فرنسا تعيد 500 قطعة أثرية مسروقة إلى باكستان عمرها 4 آلاف عام

الجمعة، 05 يوليو 2019 12:00 ص
فرنسا تعيد 500 قطعة أثرية مسروقة إلى باكستان عمرها 4 آلاف عام مسؤولة الجمارك الفرنسية تسلم قطعة أثرية إلى مسؤول بالسفارة الباكستانية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت باريس حوالى 500 قطعة أثرية مسروقة، يعود تاريخ الكثير منها إلى  إكثر من 4 آلاف قبل الميلاد، إلى باكستان هذا الأسبوع بعد أن صادرها مسؤولون فرنسيون قبل أكثر من عقد.
 
وتعود واقعة ضبط هذه القطع إلى عام 2006، عندما اعترض موظفو الجمارك فى مطار شارل ديجول فى باريس، 17 وعاءً من الأوانى الفخارية فى طريقهم إلى معرض محلى، وعلى الرغم من التوقع أن تكون القطع المضبوطة قليلة، إلا أنه تبين أن الآثار كانت أكبر من ذلك بكثير.
 
ووفقا لما نشره موقع "artnet.com" المتخص بالأخبار الفنية، أشار الخبراء إلى أن الأوانى التى تعود إلى الألف الثانى أو الثالث قبل الميلاد وقرروا أنه من المحتمل أن يكونوا قد نهبوا من مواقع الدفن القديمة فى مقاطعة بلوشستان الباكستانية.
 
مسؤولة الجمارك الفرنسية آن صوفي فيتوكس تسلم قطعة أثرية إلى مسؤول بالسفارة الباكستانية في إدارة الجمارك بمطار رواسي خارج باريس في 24 يونيو 2019
مسؤولة الجمارك الفرنسية آن صوفي فيتوكس تسلم قطعة أثرية إلى مسؤول بالسفارة الباكستانية في إدارة الجمارك بمطار رواسي خارج باريس في 24 يونيو 2019
 
وكشف التحقيق فى المعرض المعنى - والذى لم يتم تسميته علنًا - عن 445 كائنًا فى المجموع، بما فى ذلك المزهريات القديمة والتماثيل النصية والكؤوس، بشكل جماعى، تقدر قيمة القطع الأثرية بنحو 139000 يورو (157000 دولار).
 
وأشار المسؤولون الفرنسيون إلى أن المعرض سيتم فرض غرامة مالية عليه تتراوح بين 100000 و 200000 يورو (112000 دولار و 226000 دولار) بسبب الإتجار فى البضائع المسروقة.
 
وتم إرجاع الأشياء فى حفل تسليم رسمى أقيم أمس فى السفارة الباكستانية فى باريس.  ووفقا لعلماء الآثار الذين يدرسون فى مقاطعة بلوشستان، فإن القطع الأثرية التى تم إرجاعها ستوفر رؤى أساسية للأشخاص الذين كانوا يطلقون على المنطقة اسم المنطقة.
 
وكانت المنطقة الواقعة فى جنوب باكستان موقعًا لعدد متزايد من السرقات على مدار العقود الأخيرة، تاركة للباحثين فجوات فى بياناتهم، ما هو أكثر من ذلك، تم تعليق غالبية الحفريات الأثرية فى بلوشستان منذ عام 2007 بسبب الاضطرابات السياسية فى المنطقة.
 
وقال محمد مجيد عزيز قاضى، قائد جهود إعادة القطع إلى موطنها الأم، لرويترز "إنها بالفعل لحظة خاصة لباكستان، إنها أيضًا لحظة عاطفية بالنسبة لنا، نعتقد، اليوم، أن جزءا من التراث الباكستانى يعود إلى وطنه، نأمل قريبًا أن تجدها فى واحد من أفضل المتاحف الموجودة فى باكستان".
 
وقال عباس سروار قريشى، رئيس مكتب السفارة فى السفارة الباكستانية، لوكالة فرانس برس إنه سيتم شحن الأشياء إلى باكستان فى الأسابيع المقبلة، على الرغم من عدم وجود خطط فورية لعرضها على الجمهور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة