مقالات صحف الخليج.. سلمان الدوسرى يؤكد وقوع إيران فى المصيدة.. الشريف خالد بن هزاع بن زيد يتساءل من يقف وراء إيران؟.. فاطمة الصايغ تسلط الضوء على الخليج والعلاقات البريطانية الأمريكية

الخميس، 25 يوليو 2019 09:59 ص
مقالات صحف الخليج.. سلمان الدوسرى يؤكد وقوع إيران فى المصيدة.. الشريف خالد بن هزاع بن زيد يتساءل من يقف وراء إيران؟.. فاطمة الصايغ تسلط الضوء على الخليج والعلاقات البريطانية الأمريكية مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة، أبرزها أن الأحداث الساخنة التى تجرى فى مياه الخليج هذه الأيام، تبرز أن هناك توافقا دوليا، وخصوصا بين الولايات المتحدة وبريطانيا، على التعاون لوقف التهديدات الإيرانية، ومحاولات عرقلة الملاحة في مياه الخليج.

 

سلمان الدوسرى
سلمان الدوسرى

سلمان الدوسرى: إيران وقعت فى المصيدة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إنه عندما نشرت إيران فيديو هبوط خمسة جنود ملثمين من "الحرس الثوري" من طائرة هليكوبتر على سطح ناقلة النفط البريطانية إمبيرو، ومصادرة الناقلة وإجبارها على الذهاب إلى ميناء بندر عباس ورفع العلم الإيراني عليها، فإنها فعلت ذلك وبتفاخر لإثبات نفوذها على مضيق هرمز وقدرتها على التحكم في مرور بين 30 إلى 40 في المائة من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم، وكذلك انتقاماً من قيام بريطانيا باحتجاز ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق، إلا أن النظام الإيراني ودون أن يعلم وقع في المصيدة التي نصبت له، فالتصرف الخطير باحتجاز ناقلة النفط البريطانية، كما يفعل القراصنة في القرن الأفريقي، حوّل البوصلة الأوروبية من الحياد في المعركة الواقعة حالياً بين الولايات المتحدة وبين إيران إلى الاصطفاف أكثر مع الموقف الأمريكي، فأعلنت بريطانيا على الفور تشكيل قوة حماية بحرية تقودها أوروبا لحماية الشحن البحري في مضيق هرمز، كما تعمل لندن على حث الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لإعادة فرض العقوبات على طهران التي تم إيقاف تنفيذها في عام 2016. بالإضافة إلى تجميد الأصول الإيرانية في المملكة المتحدة، وبهذا فإن الموقف الدولي ضد إيران يعاد تشكيله ولم يعد يسجل وكأنه خلاف أمريكي إيراني وأوروبا خارج اللعبة، وإنما دخلت الدول الأوروبية بالتدريج لتكون عنصراً مشاركاً في المعركة بعد أن كانت تراقب من بعيد.

 

 

الشريف خالد بن هزاع
الشريف خالد بن هزاع

الشريف خالد بن هزاع بن زيد: من يقف وراء إيران؟

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ، إن كل التحليلات تؤكد أن حقد نظام الملالي ضدنا عميق وراسخ، ولكن مستجدات الأحداث تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن وراء إيران أيديا ودولا خفية وللأسف بعضها دول عربية وخليجية تضمر العداء لمملكتنا منذ زمن حتى وهي في كنف أمننا كانت تلعب بالحجر والبيض في آن واحد والآن كشرت عن أنيابها الدموية المخادعة.

ولا مبرر لدول عظمى بأن تزيد من تأجيج الخلاف وتكبير فجوته لمصالح هي تطلبها من أجل أهداف سياسية وعسكرية واقتصادية.

 

فاطمة الصايغ
فاطمة الصايغ

فاطمة الصايغ: الخليج والعلاقات البريطانية الأمريكية

قالت الكاتبة فى مقالها بصحيفة البيان الإماراتية، إن الأحداث الساخنة التى تجرى فى مياه الخليج هذه الأيام، تبرز، وبشدة، أن هناك توافقاً دولياً، وخصوصاً بين الولايات المتحدة وبريطانيا، على التعاون لوقف التهديدات الإيرانية، ومحاولات عرقلة الملاحة في مياه الخليج.

وكما تظهر الأحداث أن هناك تقارباً في وجهات النظر بين الولايات المتحدة وبريطانيا، على الكيفية التي يمكن بها مواجهة إيران في الخليج. هذا التقارب لا ينفي أن يكون هناك أيضاً اختلاف في وجهات النظر في طرائق وشدة هذه المواجهة.

فمما لا شك فيه، أن التوترات المتكررة في منطقة الخليج، قد خلقت تقارباً، وأيضاً خلافاً، بين الدولتين -أمريكا وبريطانيا- في وجهات النظر، ليس من السهل حله. ولكن هذا الاهتمام يظهر بشدة حرص الدولتين على ترسيخ علاقاتهما بالمنطقة، حيث تكمن الكثير من المصالح الاقتصادية والجيوسياسية لكليهما.

 

علي محمد فخرو
علي محمد فخرو

علي محمد فخرو: عواصف اليمين المحافظ المتجهة نحونا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن فى الولايات المتحدة الأمريكية يتكون بصورة متنامية تيار محافظ أصولي يميني متطرف، في السياسة يتبنى كل الشعارات العنصرية المعادية للمسلمين، والمهاجرين، وكل الأطروحات الرافضة لوجود دولة الرعاية الاجتماعية.

وفي الاقتصاد يتبنّي التيار الأسس التي تقوم عليها النيوليبرالية الرأسمالية العولمية، وفي مقدّمتها الحرية التامة للسوق، وعدم تدخل الدولة لتنظيمه، والحدّ من مخاطر مغامراته المؤدية إلى نشر مزيد من الفقر، ومن تهميش الطبقة الوسطى. وفي الاجتماع، معاداة سافرة لكثير من حقوق المرأة، بل وإرجاعها إلى البيت كتابعة للزوج تحت مسمّى "العائلة الطبيعية".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة