تحت خيمة "أبو تلات" موسم الاختطاف الذهنى لشباب الكنيسة.. جماعة حماة الإيمان المتشددة كنسيًا وأساقفة التيار التقليدى فى مؤتمر بالإسكندرية.. تصاعد الأزمة بين البابا تواضروس وأسقف الشباب.. صور

الأحد، 21 يوليو 2019 07:30 م
تحت خيمة "أبو تلات" موسم الاختطاف الذهنى لشباب الكنيسة.. جماعة حماة الإيمان المتشددة كنسيًا وأساقفة التيار التقليدى فى مؤتمر بالإسكندرية.. تصاعد الأزمة بين البابا تواضروس وأسقف الشباب.. صور
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت خيمة قماشية فى بيت أبو تلات للرحلات والمؤتمرات الكنسية بالإسكندرية، عقد المطران والأساقفة الثلاثة مؤتمرهم السنوى الذى ترعاه أسقفية الشباب بالكنيسة القبطية ويسمى مؤتمر العقيدة الذى انتهت فعالياته أول أمس الجمعة.

9048dded-7f37-4662-9178-50b133a23497

المؤتمر الذى حمل شعارًا واضحًا لا لبس فيه هو "أحفظ الوديعة معرضًا عن الكلام الباطل" تم بتنظيم لجنة العقيدة بأسقفية الشباب التى يسيطر عليها خدام جماعة حماة الإيمان المتشددة كنسيًا والمعروفة بمعاداتها للتيار المستنير، بالإضافة إلى صور المطران والأساقفة الثلاثة كمتحدثين رئيسيين فى الجلسات، الأنبا بنيامين مطران المنوفية والأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة والأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا كاراس أسقف المحلة إذ يعتبر الأخير بديلًا عن الأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ الراحل الذى كان ضيفًا أساسيًا على هذا المؤتمر.

6f598947-75fc-41eb-85aa-0ed3b6347cff

المطران واثنان من الأساقفة كانوا أبطال الأزمة الأخيرة التى شهدها المجمع المقدس للكنيسة القبطية بعدما تقدموا بخطاب للمجمع يطالبون فيه بالتصدى للتعاليم الدينية الخاطئة وحماية الإيمان المسيحى وهو الخطاب الذى نشر على مواقع التواصل الاجتماعى قبل أن يشق طريقه نحو سكرتارية المجمع ليطرح ما جاء فيه بشكل رسمى الأمر الذى استفز الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس مؤكدًا أن هؤلاء الأساقفة لا يتجاوزون 2% من المجمع المقدس وأن الطريقة التى تعمل بها الجماعات المتشددة كنسيًا هى طريقة المرضى النفسيين الذين يترصدون لكل من يتحدث ويقصون ويلصقون.

 

لم يكن ظهور المطران والأسقفين غريبًا على المؤتمر الذى اعتادوا الحضور فيه سنويًا وذلك جنبًا إلى جنب مع مينا أسعد ومجدى ناشد أعضاء جماعة حماة الإيمان التى حذر قداسة البابا منها فى عظة على منبر الكاتدرائية، إذ يسيطر خدام جماعة حماة الإيمان على أسقفية الشباب بالكامل يراجعون ما يصدر عنها من منشورات، يعتلون منابر الوعظ فيها بل ويتولون إصدار كتبًا بأموالها إلا أن الصور القادمة من المؤتمر والتى تجمع الأساقفة بهؤلاء الخدام الذين لا يلقون قبولًا لدى قداسة البابا تواضروس وفريقه بسبب ترصدهم الإلكترونى العمدى لكل ما يقول أو يفعل، يعنى بوضوح أن حالة الاستقطاب فى الكنيسة تتصاعد ولا تهدأ حتى وإن حاول الأساقفة الحاضرون بالمؤتمر نفى ذلك طوال الوقت.

b393ef37-31e6-4800-8e7a-938c13e771e7

ظهور الأساقفة الاثنين والمطران فى مؤتمر العقيدة الذى طالب قداسة البابا تواضروس بإلغائه حين طالب فى جلسة للمجمع المقدس بإبعاد أسقفية الشباب عن العقيدة، يشكل خطوة جديدة فى الصراع القائم بين قداسة البابا وهذا الفريق من الأساقفة إلا إنه يؤكد فى الوقت نفسه أن الصدام أو القطيعة مع الأنبا موسى أسقف الشباب تتنامى أكثر فأكثر.

 

الأزمة بين الأسقف ذو الشعبية الهائلة والبابا البطريرك تتصاعد بشكل درامى لافت فى الشهور الأخيرة، جراء تمكين جماعة حماة الإيمان من منابر الوعظ فى أسقفية الشباب وهو الأمر الذى يقابله قداسة البابا بعدم الرضا عن خدمة الشباب فى الكنيسة ولكنه رضا لا يقابل إلا بالفعل

ba2ad229-0594-44b5-a859-a3921cd51b93

واتخذ قداسة البابا تواضروس عدة خطوات لسحب البساط من أسقفية الشباب التى تسيطر على قطاع هام وحيوى فى الكنيسة وتمتد خدمتها للداخل والمهجر، إذ أطلق العام الماضى ملتقى الشباب القبطى العالمى فى دير الأنبا بيشوى فى نفس الوقت الذى كان فيه الأنبا موسى يترأس مؤتمر شباب أوروبا رغم أن الهدف واحد، مؤتمر قداسة البابا جمع شباب المهجر بشباب الداخل، ومؤتمر الأنبا موسى ذهب للشباب فى المهجر حيث عقد باليونان

 

كذلك فإن قداسة البابا قد أطلق منذ ثلاث سنوات مشروعًا لتدريب ألف معلم كنسى استهدف من خلاله الشباب فى المقام الأول قبل أن يحاول اقتطاع جزءًا من اختصاصات الأنبا موسى ويمنحها للأنبا بافلى كأسقف للشباب فى الإسكندرية ثم يعدل المسمى لأسقف شرق الإسكندرية بعد شهور.

 

الحرب الدائرة بين قداسة البابا تواضروس وجبهته من ناحية، وبين التيار التقليدى ومن يمثله من أساقفة من ناحية أخرى تتخذ عدة تجليات وتتجدد من وقت لأخر سواء بمؤتمر خارج القاهرة أو بخطاب للمجمع المقدس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة