواء التى تتعرض للغرق أو المصابة بأى أمراض أو إصابات نتيجة حوادث، مؤكدًا أن عملهم غير محدد بساعات محددة فهم متواجدون طوال 24 ساعة إما على رؤوس الشواطئ أو بالتمركز بجوار مجلس مدينة المصيف.
 
وأضاف السيد سعد، نتواجد على الشواطئ من الصباح الباكر، فى انتظار ورود إشارات أو حدوث إصابات أو تعرض مصطافين لحالات غرق، وفى حالة إبلاغنا بذلك، تدخل سيارة الإسعاف لأقرب مكان للشاطئ لنقل الحالة، ويتم التعامل معها، فلو كنت الإصابة بسيطة يتعامل معها بمتابعة النبض، والقيام بعمليات إسعاف المصاب حتى إفاقته، من خلال الإنعاش القلبى الرئوى وذلك بإنعاش الرئة عن طريق التنفس الصناعى، وإما إنعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوى على منطقة قلب المصاب «فى المنطقة الواقعة بين العظم الصدرى والعمود الفقرى» بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب، خصوصًا الدماغ.
 
بلطيم5
 
وقال حسان عبدالكريم، مسعف، إنه سعيد بهذه المهنة التى من خلالها يقدم خدمات للمرضى ومن يتعرضون لحالات غرق، فمن نستطيع إسعافه نقوم بهذا الدور قبل نقله لمستشفى بلطيم أو النرجس، مؤكدًا أنه يشعر بالسعادة عقب الانتهاء من مهمته، وأن كل دعاء يسمعه من أب وأم لشاب أو فتاة تعرض للغرق أفضل من كنوز الدنيا كلها، فراحة الضمير فى إسعاف المرضى والاطمئنان عليهم ولا مجال للتقصير أو الأخطاء.
 
وأكد سعد عبد الله أحمد، منقذ بشاطئ النرجس، بالمصيف 120 منقذا منتشرين فى شواطئ المصيف الـ6، ويبدأ عملنا من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء، ونراقب الشواطئ ونحذر من دخول المصطافين للمناطق الخطرة، ونضع كرات عائمة حول المناطق الخطرة، لمنع الاقتراب منها، وفى حالة تعرض مصطاف للغرق ندخل بسرعة لإنقاذه ونقدم له الإسعافات اللازمة،  وفى حالة خطورة الحالة نستعد بالإسعاف لنقله لمستشفى النرجس أو بلطيم.
 
وقال رئيس مركز ومدينة مصيف بلطيم، إن المصيف كامل العدد،  لما يشهده من توافد الآلاف من مدن وقرى محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، لقضاء الإجازة الصيفية، إضافة للهروب من ارتفاع درجات الحرارة التى تشهدها المحافظات، مشيرا إلى أن متطلبات الزائرين متواجدة من سلع استهلاكية وخبز ووسائل ترفيه، وتتابع غرفة العمليات بالمصيف كل ما يدور بشواطئه، وتتلقى الشكاوى ونستجيب بحلها، مؤكدًا أن هناك تواجدا أمنيا بشواطئ المصيف وتوفير الخدمات الأمنية والمرورية.  وأضاف  محجوب، لـ«اليوم السابع» أن 120 منقذا منتشرين بشواطئ المصيف «الأمل، الزهراء، النرجس، الفنار، السلام، الفيروز»، تمكنوا من إنقاذ أكثر من 2200 مصطاف من الغرق منذ بداية موسم المصيف، مؤكدًا أن المنقذين لديهم أدوات الإنقاذ اللازمة من أطواق نجاة وصفارات الإنذار، وتواجد عدد منهم على سلالم المراقبة على الشواطئ.
 
وأكد محجوب، أنه يستمتع شخصيًا بما يشاهده على شواطئ المصيف من تجمعات لعائلات وشباب يمارسن العديد من الألعاب المتعددة الجماعية، إضافة لتجميل شواطئ المصيف برسومات وتشكيل مجسمات على شاطئ المصيف، بالإضافة لتحويل طالبات وطلاب كلية التربية النوعية لشوارع المصيف للوحات جمالية.
 

p.6
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة