اليونسكو تختار لاعبة كرة قدم من أصل أفغانى للترويج لتعليم الفتيات

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 11:25 ص
اليونسكو تختار لاعبة كرة قدم من أصل أفغانى للترويج لتعليم الفتيات ناديا نديم ورئيس اليونسكو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت المديرة العامة لليونسكو، أودرى أزولاي، باختيار ناديا نديم، وهى لاعبة كرة قدم دنماركية من أصول أفغانية فى فريق كرة القدم الفرنسى باريس سان جيرمان للنساء، كبطلة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء.
 
ومنحت المديرة العامة لـ ناديا نديم، هذا اللقب تقديراً لدورها فى تعزيز الرياضة والمساواة بين الجنسين، وكذلك مساهمتها فى المهام التربوية التى تضطلع بها اليونسكو لصالح الشباب، والترويج لتعليم الفتيات والنساء، ودعم أعمال المنظمة فى جميع أنحاء العالم.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ تتويج ناديا نديم بطلةً لليونسكو لتعليم الفتيات والنساء يتزامن مع اطلاق اليونسكو لمبادرة بعنوان "تعليمها، مستقبلنا"، والتى تصبو إلى تعبئة الدعم السياسى والمالى لتعليم الفتيات والنساء مع العمل على تحسين جودة البيانات التى يحتاجها صانعو السياسات التعليمية للدفع بعجلة المساواة بين الجنسين.
وُلدت ناديا نديم فى مدينة هراة فى أفغانستان بتاريخ 2  يناير 1988. وبعد مقتل والدها، الجنرال فى صفوف الجيش الوطنى الأفغانى، فى عام 2000، لجأت وعائلتها إلى الدنمارك حيث بدأت ممارسة لعبة كرة القدم فى صفوف نادى ب-52 آلبورج لكرة القدم. ونشرت فى عام 2018، كتاباً بعنوان "قصتي".
 
وتحمل نجمة كرة القدم ذات الشعلة التى تحملها اليونسكو مناديةً بأهمية التعليم من أجل تحسين مستقبل الفتيات والنساء وتحقيق استقلالهن الاقتصادى وتعزيز ثقتهن بأنفسهن وقدرتهن على الحصول على حقوقهن. وإنّما منح السيدة نديم هذا اللقب تكريماً على الإلهام الذى تبعثه من حولها باعتبارها قدوة يحتذى بها، ناهيك عن العزيمة التى أظهرتها فى مسيرتها نحو تحقيق حلمها كجزء من فريقها، وتصميمها وعملها بكل ما أوتيت من قوة لمساعدة ودعم الفتيات والنساء فى كل مكان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة