مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص: واشنطن وطهران "بيرل هاربر" جديدة.. حازم صاغية: معان عربية فى أحداث هونج كونج.. عاطف الغمرى: قنوات الاتصال غير الرسمية بين أمريكا وإيران

الأربعاء، 03 يوليو 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص: واشنطن وطهران "بيرل هاربر" جديدة.. حازم صاغية: معان عربية فى أحداث هونج كونج.. عاطف الغمرى: قنوات الاتصال غير الرسمية بين أمريكا وإيران مقالات صحف الخليج
كتبت ـ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة، أبرزها صناعة السياسة الخارجية الأمريكية، لها طرق تخصصها، وهى تختلف فى كثير من جوانبها عن دول أخرى كبرى، واستخدام التجييش الطائفى والمذهبى والإثنى فى حروب القوى الأجنبية.

 

مصطفى فحص
مصطفى فحص

مصطفى فحص: واشنطن وطهران... "بيرل هاربر" جديدة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إنه بعد يوم من قيام الدفاعات الجوية الإيرانية بإسقاط طائرة أمريكية مسيّرة فوق مياه الخليج، ادعت أنها اخترقت مجالها، أعلن الحرس الثورى الإيرانى فى 21 يونيو الماضى أنه تجنب إسقاط طائرة عسكرية أمريكية من طرازB - 8 على متنها 35 عسكريا أمريكيا كانت ترافق طائرة التجسس التى تم إسقاطها، ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن قائد القوة الجوية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زاده قوله: "إن هذه الطائرة دخلت أيضاً مجالنا الجوي، وكان من الممكن أن نسقطها، لكننا لم نفعل".

وبررت طهران تجنبها إسقاط الطائرة B - 8 العسكرية، باستجابتها للنداءات التحذيرية التي وُجهت لها، وقامت بمغادرة الأجواء الإيرانية. في حين الطائرة المُسيّرة لم تستجب لثلاثة نداءات وجهت لها تطالبها بمغادرة الأجواء الإيرانية فتم إسقاطها.

 

حازم صاغية
حازم صاغية

حازم صاغية: معان عربية فى أحداث هونج كونج

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، أن جزيرة مساحتها عشر مساحة لبنان طغت أخبارها على أخبار العالم. نزل أهلها الشهرَ الماضى الشارع محتجين على قانون لمقاضاتهم فى البر. رسميو الصين وإعلاميوها ردوا الاحتجاجات إلى مؤامرة خارجية، وسبق لهم أن فسروا انتفاضة تيان أن مين بالمؤامرة، وهذه المرة، أجواء الحرب التجارية مع أمريكا سهلت عليهم الحجة. لكن ما كادت تهدأ الأمور وتتراجع بكين عن قانونها، حتى نشبت الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين فى الذكرى السنوية الـ22 لإعادة هونج كونج إلى البر.

 

صبحى غندور
صبحى غندور

صبحى غندور: حتى يستجيب القدر لإرادة الحياة

لفت الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة البيان الإماراتية، إلى أن هناك انحدارا حاصلا الآن، بعدما استباحت القوى الأجنبية أو الإقليمية عن طريق بعض الأطراف فى المنطقة العربية، مثل: ميليشيا الحوثى، والحشد الشعبي، وما يسمى بحزب الله، استخدمت التجييش الطائفي والمذهبي والإثني في حروبها، وصراعاتها متعدّدة الأمكنة والأزمنة خلال العقود الأربعة الماضية.

وساهم في ترسيخ الواقع الانقسامي، اعتماد أسلوب العنف المسلّح في بعض الحراكات، وهيمنة حركات أخرى ذات شعارات دينية، مقابل ضعف الحركات السياسية ذات السمة الوطنية أو العربية التوحيدية.

 

عاطف الغمرى
عاطف الغمرى

عاطف الغمرى: قنوات الاتصال غير الرسمية بين أمريكا وإيران

أوضح الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، أن صناعة السياسة الخارجية الأمريكية، لها طرق تخصصها، وهى تختلف فى كثير من جوانبها عن دول أخرى كبرى، ويغلب عليها الغموض، وعدم الجهر بما تفكر فيه، خاصة بالنسبة إلى مواقفها من أزمات دولية تتعامل معها، أو حتى إدارتها لعلاقاتها مع دول صديقة، أو حليفة، ما زاد فى الفترة الأخيرة بالذات فى عهد ترامب.

وعلى سبيل المثال، فالولايات المتحدة تتصرف فى حالة اختيارها اتباع سياسة خارجية ليس لها قبول عالمي، بأن تزرع بذرة فى تربة تعتقد أنها صالحة لتنمو فيها، باستخدام وسائل إعلامها وصحفها المنتشرة عالمياً، لطرح الفكرة ما يحقق لها رواجاً، تساعد على مضاعفته مناقشات تجرى بين المثقفين والمهتمين، حول هذه الفكرة، إما تلقائياً، وإما بتدبير مستتر من الجهة التي زرعت الفكرة من البداية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة