صور.. "آينشتاين العرب مر من هنا".. معامل "علوم القاهرة" أنجز فيها "مشرفة" بعض أبحاثه.. عثمان الخشت: النشر الدولى للأساتذة زاد بنسبة 8%.. ولجنة تضع تصور لإنشاء كلية النانوتكنولوجى بالفرع الدولى للجامعة

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 08:00 م
صور.. "آينشتاين العرب مر من هنا".. معامل "علوم القاهرة" أنجز فيها "مشرفة" بعض أبحاثه.. عثمان الخشت: النشر الدولى للأساتذة زاد بنسبة 8%.. ولجنة تضع تصور لإنشاء كلية النانوتكنولوجى بالفرع الدولى للجامعة آينشتاين العرب مر خرج من هنا
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلية تشم فى جدران معاملها رائحة هؤلاء العمالقة الذين مروا من هنا، فبين هذه الجدران وعلى هذه الطاولات أجرى الدكتور على مصطفى مشرفة "آينشتاين العرب" بعض أبحاثه المعملية قبل سفره إلى الخارج، وبين هذه الجدران أيضا عملت الدكتورة الراحلة سميرة موسى لتنجز العديد من الأبحاث العلمية التى شهد لها الجميع.

معامل علوم القاهرة (1)

 

عثمان الخشت: النشر العلمى لـ"علوم القاهرة": زاد بنسبة 8%

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الكلية والجامعة تسيران بخطى ثابتة نحو تطوير معامل العلوم بها تباعا، قائلا: "أنه تم تطوير جزءا من المعامل وما زال أمامنا الكثير وبحاجة إلى تطوير وتحديث أكثر مما هى عليه".

معامل علوم القاهرة (2)

وأشار الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن كلية العلوم من أهم وأقوى كليات الجامعة فى النشر الدولى وتحقق معدلات كبيرة للغاية فى هذا الشأن، معلنا أن النشر الدولى للأبحاث ىالعلمية زاد بنسبة 8 % للعام الحالى وقريبا فى حفل توزيع جوائز النشر العلمى سيظهر مدى التقدم الذى حققته كلية العلوم فى هذا الشأن خلال العام الماضى".

معامل علوم القاهرة (3)

وتابع: "نحن الآن فى إطار محاولة تحديث الكلية وتم تكليف عدد من أساتذتها بإشراف الدكتور عبد الحميد المناوى عميد الكلية بصياغة تصور لإنشاء كلية النانو تكنولوجى بفرع الجامعة الدولى وهم الآن على وشك الانتهاء من صياغة التصور لتكون أهم الكليات المنبثقة عن كلية العلوم بالفرع الدولى".

معامل علوم القاهرة (4)

 

"علوم القاهرة" وأقسامها المختلفة

وصدر قرار إنشاء كلية العلوم، فى شهر يوليو 1950 ضمن إجراءات إنشاء جامعة إبراهيم باشا الكبير، وبدأت الدراسة بمنطقة الأورمان بالجيزة، وانتقلت فى عام 1951 إلى المنطقة المحيطة بقصر الزعفران، وشغلت بعض المبانى حول القصر، وبذلك تكون أول كلية تشغل مبانيها منطقة الزعفران، وبدأ إنشاء المبنى الرئيسى فى عام 1962 واستكمل فى بداية السبعينيات، وأضيف مبنى جديد عام 2000.

معامل علوم القاهرة (5)

ويوجد بالكلية، العديد من الأقسام العلمية، هى "الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، علم النبات، علم الحيوان، علم الحشرات، الكيمياء الحيوية، الجيوفيزياء، الميكروبيولوجى"، وتتنوع الدرجات العلمية بين درجة البكالوريوس فى مجالات العلوم المختلفة، ومدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أربع سنوات.

معامل علوم القاهرة (6)

 

"مصطفى مشرفة" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة

ومن بين العمالقة، الذى تولوا عمادة كلية العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور على مصطفى مشرفة، الذى قال عنه آينشتاين عندما علم "لا أصدق أن مشرفة مات، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه"، وكان "مشرفة" تلميذه ومساعده الأول.

معامل علوم القاهرة (7)

وكان الدكتور "مشرفة" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة، وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها فى الحرب، بل كان أول من أضاف فكرة جديدة، وهى أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه القنبلة، إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات فى الولايات المتحدة وروسيا.

معامل علوم القاهرة (8)

وأصبحت كلية العلوم أثناء فترة عمادته تتمتع بشهرة عالمية، حيث اعتنى بالبحث العلمى، ووفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لإتمام بحوثهم، ووصل الاهتمام إلى مراسلة أعضاء البعثات الخارجية، وسمح لأول مرة بدخول الطلبة العرب الكلية، حيث كان يرى أن القيود القومية والفواصل الجنسية ما هى إلا حبال الشيطان يبث بها العداوة والبغضاء بين القلوب المتآلفة، فدافع عن حق سميرة موسى فى التعيين كأول معيدة امرأة، وهدد بتقديم استقالته حال عدم تعينها.

معامل علوم القاهرة (9)

وباتت ظروف وفاة مشرفة المفاجئة غامضة للغاية، وكانت كل الظروف المحيطة، تشير إلى أنه مات مقتولاً إما على يد مندوب عن الملك فاروق، أو على يد الصهيونية العالمية، ولكل منهما أسبابه، ويرجع أن تكون الصهيونية، وراء نوم مشرفة الأبدى.

معامل علوم القاهرة (10)

 

شهيدة العلم سميرة موسى أكدت أن أمنيتها الأولى علاج السرطان بالذرة مثل الإسبرين

وتخرج فى كلية العلوم، كوكبة من الباحثين المصريين، بعضهم اغتيل من أجهزة غير معلومة، وأبرزهم الدكتورة سميرة موسى، باحثة الذرة الشهيرة،التى قالت: "أُمنيتى أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الإسبرين"، وتعكس الجملة مدى الحماس الذى كانت تتمتع به لخدمة وطنها التى عاشت فى أكنافه وماتت من أجله.

معامل علوم القاهرة (11)

واختارت الدكتورة سميرة موسى، كلية العلوم بجامعة القاهرة، رغم أن مجموعها كان يؤهلها لدخول كلية الهندسة، حينما كانت أمنية أى فتاة فى ذلك الوقت هى الالتحاق بكلية الآداب، وهناك لفتت نظر أستاذها الدكتور مصطفى مشرفة، أول مصرى يتولى عمادة كلية العلوم، تأثرت به تأثرًا مباشرًا، ليس فقط من الناحية العلمية بل أيضا بالجوانب الاجتماعية فى شخصيته.

معامل علوم القاهرة (12)

واستجابت الدكتورة سميرة موسى، إلى دعوة للسفر إلى أمريكا فى عام 1952، أُتاحت لها فرصة إجراء بحوث فى معامل جامعة سان لويس بولاية ميسورى الأمريكية، وتلقت عروضًا لكى تبقى فى أمريكا لكنها رفضت، وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية فى ضواحى كاليفورنيا فى 15 أغسطس، وفى طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة؛ لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقى بها فى وادى عميق، وقفز السائق وزميلها الهندى فى الجامعة من السيارة اختفى إلى الأبد بعد ذلك.

معامل علوم القاهرة (13)
 
 
معامل علوم القاهرة (14)
 
 
معامل علوم القاهرة (15)
 
 
معامل علوم القاهرة (16)
معامل علوم القاهرة (16)

 

معامل علوم القاهرة (17)
 
 
معامل علوم القاهرة (18)
 
 
معامل علوم القاهرة (19)
 
 
معامل علوم القاهرة (20)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة