اكتشاف طريقة جديدة لدراسة الحياة البدائية من الصخور القديمة

الجمعة، 05 يوليو 2019 05:00 ص
اكتشاف طريقة جديدة لدراسة الحياة البدائية من الصخور القديمة الصخور القديمة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طور العلماء طريقة جديدة لاكتشاف آثار الحياة البدائية في التكوينات الصخرية القديمة باستخدام البوتاسيوم، وتعتمد الطريقة على البحث عن تركيزات عالية من البوتاسيوم في الصخور الرسوبية القديمة، بدلاً من الطرق التقليدية التي تبحث عن الكربون أو الكبريت أو النيتروجين، والتي يمكن أن تظهر في الصخور القديمة من خلال عمليات لا علاقة لها بالحياة القديمة.
 
ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، قال كورت كونهاوسر، عالم الأحياء المجهرية بجامعة ألبرتا، الذي شارك في تأليف هذه الدراسة: "لقد بينت النتائج التي توصلنا إليها أن الأغشية الحيوية الميكروبية حاصرت البوتاسيوم من مياه البحر القديمة وسهلت تراكمه في معادن طينية دُفنت في قاع البحر".
 
وأضاف: "هذا أمر بالغ الأهمية لأنه لا توجد آلية غير حيوية يمكن استخدامها لتفسير تخصيب البوتاسيوم بعيداً عن الحياة نفسها، لذلك تكون دقيقة فى الكشف عن الحياة المبكرة".
 
كما فحصت الدراسة جزيئات الطين على الساحل الغربي لوسط أفريقيا، حيث يستضيف التشكيل الطينى الذي يبلغ عمره 2.1 مليار عام أحافير دقيقة محفوظة جيدًا في الطين.
 
وأوضح كونهاوسر: "في سعينا للعثور على أدلة على الحياة المبكرة على الأرض، اقتصرنا على البحث عن عدد من المواقع التي أثبتت أنها غامضة، وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن وجود البوتاسيومي عد تتبعًا فريدًا أكثر من غيره، حيث لا يمكن إنشاؤه إلا من خلال البكتيريا الحية".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة