فى ذكرى ميلاده الـ135..

س وج...كل ما تريد معرفته عن المؤرخ حسن حسنى التجيبى

الأحد، 21 يوليو 2019 09:00 ص
س وج...كل ما تريد معرفته عن المؤرخ حسن حسنى التجيبى غلاف كتاب شهيرات التونسيات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد المؤرخ والأديب التونسى حسن حسنى بن صالح التجيبى، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 21 يوليو من عام 1884م، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز محطات حياته.

حسن حسنى التجيبى
حسن حسنى التجيبى

 

س / أين ولد حسن حسنى بن صالح؟

ج / ولد حسن حسنى بن عبد الوهاب فى تونس، من أسرة ذات وجاهة، إذ تنحدر من بنى صمادح من ملوك الطوائف بالأندلسيين، وكان جده عبد الوهاب بن يوسف التجيبى يتولى شؤون الحرس الأهلى للبلاد ويترأس التشريفات فى عهد البايات الحسينيين فى عهود محمد باى وحسين باى ومصطفى باى وأحمد باى الأول، كما تولى والدة وظائف كبرى فى الدولة فعمل كمترجم لوزير الخارجية آنذاك.

س / أين تلقى تعليمه؟

ج / تلقى تعليمه الابتدائى بأحد كتاتيب مدينة تونس ثم بالمدرسة الابتدائية بالمهدية، حيث حفظ ربع القرآن وابتدأ تعلم الفرنسية. ثم دخل أول مدرسة فرنسية بالحاضرة ونال شهادة العلوم الابتدائية عام 1899 فالتحق حينئذ بالمدرسة الصادقية وبهادرس العربية والترجمة ثم قصد العاصمة الفرنسية باريس وانتظم فى سلك تلامذة مدرسة العلوم السياسية.

س / ما المناصب التى تولها المؤرخ حسن حسنى؟

ج / تقلد عدة وظائف إدارية إذ عمل فى إدارة الفلاحة والتجارة فى قسم أملاك الدولة، ثم عين رئيسا لإدارة غابة الزياتين لشمال البلاد التونسية، وخلال الحرب العالمية الأولى التحق بإدارة المصالح الاقتصادية كرئيس قسم، كما عين رئيسا لخزينة المحفوظات التونسية وهو أول من وضع جهازا لفهرست محتوياتها، كما عين قائدا على المثاليث، وتم تعيينه أيضًا وكيل الإدارة المحلية والجهوية لشؤون الإدارة الداخلية للبلاد، ثم عين رئيسا لمصلحة الأوقاف، وشغل منصب وزير للقلم في بداية عهد محمد الأمين باي واستمر في هذا المنصب إلى يوليو 1947.، وبعد الاستقلال عين على رأس المعهد القومي للآثار والفنون بين 1957 و1962م.

س / ماذا قدم لبلاده عندما عين على رأس المعهد القومى للآثار والفنون؟

ج / أسس خلال فترة توليه المنصب 5 متاحف، "4 منها للآثار الإسلامية، أما الخامس فكان للآثار الرومانية فى قرطاج.

س / هل كان للراحل نشاط علمى وثقافى؟

ج / نعم، فبرغم توليه الوظائف الإدارية، إلا أنه كان له نشاط علمى وثقافى فلم ينقطع عن الكتابة وإلقاء الدروس والمحاضرات، وشارك فى عدد كبير من المؤتمرات العلمية والثقافية خارج تونس، كما حظى بعضوية مجمع اللغة العربية بدمشق منذ 1919 ومجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ 1932 والمجمع العلمى العراقى والمجمع الفرنسى للنقائش والفنون الجميلة منذ عام 1939، وهو كذلك عضو في المعهد المصرى وعضوا مراسلا للمعهد التاريخى الإسبانى.

س / هل كان المؤرخ الراحل مهتمًا بالتراث؟

ج / بالطبع، لقد كان يهتم بجمع المخطوطات والكتب النادرة، وقد جمع خلال حياته عددا كبيرا من نفائس المخطوطات، ولكنه أهداها إلى المكتبة الوطنية التونسية .

س / ما  المخطوطات التى اهداها للمكتبة الوطنية التونسية؟

ج / قدم أقدم نسخ القرآن منها "قطعة من نسخة بخط كوفى عتيق، قطعة من نسخة بخط مغربى عتيق، قطعة من نسخة بخط كوفي عتيق  قوامها 183 ورقة، قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفىقوامها 49 ورقة .

س / ما هى مؤلفات الراحل حسن حسنى عبد الوهاب؟

ج / صدر للراحل عدد كبير من المؤلفات نذكر منها " خلاصة تاريخ تونس، المنتخب المدرسى في الأدب التونسى، بساط العقيق فى حضارة القيروان وشاعرها ابن رشيق، مجمل تاريخ الأدب التونسى، الإرشاد إلى قواعد الاقتصاد، الإمام المازرى، كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين، ملقى السبيل لأبى العلاء المعرى، رحلة التجانى لعبد الله التيجانى، وصف إفريقية والأندلس" وغيرهم الكثير.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى يوم 9 نوفمبر من عام  1968م.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة