في الذكرى الثانية لاستشهاده.. خالد مغربى "دبابة" مرعب الإرهابيين.. والده: منسى كان بيطلب خالد بالاسم عشان الزفة تكمل فى الجنة جماعة.. كان دائما يؤكد لنا إنه شهيد.. وكانت وصيته ليا صلة الرحم

الأحد، 07 يوليو 2019 01:30 م
في الذكرى الثانية لاستشهاده.. خالد مغربى "دبابة" مرعب الإرهابيين.. والده: منسى كان بيطلب خالد بالاسم عشان الزفة تكمل فى الجنة جماعة.. كان دائما يؤكد لنا إنه شهيد.. وكانت وصيته ليا صلة الرحم في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قالوا إيه علينا دولا وقالوا إيه.. خالد مغربي دبابة.. أسد وجنبه إحنا غلابه"..  نداء لم يقتصر ترديده على أبطال ووحوش الصاعقة المصرية فحسب بل امتد هذا النداء للشارع المصري وصغاره قبل كباره وشبابه ونسائه أيضا، للتأكيد على البطولة الكبيرة التي يقدمها هؤلاء الرجال، وتقديم كل غالي ونفيس في سبيل الدفاع عن الوطن وصون كرامته، فهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.

 

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (11)

 وفي مثل هذا اليوم منذ عامين شهدت منطقة "البرث" بشمال سيناء حادثا إرهابيا، راح ضحيته رجال لا يهابون الموت وسطروا أسمائهم بأحرف من ذهب في سجلات البطولات العسكرية المصرية، وسيظل اسمهم يردده القاصي والداني، وستذكر بطولاتهم كتب التاريخ، تأكيدا على البطولة المتفردة التي يشهدها جند مصر فهم خير أجناد الأرض كما قال عنهم خير البرية.

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (1)

وكان لـ "اليوم السابع" هذا اللقاء مع الحاج محمد كمال المغربي، والد الشهيد خالد المغربي، الشهير بـ "خالد دبابة"، في ذكرى استشهاده الثانية، قائلا " في مثل هذا اليوم كان الشهيد بيصلي الفجر في كتيبته وبيجهز نفسه الصبح عشان هيسيب كتيبته ويرجع علي القاهرة لأنه استلم نشرة انتقاله من أرض سيناء إلي قوات الصاعقة بالإسكندرية، كما حصل على قرار ترقيته لرتبة نقيب".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (3)

وتابع:"وبعد أن أتم صلاة الفجر أتاه اتصال من أحد الضباط دفعة الشهيد من مربع البرث في شمال سيناء، يستغيث بالتعامل عليهم في الكمين وما أن سمع الاتصال أخذ يهتف في العساكر في حاله غريبة حي علي الشهادة حي علي الشهادة، وأخذ بتجميع قوة الدعم في مشهد عظيم عساكر وضباط، كان حينها القائد الشهيد أحمد منسي بيطلب دعم من كتيبه الشهيد وبيقول علينا تعامل شديد بأعداد كبيرة وأسلحة ومعدات ثقيلة تتحرك بسرعة ومعاك خالد المغربي ولا أي سبب من الأسباب أتأخر تقدم الدعم الطيران يطلع يصفي الموقع بالكامل".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (2)

وأضاف : "منسي كان بيطلب خالد بالاسم عشان الزفه تكمل في الجنة جماعة، وفعلا اتحرك الشهيد في دعم مكون من مدرعتين ودبابة وعربة تشويش يشقون الليل بسرعة البرق لا تسمع سوي صوت هتاف الشهادة وتكبيرات جنودنا من داخل مدرعاتهم وخوفهم علي زمايلهم في الموقع، وهو في الطريق أتاه اتصال من الضابط في الكمين اللي اتصل بيه وقت والهجوم علي الكمين وكان رد الشهيد أنا جاي والله اهو في الطريق داخلين عليكم اثبت يا بطل".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (4)

واستطرد، والد الشهيد:  "ومن سرعة المدرعة العسكري اللي بيقودها بيقول للضابط الشهيد خالد المغربي نهدي السرعة لا يكون في لغم علي الطريق يا فندم، فأجابه الشهيد بصوت الصاعقة بأقصى سرعة عندك الرجالة هناك هتموت، وقبل الوصول الكمين بمسافه 700 متر لمح الشهيد عربة علي أحد جانبي الطريق بداخل إحدي العشش، بدأ التعامل معها فانفجرت بمن فيها كانت معدة بمتفجرات لتعطل وصول الدعم وأكمل في طريقه وقبل الوصول الكمين بمسافة 400 متر فكان رصاص القناصة يطلق علي المدرعة ورصاص من علي جانبي الطريق فكان يتعامل من داخل المدرعة مع مصادر الرصاص حتي أتت عربة دفع رباعي يقودها انتحاريين من أحد جانبي الطريق لتصطدم بمدرعة الشهيد وتنفجر".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (5)

وأوضح: "أدى التصادم إلى وقوع مصابين من العساكر وعم السكوت داخل المدرعة عسكري من العساكر المصابين قعد ينادي علي زمايلو محدش رد، نده علي خالد يا فندم يا فندم خالد رد، قالو أنتم كويسين، قالو كلهم مصابين يا فندم قالو خد الجهاز وقول أنا خالد المغربي، وأتصبت وأطلب الدعم وقالو خليك جنبنا أنا دربتك علي الرجولة أوعي يخدونا مصابين واستشهد خالد ومجند معه".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (6)

وأشار الحاج محمد المغربي، إلى أن الشهيد منذ طفولته وهو يتميز بشجاعة كبيرة وحب الخير للكبير والصغير، وتقديم المساعدة للكل سواء كان يعرفه أو لا يعرفه، إلى جانب مشاركته في الجلسات العرفية حتى ولو خارج البلد، موضحا "وحتى لو أنا زعلان مع حد من البلد أو الأهل كان يقولي يابابا العمر واحد ومفيش فيه وقت للزعل، ودا اللي شوفته بعد استشهاده من أهل البلد وزملاءه بالخدمة وأصدقاؤه بالبلد".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (7)

وأكد والده، أن الشهيد كان يوصيه دائما بصلة القرابة ودرء الخلافات جانبا، مضيفا: "كان على طول بيقولي يابابا صلة القرابة أهم شئ، أما كلمتي أنا له هي كانت خلي السلاح صاحي، وكان محبا دائما للتواشيح وكثير القراءة للقرآن وكانت الأنشودة المحببة لقلبه هي "لله قوم أخصلوا في حبهن فأحبهم واختارهم خداما"، أم الأية القرأنية فهي "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (8)

وتابع:"ابني كان علي طول يؤكد لنا أنه سيستشهد ويلحق برفاقه، ونفسه هما ما يزعلوش عليه ويزغرطوا في جنازته، وكان دايما يقولي يابابا ربي ابني زي ما ربتني، وخليه راجل، وميخافش إلا من الحق، وكان ردي عليه دايما أنت اللي هتربي ابنك وتفرح بيه وتزوجه، وكانت والدته شديدة القلق عليه، إلى أن جاء خبر استشهاد خالد كل البلد كانت عارفه بخبر استشهاده من قبل الجمعة وأنا معرفش روحت صليت الجمعة وخرجت على البيت أقرأ القرآن وإذا بحد من أهل البيت بيبلغني"

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (9)

ومن ناحيتها قالت والدة الشهيد: "في يوم الجنازة واحدة منقبة وقفت جنبي وقالت لي إنتي متعرفنيش، بس أنا أعرف الشهيد أنا كنت بجهز عرايس يتامي وكان خالد الله يرحمه بيجي كل شهر يديني مبلغ كبير أجيب بيه حاجه في جهازهم ، وفي آخر أجازة ابني نزلها راح زار العيلة كلها ووصي أبوه يزور اخواته ديما ويصل رحمه، ووصاني وقالي يا أمي لو استشهدت ادفنيني في مقابر جدي "والد والدته" عشان يبقي جنبها، وقالها مش هوصيكي متنسيش، وقبل ما يمشي قال لواحد من العيلة من المقربين له، لو سمعت اليومين اللي جايين في حاجه كبيرة حصلت في سينا وناس استشهدت أعرف أني موت شهيد هتتصل بالضابط اسلام، وده الي حصل بعد ما سمعنا الخبر قال إن خالد مصاب ومفهوش حاجه قولنا له خالد بيقولك انا شهيد".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (12)

وتابعت: جنازة ابني كانت فرح ونعشه كان بيجري لوحده على المقابر، وعلى الرغم من أن يومها كان الجو حر جدا إلا أن ربنا صب على الناس البرد، والجو تحول 180 درجة، وابني كانت فترة زواجه 3 أشهر، وبعد سفره آخر أجازة تم التأكد من وجود حمل، وهو استشهد في يوم 7 يوليو 2017، وجاء إلى الدنيا ابنه خالد فى 5 ديسمبر 2017، وابنه متعلق بصوره جدا من غير ما يعرف مين ده".

في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (10)
 
في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (13)
 
في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (14)
 
في الذكرى الثانية لاستشهاد خالد مغربى (15)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة