شورت وفانلة وكتاب.. الثقافة على شيزلونج المصيف.. 25 عنواناً ستجعل صيفك لطيفاً جداً.. تنمية بشرية وروايات وشخصيات وكتب فكرية عليك قراءتها فى فترة الإجازة.. شروق الشمس وغروبها يدفعانك لقراءة «أسباب للبقاء حيا»

السبت، 27 يوليو 2019 12:00 م
شورت وفانلة وكتاب.. الثقافة على شيزلونج المصيف.. 25 عنواناً ستجعل صيفك لطيفاً جداً.. تنمية بشرية وروايات وشخصيات وكتب فكرية عليك قراءتها فى فترة الإجازة.. شروق الشمس وغروبها يدفعانك لقراءة «أسباب للبقاء حيا» الثقافة على شيزلونج المصيف.
كتب - أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- كتاب «فلسفة المجتمع السعيد» يقول لك: ابحث عن التناغم 

- «الدجاجة التى حلمت بالطيران» يعلمك المقاومة وتحقيق الأحلام

- «المولودة» رواية بالعامية تحقق نجاحا وتثير أزمة

- الذين يرغبون فى قراءة السير والأماكن.. يقرأون «الرئيس ترامب تحت القذف فى الحصار»

- بعض المصيفين يحبون الحكايات فيقرأون «السايكلوب ومقبرة الحيوانات»

- أصحاب الأفكار أهلا بكم فى تابعوا «خليفة الله» وكتاب «الدين»

يحب الصيف الخروج من زحمة الحياة، يدعوك بحرارته أن تفر إلى المصيف وأن تذهب إلى البحر، تجلس على الشاطئ وتتطلع إلى الشمس وهى فى طريقها إلى الغروب، بينما النسمات الرقيقات يجففن ما تبقى من العرق، ويحب الصيف أن تقرأ كتابا، لأن الكتب وحدها تأخذ بيدك كى تمر الأيام، فهى تبهجك وتدفعك للتفكير وتمنحك معرفة جديدة، ومن أجل عيون هذه الأيام اخترنا لك عددا من الكتب.
 
خراب.. كتاب عن الأمل
خراب.. كتاب عن الأمل

خراب.. كتاب عن الأمل

صدر مؤخرا كتاب جديد للكاتب الشهير مارك مانسون، صاحب كتاب «اللامبالاة» الذى حقق نجاحا كبيرا، والكتاب الجديد بعنوان «خراب.. كتاب عن الأمل» والذى يأتى بترجمة الحارث النبهان، وذلك عن منشورات الرمل.

وينطلق الكتاب الجديد من مجموعة من الأسئلة منها: هل تساءلت يوماً لماذا يبدوأن ازدياد إمكانية التواصل بين الناس يجعلهم أكثر تباغضاً؟ وهل تساءلت يوماً عما يجعل الناس يشعرون أنهم أكثر قلقاً وتعاسة على الرغم من ازدياد حياتهم يسراً؟
 
ويؤكد الكتاب «أننا نعيش زمناً لافتاً! فمن الناحية المادية، صار كل شىء أفضل من أى وقت مضى، نحن الآن أكثر حرية وبحبوحة من أى جيل سابق فى تاريخ البشر، لكن كل شىء يبدو، لسبب ما، كما لو أنه سيئ إلى حد فظيع لا يمكن تداركه، ففى هذه اللحظة من لحظات التاريخ، حين صار فى متناولنا ما لم يحلم به أسلافنا من تعليم وتكنولوجيا واتصالات، يعود كثير منا فيجد نفسه تحت وطأة إحساس طاغ بانعدام الأمل، فما الأمر؟ هذا ما يحاول مارك مانسون إخراجنا منه.
أسباب للبقاء حيا
أسباب للبقاء حيا

أسباب للبقاء حيا

«شروق الشمس، غروبها، آلاف الشموس والعوالم التى تشرق فى سماء الليل. الكتب. الهواء النقى. الأحصنة. الكتب القديمة المصفرة».. هذه بعض الأشياء التى يدعوك كتاب «أسباب للبقاء حيًّا» لمات هيج، للاستمتاع بها فى حياتك.

والكتاب عبارة عن تجربة مات هيج مع الاكتئاب ويذكر فيه بعض الاقتباسات والحقائق وطرق المساعدة والتّعريف بالمرض بطريقة مثيرة للاهتمام.
يقول الكتاب: «بالنّسبة لمن حولك، يبدو الاكتئاب وكأنّه مجرّد وهم. وأنت تسير بينهم برأس محترقة ولكن أحدًا لا يرى النّيران وهى تلتهمك».
الحب يدوم ثلاث سنوات
الحب يدوم ثلاث سنوات

الحب يدوم ثلاث سنوات

صدر عن المركز الثقافى العربى فى الدار البيضاء ترجمة حسين عمر لرواية «الحب يدوم ثلاث سنوات» للكاتب والمخرج التليفزيونى الفرنسى فريدريك بيجبيديه Frederic Beigbeder.
 
وتأتى الرواية فى فصول قصيرة، موجهة بشكل مباشر من الكاتب إلى القارئ يتحدّث فيها عن الفشل، جازماً أنّ الزواج مؤسّسة تحوّل الحبّ نكداً وإزعاجاً، وتكون المفاجأة حين يقع فى حبّ «أليس» التى يتسبّب فى انفصالها عن شريكها، يتعلّق بها، يحاول مغالطة نفسه بأنّ حبّه لها لن يدوم أكثر من المدّة المحدّدة من قبله، ليجد نفسه بعد انتهاء تلك المدّة أسير هواها غير قادر على الابتعاد عنها.

وفى الرواية تحاول شخصية البطل «مارك» التمسّك بأوهامه فى حين أنّ واقعه يكشف له حقائق أخرى، يعانده قلبه، يتمرّد على نظريّته الغريبة. يلقى مارك الساعة من يده، يتناسى التوقيت، يعد ذاكرته لاستقبال الأجمل والأبقى بعيداً من غشاوات وحواجز يختلقها ليبرّر نقاط ضعفه التى كابر عليها، يتراجع بصمت عن فكرته فى التغيير، تستحوذ عليه أفكار جديدة مختلفة عن تلك التى تلبّسته ولهج بها طويلاً معتقداً أنّها الحقيقة الوحيدة غير القابلة للنقاش.

طعم النوم
طعم النوم

طعم النوم

«أنا حلمُ شخصٍ آخر، أكتب قصتى هذه وأنا نائمة. الناس يعتقدون أننا لكى نحكى قصةً تخصنا ينبغى أن نكون مستيقظين، كأن علينا أن نحمى حياتنا مرتين، حين نعيشها وحين نرويها، وأنا أقول إن أحداً لا يستطيع أن يروى قصته الحقيقية، أوما يظنها قصته الحقيقية، دون أن يكون مغمضاً.
 
هذه هى رواية «طعم النوم» للكاتب الروائى طارق إمام، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وكانت آخر أعمال طارق إمام الصادرة مجموعته «مدينة الحوائط اللانهائية» ومن أشهر أعماله «هدوء القتلة وضريح أبى».

هكذا تكلم الذئب
هكذا تكلم الذئب

هكذا تكلم الذئب

ولمحبى المجموعات القصصية هناك مجموعة تستحق صادرة عن منشورات الربيع، عنوانها «هكذا تكلم الذئب» للقاص والروائى الشاب مصطفى الشيمى.
وتضم المجموعة 12 قصة هى «هكذا تكلم الذئب، تماثيل خضراء، Pelé، غزال، المانيكان، عبد المأمور، حجر معسل، طائر منسى، مدينة البط، غراب، سمكة صغيرة حمراء، يوم العرض».

ومن أجواء المجموعة: «كنت عاطلًا.. لا أملك المال لدفن امرأتى، لذا تركتها على أريكتها الزرقاء المهترئة تشاهد التلفاز وأمامها طبق من الفشار وبقايا بيتزا، وفوق رأسها أطنان من الذباب، بينما جلست فى الركن أقرأ الجريدة الحكومية.. عادة لا يجد مسن مثلى فرصةً للعمل، لذا لما قابلنى هذا الإعلان انتصب ظهرى، قرأت المكتوب بعناية، مرة بعد مرة،. لم تخدعنى عيناى، مطلوب موظف للعمل فى مكتب البعث، شرط أن يبلغ الستين من العمر».

شابلن أبى
شابلن أبى

شابلن أبى

كتاب عن سيرة العبقرى الكبير شارلى شابلن، على لسان ابنه، صدرت ترجمته عن دار المدى، ترجمة أكرم الحمصى، وكانت الطبعة السابقة قد نُشرت ضمن سلسلة «الفن السابع» التى تصدرها المؤسسة العامة للسينما فى دمشق. 
 
شارلى شابلن أحد أشهر صناع السينما فى العالم عاش فى الفترة بين «1989 – 1977» ولد لأب لا يعلم عنه شيئا، والذى تركه وهو عمر صغير مع شقيقه الأكبر «سيدنى»، لتتولى والدتهما رعايتهما لوقت قصير، قبل أن تصاب بمرض عقلى، وتودع على إثره إلى مستشفى الأمراض العقلية، بينما يذهب شابلين وسيدنى إلى الإصلاحية.
 
ولكن قبل هذه المرحلة، لاحظ الجميع موهبة الطفل الموهوب شابلن، على خشبة المسرح، عندما كان يؤدى مع والدته بعض العروض المسرحية، ويلتقط المال من الجمهور لإعالة والدته، التى هجرها والده.
 
بعد ذلك بسنوات أصبح شارلى شابلن أشهر شخصية سينمائية فى العالم خاصة بعد تقديمه شخصية المتشرد الشهير، حيث يؤكد فى مذكراته الشخصية التى طرحها فى عام 1964، أنه ابتدع شخصية «المتشرد» بالصدفة البحتة، عندما طلب منه رئيس الاستوديو، ماك سينيت، منه أن يبحث سريعا عن زى مضحك، لكى يظهر به فى عرض مختار لقاعة الموسيقى البريطانية.
 
ويقول شابلن: «لم يكن لدى أى فكرة عن الماكياج الذى سأضعه… ولكن وفى طريقى إلى خزانة الملابس، اعتقدت أننى سألبس السراويل الفضفاضة، والأحذية الكبيرة، والعصا والقبعة الديرب.. ولم يكن لدى أى فكرة عن الشخصية».

وتابع: «لكن فى اللحظة التى ارتديت فيها الملابس ووضعت الماكياج، شعرت بشخصية «المتشرد»، ولقد بدأت أعرفه، ومع حلول الوقت الذى دخلت فيه إلى المسرح، كان مولودا بالكامل، وعلى الفور تزاحمت الأفكار الكوميدية فى رأسى لكى أقدمها للجمهور».

الدجاجة التى حلمت بالطيران
الدجاجة التى حلمت بالطيران

الدجاجة التى حلمت بالطيران

«حسناً إذاً، سأبدأ بالمحاولة مجدداً بدءاً من اليوم».. من الروايات التى حققت نجاحا وباعت نحو2 مليون نسخة رواية «الدجاجة التى حلمت بالطيران» للكاتبة الكورية صن مى هوانج، التى صدرت ترجمتها عن الدار العربية للعلوم، ترجمها سعيد الحسنية. و«إبساك» دجاجة بروح ذات عزيمة عظيمة جداً، وهى رمز لكل إنسان لديه حلم ويجد أنّه من الصعوبة بمكان تحقيقه، لكنّه يثابر للوصول إليه مهما كانت المُعيقات ضخمة.

الدجاجة إبساك حبيسة القن فى المزرعة التى اختارت لنفسها هذا الاسم تيمُناً برقة الأوراق وعدم إيذائها لأحد، نجد لديها حلماً بالطيران، وتساؤلات عن عدم قدرتها على الطيران رغم امتلاكها لجناحين!، ولديها حلم آخر وهو أن تجلس على بيضها إلى أن يفقس. تمر إبساك بالعديد من المواقف المتشعبة والصعوبات التى تنتهى بإيجادها لبيضة بط برى فتجلس عليها، وهذا بعد معناتها بالهرب من القن ثمّ من ابن عرس الذى يلتهم كل ما هو حى.

الزوجة المكسيكية
الزوجة المكسيكية

الزوجة المكسيكية

يحكى الطبيب والأستاذ الجامعى إيمان يحيى فى روايته جانبا من سيرة القاص المصرى الكبير يوسف إدريس، خاصة قصة ارتباطه بفتاة مكسيكية تدعى روث، وهى ابنة ديجوريفيرا أشهر رسام جداريات فى القرن العشرين.
 
تدور أحداث الرواية فى فيينا والقاهرة والمكسيك، وتشرح أزمنة ومجتمعات لم تعد موجودة فى الوقت الحالى، إذ تروى سنوات الخمسينيات فى مصر والعالم.
ويمزج المؤلف سيرة يوسف إدريس بشخصيات روايته «البيضاء» التى يعيد إحياءها فى الرواية فى أحداث تبدو أقرب إلى الخيال من الواقع، كما يقدم للقراء شخصيات سياسيين وفنانين فى أحداث الرواية.

وتعرض الرواية صراعا ثقافيا ومشاعر متضاربة وأجواء سياسية مرتبكة تخيم بظلالها على أحداث الرواية، وتصور الصراع السياسى فى مصر بعد حركة الضباط الأحرار مباشرة والصراع بين الحرية والدكتاتورية فى القاهرة.

المولودة
المولودة

المولودة

من الكتب التى أثارت ضجة عند صدورها، وعند فوزها بجائزة رواية المولودة للكاتبة نادية كامل.
 
وفيها تحكى قصة «نائلة كامل» التى وُلِدَت لأب مصرى يهودى وأم إيطالية مسيحية، تقابلا فى مصر فى عشرينيات القرن الماضى، فتزوجا وعاشا فيها. وُلِدَت وعاشت فى القاهرة، انضمت إلى الحركة الشيوعية والعمل السرى، دخلت السجن، أحبَّت صحفيًّا ومناضلًا مصريًّا وتزوجا، عملت كصحفية تناصر قضايا المرأة، وفى خلال ذلك دعمت زوجها، خصوصًا عندما تعرض لملاحقة السلطة وللعزلة - وأصبحت أمًّا فربت ابنتيها وحفيديها.

ولكن حياة «نائلة كامل»، المولودة «مارى إيلى روزنتال»، وشخصيتها، تتحديان أى تصنيف مبسط تقدمه هذه المحطات المختزلة.

ننتقل فى هذا الكتاب الممتع إلى مصر أخرى لم تعد موجودة الآن، بأحوالها وناسها، ونعود مع مارى إلى سنوات السجن، ورفقاء الكفاح، واختيارات صعبة، ومواقف عصيبة، ونكتشف كيف ربت ابنتيها نادية ودينا، وكيف خاضت علاقاتها بعائلات أمها وأبيها وزوجها وحفيديها فى أجواء فرز على أسس الدين والعرق والجنس.

امرأة فى حقيبة
امرأة فى حقيبة

امرأة فى حقيبة

عن العربى للنشر والتوزيع الترجمة العربية لرواية «امرأة فى حقيبة»، للكاتب الشاب البرازيلى رافاييل مونتيز وترجمة شرقاوى حافظ.
 
نُشرت رواية «امرأة فى حقيبة» تحت عنوان أيام رائعة فى عام 2014، فى الرابعة والعشرين من عمر المؤلف، وتلقت على الفور شهرة واسعة واستقبالاً نقدياً مشجعاً، بيعت حقوق ترجمتها لأكثر من 13 دولة، وظلت فى قوائم الأكثر مبيعًا لعدة أشهر. 
 
أقل ما يقال عن هذه الرواية إنها ستظل من أكثر الروايات إثارة فى ذهنك، رواية رغم أنها تقع فى 360 صفحة، فإنك لن تدعها حتى تبلغ نهايتها فى جلسة واحدة، فتكمن قوة المؤلف الشاب فى تحول الأحداث سريعًا وازدياد تعقيدًا حتى النهاية، إضافة إلى النهاية التى صدمت كل مَن قرأها!
 
تدور الرواية عن طالب بكلية الطب، شاب وحيد، يعيش مع أمه المقعدة وكلبها فى ريودى جانيرو، ليس لديه الكثير من الأصدقاء، والحالة الوحيدة التى يشعر فيها بمشاعر إنسانية صادقة هى عندما يكون بصحبة الجثة التى يتدربون عليها فى الكلية، يستمر حاله هكذا حتى يقابل فتاة أحلامه، فتاة عكسه تمامًا: رائعة الجمال، وعفوية، ولا تخاف من التعبير عن رأيها بصراحة، يراها من هنا، فيصبح مهووسًا بها تمامًا، فيبدأ فى مراقبتها، وعندما يصارحها بحبه لها وترفضه، يرتكب الكثير من الأفعال التى لم يتوقعها تمامًا.. إلى أى مدى ستصل علاقتهما المعقدة مع تعقد الأحداث؟ 

رواية نفسية تغوص فى أعماق النفس البشرية وتسأل سؤالًا: إلى أى مدى قد تسيطر رغبات الإنسان وهوسه عليه؟

السايكلوب
السايكلوب

السايكلوب 

عن دار مسكيليانى للنشر والتوزيع فى تونس، صدرت أحدث روايات الكاتب والروائى المصرى إبراهيم عبدالمجيد.
 
تحمل الرواية فضاء من اللعب الفنى تتجسد فيه الشخصيات حول الكاتب قادمة من عالم الأساطير والخيال وكل ما تتخيله يصبح واقعا، لعبة بين أشباح لا تنتهى فلا تعرف من يكتب الرواية؟ أو كم عدد الذين يكتبونها؟ هل تجرى أحداثها فى العالم الواقعى أم فى الافتراضى؟ وهل تدور فى الحاضر أم فى الماضى؟ الأحياء يتراجعون أمام الموتى والموتى يتركون الحياة مرة ثانية بينما تتقدم فى قراءة الرواية وتدخل فصولها معلقا بين الأرض والسماء فتجد نفسك إزاء سيمفونية من الأصداء تتردد داخلك.

نكات للمسلحين
نكات للمسلحين

نكات للمسلحين 

مجموعة قصصية للكاتب الفلسطينى مازن معروف، صدرت عن دار نشر رياض الريس للكتب والنشر- بيروت، وهى المجموعة القصصية الأولى لمازن معروف، بعد ديوانى شعر، هما «ملاك على حبل غسيل»، و«الكاميرا لا تلتقط العصافير»، لذا فهوينتقل عبرها من الشعر إلى السرد فى أربع عشرة قصة قصيرة كتبها فى أيسلندا، وتدور القصص فى إطار فانتازى على تماس دائم مع الواقع، وينهل من شخصيات عرفها معروف خلال إقامته كلاجئ فلسطينى فى بيروت، وأعاد ترتيب صورتها واهتماماتها الوجودية والإنسانية، لتبرز كما لوأنها حبيسة مفارقة طويلة يمتزج فيها الألم بالنادرة.

الكتاب الأبيض
الكتاب الأبيض

الكتاب الأبيض

الكتاب الأبيض هو رواية للكاتبة هان هانج، من كوريا الجنوبية، وقد صارت كاتبة شهيرة بعد نجاح روايتها «النباتية» فيها تصوراتها عن الحياة والموت.

ويعد الكثيرون أن رواية الكتاب الأبيض سيرة ذاتية لهان هانج، قسمتها إلى فصول بعضها يرصد موت شقيقتها بعد ساعتين من ولادتها، كنا تتحدث الكاتبة عن مشهد دفن والدها لشقيقتها، ثم تتذكر موت عمها بسبب إدمان الكحول المبكر، ووفاة كلبها الأليف حينما بلغت الخامسة من عمرها، فلا تهتم الكاتبة بالعاطفة، لكنه ملتزمة بالعمق، لتوسيع نظرتنا للعالم.

ترامب.. الحصار
ترامب.. الحصار

ترامب.. الحصار

مرة أخرى يعود مؤلف كتاب نار وغضب الذى تناول الحياة فى البيت الأبيض فى مطلع عهد الرئيس دونالد ترامب، للحديث عن الرئيس الأمريكى، من خلال كتاب جديد «حصار: ترامب تحت القصف»، وصدر عن دار هنرى هولت.

ويركز الكتاب الجديد على التوترات أثناء تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر فى الصلات المزعومة بين مسؤولين روس وحملة ترامب الرئاسية، وقد تحدث وولف إلى أكثر من 150 مصدرا، بالرغم من رفض الناشر الإفصاح عما إذا كانوا من الموجودين فى الإدارة الحالية.

رواية الغرق.. حكايات القهر والونس
رواية الغرق.. حكايات القهر والونس

رواية الغرق.. حكايات القهر والونس

رواية «الغرق.. حكايات القهر والونس» للروائى السودانى حمور زيادة والصادرة عن دارالعين للنشر والتوزيع.
 
وتدور أحداث الرواية حول قرية حجر نارتى السودانية الواقعة على نهر النيل، حيث يتخذ المؤلف منذ شهر مايو 1969 منطلقا لسرده الذى يسير بالتوازى بين حكايات البشر وحكايات الوطن.
 
وتبدأ الحكايات بالغرق، حيث يعثر أهل حجر نارتى على جثة طافية على سطح النيل لفتاة مجهولة الهوية فيرسلون كعادتهم للقرى المجاورة حتى تأتى الوفود للتعرف على الجثة لكن دون جدوى.
 
وعند الدخول إلى حياة أهل بيوت ودروب حجر نارتى تكثر الشخصيات والأسماء، لكن تظل المرأة هى محور الأحداث، وهى الشخصية فايت ندو صاحبة العريش القريب من المرسى النيلى الذى تقدم فيه الشاى والقهوة لكل قادم للقرية أوراحل عنها.

ومواصفات فايت ندو أنها امرأة فى منتصف الأربعينيات ولدت لأم من الإماء فى عهد مضى، لكنها وقعت فى المحظور ذاته حين أنجبت ابنتها عبير خارج إطار الزواج.

مقبرة الحيوانات
مقبرة الحيوانات

مقبرة الحيوانات

ترجمة رواية مقبرة الحيوانات لكاتب الرعب الأمريكى الشهير ستيفن كينج ترجمة أوليج عوكى.
 
والرواية رشحت لجائزة أفضل رواية بفئة الفانتازيا فى بريطانيا، وتم تحويلها إلى فيلم عام 1989، من إخراج مارى لامبرتفى، وتتناول قصة طبيب ينتقل مع زوجته وابنه وقطتهم، للعيش خارج المدينة بالقرب من مقبرة للحيوانات الأليفة، يتوفى الابن فى حادث سير، ثم تتوفى القطة بنفس الطريقة، ويقرر الأب استعادة ابنه بدفنه بمقبرة الحيوانات الأليفة، بعدما سمع من جيرانه: «أن من يدفن هناك يعود للحياة مرة أخرى»، ويتحقق الأمر بالفعل، ويعود الابن لكن ليس كما كان.

كما تم هذا العام إنتاج نسخة جديدة للفيلم من إخراج كيفن كولش ودينيس ويدميير وكتابة جيف بولر من قصة لمات غرينبرج، من بطولة جيسون كلارك وايمى سيميتز وجون ليثغو.

الفكر السحرى فى الإسلام
الفكر السحرى فى الإسلام

الفكر السحرى فى الإسلام

كتاب «الفكر السحرى فى الإسلام» للباحث اليمنى محمد عطبوش، صدر عن دار نشر الرافدين، ويناقش الكتاب ظهور فكرة السحر عند الإنسان البدائى وتطورها حتى ظهور الأديان الإبراهيمية التى كان لها موقف حاسم ضد السحر، وكيف أن التفكير السحرى فى عادات العرب الجاهليين ومعتقداتهم انعكس على الدين الإسلامى النابع من هذه البيئة، فظهر السحر فى نصوصه وتشريعاته وطقوسه وأساطيره، وكانت الكهانة أبرز تهمة تعرض لها الرسول فى حياته، فيرصد الكتاب دوافع هذه التهمة من خلال تحليل سلوكيات وأقوال وتوجيهات الرسول الصادرة إما دفعاً أو جلباً، إنكاراً أو إقراراً لقوىً سحرية. 
 
ولعل الخطوة الجديدة فى هذا الكتاب هى إعادة النظر فى الروايات والألفاظ الإسلامية على ضوء النقوش السبئية وأساطير اليمن القديم. 

كما يتناول الكتاب مسألة العلاقة بين السحر والعلوم الطبيعية من طب وفلك وكيمياء، وعلاقتهما بالنزاعات السياسية والمذهبية، وكيف كان للعلوم السحرية دور إيجابى فى تشكيل المعالم الأولى للمنهج العلمى عند العرب قبل أن ينضج فى أوروبا.

أوراق جبرانية
أوراق جبرانية

أوراق جبرانية

الكتاب صدر، عن دار النهار، كتاب أوراق جبرانية لإسكندر نجار، والكتاب يجمع عددا من الوثائق النادرة المتعلقة بجبران خليل جبران، منها الرسائل التى تبادلها الشاعر ويتر باينر، ومنها رسوم غير معروفة بريشته.
 
كما يحتوى الكتاب على صور لملهمة جبران واسمها شارلوت تيلر، فضلا عن مستندات تتعلق بأعماله المسرحية التائهة، وبموت مساعدته بربارة يونج منه روايته الشهيرة الأجنحة المتكسرة، وبمترجمة النبى إلى الفرنسية صديقته مادلين مايزن منهايم.

وإسكندر نجار من مواليد بيروت أصدر ورايت عدة بالفرنسية وسيرة عن جبران خليل جبران «باريس 2002».

فلسفة المجتمع السعيد
فلسفة المجتمع السعيد

فلسفة المجتمع السعيد

يقول كتاب فلسفة المجتمع السعيد، تأليف جوليان كوراب – كاربوفيتش، ترجمة جورج سفر يعقوب، الصادر عن «ملهمون» إذا تخيّلنا عالماً مثاليّاً، كاملاً فسيكون عالم التناغم الاجتماعى، والتناغم الاجتماعى لا يعنى أن تصنع من الجميع نسخة موحدة، كما أنه ليس مساواة سقيمة بين أفراد مجتمع لا طبقى، هو ليس دمجاً أو ردماً للفروق فى المجتمع، بل هو ثراء اجتماعى وهو، نوع ما، تشكيل يضم التباين والتنوّع نجد فيه التكامل المتبادل والفضائل ومكارم الأخلاق.
 
يهدف هذا الكتاب إلى تبيان أنّه لا بدّ من التناغم الاجتماعى من أجل السعادة والحياة الكريمة، وأن التنافر الذى نجده فى عالمنا فى أيامنا هذه، وبخاصة فى مجال السياسة والاقتصاد، هو إلى حد كبير نتيجة القبول بالفرضيات الخاطئة المتعلقة بالطبيعة البشرية، والتى ترى فى الإنسان شخصاً مُنفرداً نفعيّاً تُحرّكه الشهوات وإرادة القوة والعيش فى نزاع دائم، هذه الأفكار تشكّل أساساً للفلسفة السياسية الغربية المعاصرة، والتى صارت الثقافة الـمُعولَمة حضارته.

كما أن هناك تأثيرات أخرى على الناس الآن تتمثل فى التصور ما بعد الحداثى للثقافة والأسرة، وهذه الأخطاء نجد ترجمة لها فى صورة العالم الذى نحيا فيه الآن.

الطفولة
الطفولة

الطفولة

كتاب مهم عن الكاتب الكبير مكسيم جوركى بنشر مشترك بين مكتبة لوتس فى سلطنة عمان ودار مسعى للنشر، بعنوان الطفولة، ترجمه عن الروسية أحمد الرحبى، وهو الجزء الأول والأشهر من سيرته التى تقع فى 3 أجزاء.

ومن أجواء الكتاب «أطلق الجيتار رنينا صاخبا، وتكسر صوت الأعقاب على الأرض، اهتزت الأطباق على الطاولة وفى الخزانة، وسط المطبخ اشتعل الغجرى كلهيب النار، حام مثل صقر، يلوح بيديه فى الهواء حتى تغدوكأجنحة، وبخفة متناهية ينقل قدميه ويطلق صيحات حرب».

ماذا يحدث فى كتالونيا
ماذا يحدث فى كتالونيا

ماذا يحدث فى كتالونيا

صدر عن دار مسعى، كتاب ماذا يحدث فى كتالونيا؟ للكاتب الكتالونى الإسبانى إدواردومندوثا وترجمة طه زيادة.
 
هذا الكتاب محاولة من مندوثا لفهم ماذا يجرى فى كتالونيا، أغنى أقاليم إسبانيا، والذى بسبب سيطرة النزعة الانفصالية على الحركات اليسارية والقومية المتطرفة، كان مسرحا لأخطر أزمة عصفت بإسبانيا منذ التحول الديمقراطى بعد رحيل فرانكو1975.
 
ويؤكد مندوثا أنه بصدد نص كتبه لتوضيح الكثير من اللبس، والأحكام المسبقة والصور النمطية المغلوطة عن مجريات الأمور، ليس فى كتالونيا وحدها، بل فى إسبانيا بصفة عامة، حيث يقول «كان الدافع وراء كتابة هذا النص، هو تصور أن لدى القدرة على إضافة بعض الإيضاحات، فلم أكتبه لمساندة فريق دون آخر. على المستوى الشخصى لا يروقنى أى منهما، لكن هذا يرجع إلى حدة طباعى، أفكارى وخبرتى الشخصية، لذا كتبته محاولا استيعاب ما يحدث».

وفى نهاية الكتاب، يعترف مندوثا بأنه «تخيم أجواء قاتمة، ولا يلوح أى مخرج، لأسباب عديدة، من بينها أن الأمور خرجت عن السيطرة دون أن يدرى أحد كيف حدث هذا ولماذا»، ويضيف «مهما يكن من أمر، نحن بصدد دوامة من الأفعال وردود الأفعال لا نعرف إلى أين ستقودنا»، ويطلق عليها أحيانا لقد سقطنا فى ثقب أسود.

مسيرتى فى التأليف
مسيرتى فى التأليف

مسيرتى فى التأليف

صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون فى بيروت الترجمة العربية للسيرة العملية الشهيرة «On Writing»، مسيرتى فى التأليف للكاتب الأميركى الكبير ستيفن كينج.
 
يعد الكاتب الأمريكى ستيفن كينج من أشهر الروائيين فى العالم، حيث كتب أكثر من 50 رواية ومئات القصص القصيرة وباع أكثر من 350 مليون نسخة من كتبه على مستوى العالم، وتم أخذ الكثير من أعماله كقصص لأفلام رعب الخيال. 
 
وستيفن كينج من مواليد 1947 ولقب بـ«ملك الرعب»، وذلك لأنه يعتبر أفضل كاتب فى أدب الرعب فى العالم، أعماله باعت 350 مليون نسخة حول العالم، وحصل على 50 جائزة أدبية، منها ميدالية مؤسسة الكتاب القومية، لإسهاماته البارزة فى الأدب الأمريكى، والكثير من رواياته تحولت إلى أفلام سينمائية.

وترجمت أعمال سيتفن كينج إلى 35 لغة، منها العربية، ويملك أكثر من 400 مليون دولار، ويقول الراصدون لثروته إن رصيده يزيد كل أسبوع 10 ملايين دولار من أرباح إعادة طبع رواياته.

خليفة الله.. السلطة الدينية فى العصور الإسلامية
خليفة الله.. السلطة الدينية فى العصور الإسلامية

خليفة الله.. السلطة الدينية فى العصور الإسلامية

كتاب «خليفة الله.. السلطة الدينية فى العصور الإسلامية» من تأليف باتريشيا كرون ومارتن هينز، وصدرت ترجمته عن دار جسور وقام بها أحمد طلعت.
والكتاب يعمل على تتبع تطور مفهوم «الخلافة» فى الوسط السنى، وفى الإجابة عن تساؤل إن كانت الخلافة موقعا سياسيا فقط أم تمثل مرجعية دينية أيضا، الأمر الذى أضفى عليها نزعة قداسة.

وعلى مدى تداخل الدينى بالسياسى فى موقع الخلافة وتنامى ذلك التداخل مع توالى العصور الإسلامية من عصر الخلافة الأول مرورا بالعصر الأموى ثم العباسى، الأمر الذى وصل فى مراحل تاريخية إلى حد اعتبار أن رأس السلطة وخليفة الله الذى يعمل ويقرر بتفويض إلهى – فى تقارب ملحوظ مع فكرة الإمامة المعصومة فى الوسط الشیعى – وما نتج من ذلك من صراع مع علماء الشريعة الرافضين لهيمنة السلطة السياسية على مرجعية الحكم الشرعى.

أيامى مع كاريوكى
أيامى مع كاريوكى

أيامى مع كاريوكى 

كتاب «أيامى مع كايروكى» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، يأتى الكتاب فى إطار دراسة اجتماعية تاريخية فنية عن الجيل الذى ينتمى له الكاتب وأعضاء الفرقة، ويوثق رحلة فرقة «كايروكى الفنية وملامح النشأة والتكوين والحياة الشخصية لأفرادها الخمسة، ورحلة صعودهم ليتصدروا الساحة الموسيقية المستقلة، ويغيروا من المشهد الموسيقى المصرى ككل.

ويقول محمود عبد الشكور عن الكتاب: «لست من جمهور الفريق الغنائى كايروكى، أسمعُ عنهم وعن حفلاتهم، واستمعت فى الأيام الأولى لثورة يناير إلى أغنية لهم بعنوان: «صوت الحرية بينادى»، ضمن أغنيات كثيرة ظهرت فى تلك الفترة، ولكننى لم أتابع مسيرتهم ولا أغنياتهم، ومع ذلك استمتعت كثيرا بهذا الكتاب الضخم «560 صفحة» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية بعنوان: «أيامى مع كايروكى.. حكاية جيل أراد أن يغير العالم»، لمؤلفه ولاء كمال، بل إننى سأضع هذا الكتاب بالتأكيد ضمن قائمتى لأفضل الكتب الصادرة فى 2019».

كتاب الدين
كتاب الدين

كتاب الدين

«الدين.. بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان» للكاتب والمفكر محمد عبدالله دراز، وصدر عن دار الكنزى. 
 
يقول الكتاب «يجمِع المؤرِّخون على أنه ليس ثَمَّةَ جماعة بشرية قد ظهرت على الأرض فى وقتٍ من الأوقات دون أن تَشغلَها القضايا الكبرى كوجود الإنسان؛ من أين أتى؟ وما مصيره بعد الموت؟ كما سعت كل جماعةٍ لتفسير ظواهر الكون المختلفة، فأخذت تُقدِّم آراءً معينةً — صحيحة أوباطلة — نسجت منها عقيدة منهجية يعتصم بها أفرادها؛ فحفظت سلام المجتمع وتوازُنه بما فرضتْه من قوانينَ وتشريعات. ولَمَّا كان الدين مكوِّنًا رئيسًا فى الحضارات الإنسانية، فقد أفرد له الفلاسفة والمفكرون الدراساتِ المتخصصةَ التى تتتبَّع نشأة الأديان وعلاقتها بالثقافة والتراث البشريَّيْن ومدى تأثيرها فيهما.
 
p.6-7
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة