أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. وصول الملاحظين للاستراحات الخاصة.. ونشر سيارات الإسعاف باللجان.. وتأمين خطوط نقل أوراق الأسئلة.. و"أسوان" توفر مبردات ومراوح لمواجهة الحر (صور)

الجمعة، 07 يونيو 2019 05:00 م
المحافظات تضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. وصول الملاحظين للاستراحات الخاصة.. ونشر سيارات الإسعاف باللجان.. وتأمين خطوط نقل أوراق الأسئلة.. و"أسوان" توفر مبردات ومراوح لمواجهة الحر (صور) اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة
المحافظات - عبد الله صلاح - جاكلين منير - فتحية الديب - عادل ضرة - محمد حسين - محمد فتحى - محمود مقبول - وائل محمد - مصطفى عادل - إبراهيم سالم - عبده عبد البارى - فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد طلاب الثانوية العامة، غدًا السبت، لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة بمختلف محافظات الجمهورية، والتى أنهى المسئولون عن التعليم فى المحافظات استعداداتهم لبدء الامتحانات، وذلك من خلال تجهيز غرف عمليات لمتابعة سير الامتحانات، وتجهيز الاستراحات للمراقبين، والتأكد من وجود كافة سبل الراحة للطلاب داخل اللجان ومنها مبردات المياه والمراوح وغير ذلك.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (1)
 
ففى الإسكندرية، صرّح مصطفى العجمي مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية أن تعليم الإسكندرية استعد لامتحانات الثانوية العامة 2019 التي تبدأ غدا السبت الموافق 8 من يونيو من خلال 9 غرف عمليات منها غرفة مركزية بالمديرية و8 غرف بالإدارات التعليمية  والتنسيق مع الأمن العام ومديرية الأمن والصحة والتموين وأمن مديرية التربية والتعليم لمتابعة خطوط سير الامتحان من ناحية والتنسيق من ناحية أخرى مع اللجنة الثلاثية وشرح التعليمات وذلك لتوفير بيئة آمنة للطلاب في الامتحانات .
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (2)
 
وأكد العجمي فى تصريحات صحفية له اليوم على الالتزام التام بالتعليمات  وتوزيع المهام على المراقبين ومراعاة معدلات الكنترول و ضرورة توقيع العاملين باللجنة على إقرارات الموانع وتعليمات الامتحانات وحظر الدخول بالهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين  .
 
و أشار "العجمي" إلى  تجهيز الاستراحات لرؤساء اللجان بما يليق بالمراقبين  والبالغ عددها 23 استراحة بجميع الإدارات ، وتم توفير مبردات المياه والثلاجات والمراوح الهوائية والفُرُش اللازمة والتليفزيونات .
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (3)
 
وفي سياق متصل أوضح أن عدد المتقدمين للامتحان في محافظة الإسكندرية حوالي 48 ألف طالب   يؤدون امتحاناتهم أمام 140  لجنة امتحانية بجميع الشعب (الأدبية وشعبة العلوم وشعبة الرياضيات ) ، وبناء على تعليمات الوزارة وحرصا على راحة المقدرين تم توقيع بروتوكول مع إدارة الجامعة لتسكين المراقبين  من خارج المحافظة بالمدن الجامعية وتوفير كافة سبل الراحة وتجهيز قاعات وشاشات عرض لمتابعة الأحداث الجارية وكأس الأمم الأفريقية المقامة بمصر هذا العام.
 
وفى المنوفية، أنهت محافظة المنوفية إستعدادتها لإستقبال لإمتحانات الثانوية العامة والمقررة إقامتها غدا السبت فى 10 إدارة تعليمية على مستوى المحافظة بأكملها .
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (4)
 
وأكد الدكتور مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، على أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء إمتحانات الثانوية العامة هذا العام 29 ألف و166 طالب وطالبة بعدد اللجان 77لجنة علي مستوي المحافظة.
 
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، أنه تم الإنتهاء من وضع خطط تأمين اللجان وتوفير وسائل نقل كراسات الإمتحان إلي مراكز التوزيع مع تأمينها وتقديم الدعم اللوجستي اللازم للجان والإجراءات الخاصة لضمان حسن سير أداء الإمتحانات في مواعيدها المحددة على مستوى الإدارات ، وتوفير كافة الامكانيات والاحتياجات للطلاب والمراقبين والملاحظين التي تمكنهم من أداء الامتحانات بسهولة ويسر، مشيراً بأنه قد تم تجهيز إستراحات وأماكن سكن المراقبين الوافدين للمحافظة بكافة الإمكانيات اللائقة التي تعمل علي راحة المعلمين أثناء الامتحانات.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (5)
 
وأوضح بأنه تم التنسيق مع كافة الجهات المختصة والمعنية للتأكد من جاهزية المدارس من ناحية كافة المرافق " كهرباء ، مياة ،دورات المياة ، النظافة " لاستقبال الطلاب وضمان سير عملية الامتحانات مع توفير كافة الأجواء المناسبة لمساعدة الطلاب علي حسن أداء الامتحانات في ظروف مناسبة.
 
وأشار إلى أنه تم التنسيق  مع مديرية الصحة لتوفير سيارات الإسعاف أمام اللجان ورفع درجة الإستعداد بالمستشفيات وزيادة عدد الأطباء وتوفير كافة الأدوية الأساسية للتعامل مع أية طوارىء قد تحدث مع التأكيد على تواجد الزائرة الصحية بكل لجنة لعمل الإسعافات الأولية فى حالة حدوث أية طوارئ .
 
وشدد علي مديري الإدارات التعليمية بالمرور والمتابعة اليومية لسير الامتحانات وتذليل كافة العقبات والمشكلات التى قد تواجه الطلاب وتؤثر بالسلب علي أدائهم.
 
كما أنهت مديرية أمن الشرقية، بإشراف اللواء جرير مصطفي، مدير الأمن، استعداداتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (6)
 
وأفاد مصدر أمني  لـ" اليوم السابع" إنه تم عقد اجتماع  مع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة،  بحضور قيادات المديرية والأمن لتأمين وتعزيز الخدمات بـ122 لجنة.
 
وأضاف المصدر أن الخطة  تتضمن تجهيز غرفة عمليات برئاسة ضابط من المديرية لمتابعة ورصد أي شكاوي، فضلا عن تأمين عملية استلام المظاريف، وتوزيعها علي اللجان مع وضع خدمات مكثفة برئاسة ضابط علي كل لجنة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (7)
 
وفى سوهاج، مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوي العامة والتي من المقرر انطلاقها غدا السبت الثامن يونيو الجارى، ومن أبرز تلك الاستعدادات قيام التربية والتعليم بسوهاج بالاستعانة بالكلاب البوليسية من إدارة الحماية المدنية لتعقيم وفحص اللجان على مستوى المحافظة.
 
وجرت عملية التعقيم بحضور علاء أبو العجب مسئول أمن مديرية التربية والتعليم وتم المرور على كافة المدارس المقرر انعقاد لجان للامتحان والتأكد من سلامتها وخلوها من أي اجسام غريبة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (8)
وعلى جانب آخر، عقد الدكتور عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم سوهاج اجتماعا موسعا مع رؤساء اللجان شدد خلالها على رؤساء اللجان بضرورة التعامل مع الطلاب بسلاسة وبدون مشكلات في إطار القوانين المنظمة لسير أعمال الامتحانات.
 
وأوضح وكيل الوزارة أن غرفة العمليات هذا العام مشكلة بالوزارة برأسه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وتم تحديد مسئولية المختصين بالإشراف على الامتحانات وهي مثل المشكلات الفنية التي تتعلق بسير الامتحانات داخل اللجان يتم التواصل مع أعضاء اللجنة الثلاثية أما المشكلات المتعلقة بتوفير الامكانيات المادية باللجان والاستراحات يتم التواصل مع مديري الإدارات التعليمية والمشكلات الأمنية يتم التواصل مع إدارة الأمن بالمديرة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (9)
 
وخلال الاجتماع أشار وكيل الوزارة إلى بعض الأرقام المهمة  وهى 123 للإسعاف رقم 122 للنجدة رقم 128 للمطافى وقم 2316155 لإدارة التوريدات بالمديرية.
 
وفى أسوان، عقد اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة اجتماعا تنسيقياً موسعاً مع السيد الفيومى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان وبحضور مسئولى مديرية الأمن، بجانب مديرى الصحة والتموين ومرفق الإسعاف والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى، بالإضافة إلى رؤساء مراكز توزيع الأسئلة ومديرى الإدارات التعليمية، فضلاً عن رؤساء المراكز والمدن وذلك من أجل وضع اللمسات والترتيبات النهائية ومناقشة واستعراض خطة الاستعداد للثانوية العامة الخاصة بكل جهة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (10)
 
كما ناقش الاجتماع تحديد أهم المطالب والاحتياجات اللازمة لتحقيق التنسيق الكامل بين مختلف الجهات المعنية لضمان توفير وتهيئة المناخ المناسب أمام أبناؤنا الطلاب لتأدية الامتحانات بكل سهولة بعيداً عن أى صعوبات أو شكاوى وبما يساهم فى تحقيقهم أفضل وأعلى الدرجات بمختلف المواد التعليمية.
 
وخلال الاجتماع، أكد اللواء حازم عزت على ضرورة تفعيل التنسيق العرضى وفتح قنوات الاتصال المباشر بين مختلف المسئولين لمواجهة أى طوارئ أو مشكلات طارئة من أجل تقديم كافة التسهيلات اللازمة لراحة الطلاب وتيسير عملية الامتحانات ، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن بضرورة توفير سيارة يومياً تكون جاهزة احتياطيا للتدخل السريع لمواجهة أى تحركات مطلوبة لنقل كراسات الأسئلة والإجابات.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (11)
 
بالإضافة إلى تنظيم لجان مناسبة لامتحانات الطلاب من ذوى القدرات الخاصة يراعى فيها أن تكون فى الأدوار الأرضية، وهو الذى يتوازى مع توفير جميع المتطلبات وتوفير كافة سبل الراحة اللازمة داخل اللجان من مبردات ووسائل إنارة وتهوية فى ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الامتحانات، مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات التأمينية للجان من الخارج لمنع أى تجمعات تؤثر سلبياً على انتظام سير العملية الامتحانية ولتخفيف العبء النفسى عن الطلاب.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (12)
 
ومن جانبه، أوضح الدكتور السيد الفيومى مدير عام التربية والتعليم بأن امتحانات الثانوية العامة ستنطلق فى الفترة من ( 8 يونيو الجارى إلى  3 يوليو القادم ) ، مضيفًا أن أعداد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدور الأول 2019 يبلغ 7640 طالب وطالبة موزعين على 27 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة منها 7 لجان بمركز أسوان ، ولجنتان بمركز دراو، بالإضافة إلى 5 لجان بمركز كوم أمبو ، و4 لجان بمركز نصر ، فضلاً عن 9 لجان بمركز إدفو.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (13)
 
وتابع وكيل وزارة التربية والتعليم بأنه تم تنظيم مركزين لتوزيع أوراق الأسئلة والإجابات أحدهما فى مركز إدفو ، بينما الآخر بمركز أسوان، وذلك للتغلب على طول المسافات بين المراكز وتوفير الوقت والجهد وتحقيق السيولة والسرعة فى توزيع أوراق الأسئلة والإجابات بمختلف اللجان.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (14)
 
وفى قنا، قال الدكتور صبرى وكيل وزارة التربية والتعليم إن المديرية أنهت كل الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، وتم تجهيز  استراحات المراقبين من مراوح وبوتاجازات وسراير وغيرها من المستلزمات.
 
وأضاف " صبري"  إلى أن المديرية شكلت غرفة عمليات لتلقي أي شكاوي من المراقبين أو الطلاب خلال سير الامتحانات للعمل على أنهائها، وستيم التعامل معها فوراً وإزالة مايعيق عملية سير الأمتحانات مع وضع مبردات مياه بكافة اللجان نظراً لارتفاع درجة حرارة الجو فى فصل الصيف، وإزالة كافة العقبات.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (15)
 
وأكد أن المديرية حريصة على انهاء كافة المستلزمات المطلوبة، وتجهيزها للمراقبين، بالإضافة إلى تزويد الاستراحات بمراوح للتهوية، ومتابعة التجهيزات الخاصة بالثانوية العامة على مدار الساعة بالتنسيق رؤساء اللجان فى المدارس.
 
وفى القليوبية، أكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة ببدء مارثون امتحانات الصف الثالث الثانوي، والتي ستنطلق صباح غدا السبت الموافق 8 يونيو الجاريـ، وتنتهي في 3 يوليو المقبل داخل 89 لجنة على مستوى المحافظة بإجمالي 42 ألفًا و642 طالبا وطالبة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (16)
وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم، خلال الاجتماع، الذى حضره عاطف سلامة وكيل المديرية، والدكتور محمد عبد الرشيد مدير عام التعليم العام، والدكتور أشرف سرج مدير عام الشئون التنفيذية، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية ورؤساء اللجان ورئيس مركز توزيع الأسئلة، أنه تم تفعيل بروتوكولات التعاون بين مديريات التربية والتعليم والأمن والصحة والتموين والمستشار العسكري ورؤساء المراكز والمدن كلُ فيما يخصه لتأمين سير لجان امتحانات الصف الثالث الثانوي، بالإضافة إلى تأمين خطوط نقل أوراق الأسئلة والإجابة والكنترول والعمل على منع الغش.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (18)
 
كما تم التنسيق مع أجهزة الصحة لتواجد طبيب أو زائرة صحية داخل اللجان والإسعاف تحسباً لمواجهة أي ظرف طارئ وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطلاب في حالة حدوث ظرف صحي، والتنسيق مع اجهزة المحليات ومجالس المدن والأحياء والاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة أولاً بأول بمحيط المدارس بنطاق دائرة المحافظة لتوفير جو صحي وملائم لأداء الامتحانات.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (17)
وشدد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم على مديري الإدارات التعليمية بالمتابعة الشخصية لسير عملية الامتحانات بانتظام وتذليل جميع العقبات وحل المشاكل التي قد تواجه الطلاب أو تؤثر على سير الامتحانات بشكل طبيعي والتنسيق مع جميع الجهات مثل شركة الكهرباء لمواجهة أي أعطال كهربائية قد تحدث وتوفير بديل آخر في حالة انقطاع التيار الكهربائي والتأكيد على جاهزية الاستراحات المخصصة لاستقبال رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين المنتدبين لتمر الامتحانات في جو من الهدوء والسهولة على الطلاب وجميع المشاركين بالامتحانات.
 
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان المديرية لمتابعة سير عملية الامتحان، وكذلك التواصل المستمر مع مديري الإدارات لحل أي مشاكل قد تواجه اللجان أو الطلاب.
 
وفى سياق متصل، استعدت مديرية التربية والتعليم بالغربية، لاستقبال ملاحظين 104 لجان امتحانات للثانوية العامة على مستوى الإدارات التعليمية العشر، وتم تجهيز 26 استراحة بنطاق المحافظة، وتجهيزها بالأسرة والمراتب وفرش جديد وأغطية  والثلاجات والمراوح، وتوفير سبل الراحة وتلفزيونات.
 
وأكد محمد فاروق وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية أن المديرية استعدت لامتحانات الثانوية العامة التى ستبدأ غدا السبت فى 104 لجنة على مستوى المحافظة ويؤدى 34 ألف و532 طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة.
 
 اللمسات الأخيرة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة (19)
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم، إلى توفير كافة سبل الراحة للطلاب أثناء الامتحانات، مع مراجعة تجهيزات اللجان وتزويدها بمراوح لمواجهة حرارة الطقس إلى جانب تجهيز الاستراحات بالأسرة والفرش الى جانب عمل الصيانات اللازمة لدورات المياه وتزويد اللجان بالأثاث الجديد.
 
ولفت إلى توقيع عدة بروتوكولات مع مديريـة أمن الغربية لتأمين اللجان وكنترول توزيع الأسئلة وأوراق الاجابة وتأمين سيارات نقل الأسئلة والأجوبة من الكنترول إلى المدارس وعودتها الكنترول، وتم توقيع بروتوكول مع شركة كهرباء جنوب الدلتا بطنطا لتوفير مولدات كهربائية بجميع اللجان والاستراحات وبروتوكول مع مديرية التموين لتوفير الخبز للمراقبين والملاحظين الى جانب توفير المواد البترولية لسيارات نقل الأسئلة، واستعدت مديرية الصحة برفع درجة الاستعدادات القصوى داخل المستشفيات والوحدات الصحية لمواجهة اى حالات طارئة داخل المدارس واللجان التى ستشهد أداء الامتحانات.
 
 
وفى سيناء، استقبلت الاستراحات المخصصة لملاحظى امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء اليوم الجمعة الملاحظين الذين بدأ وصولهم صباح اليوم ويقوم المشرفين الخاصين بكل استراحة بعملية التسكين لهم .
 
وقالت المهندسة ليلى مرتجى، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء،  فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع "، ان  الاستراحات موزعة فى مدن العريش والشيخ زويد ورمانة، وتم تجهيزها مسبقا بكل اللازم وتجديد فرشها بما يلائم الاحتياجات اللازمة، فضلا عن التأكد من صلاحية المرافق .
 
وأشارت مرتجى ان كل هذا الأعمال تتم يتنسيق مشترك بين التربية والتعليم وديوان المحافظة ومجالس المدن ومديرية الصحة وشركة المياه والكهرباء والجهات الخدمية والأمنية ذات الاختصاص .
 
وأوضحت أن  امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء ستجرى فى ( 11 ) لجنة موزعة  بواقع 5 لجان بإدارة العريش التعليمية ، و4 لجان بإدارة بئر العبد التعليمية ، ولجنة بإدارة الشيخ زويد التعليمية، وأخرى مخصصة لطلاب إدارة رفح التعليمية .
 
ومن المقرر أن تستقبل هذه اللجان غدًا  3112 طالبًا وطالبة بالإضافة لطالب واحد من المكفوفين حيث يبلغ طلاب الشعبة الأدبية 916  طالب وطالبة والشعبة العلمية علوم  1798  طالب وطالبة والشعبة العلمية رياضيات  399 طالب.
 
وفى دمياط، أكد "السيد أحمد سويلم" وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أن المديرية استعدت لإجراء امتحانات الثانوية العامة واستقبال رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والإداريين فى 25 استراحة على مستوى محافظة دمياط.
 
وأكد "وكيل الوزارة" أنه راعى في اختيار الاستراحات التي تم تجهيزها، استيعابها لجميع المشاركين في اعمال الإمتحانات الراغبين في الإقامة حسب عدد اللجان، مشددًا على أن تكون الاستراحات على أعلى مستوى لتهيئة المناخ المناسب، أثناء فترة إقامتهم وأن تكون جميع الاستراحات تحت الحراسة الأمنية والرعاية الكاملة، مضيفا انه تم اختيارها قريبة من اللجان لمراعاة راحة السادة المشاركين في الامتحانات،و خصصت 10 استراحات منها للسيدات.
 
وأشار "سويلم" أن  الدكتورة "منال عوض" محافظ دمياط، تتابع بدقة كافة الاجراءات الخاصة بالثانوية العامة، وتسهيل حصول المراقبين والملاحظين على احتياجاتهم المتعددة ، وتوفير الأجهزة الكهربائية من تلفزيونات وثلاجات ، وبوتاجازات ومبردات مائية، ومراوح ، وجميع الأجهزة ، والأدوات المطلوبة بالإضافة لفرش الأسرة وتوفير البطاطين الازمه والملايات ، وفرش الارضيات بالسجاد، وستائر بنوافذ الاستراحات ، وغيرهم من المستلزمات.
 
وفى جنوب سيناء، أنهت مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء تجهيز الاستراحات الخاصة بأعضاء لجان الثانوية العامة، حيث قام مصطفي الزغبي وكيل مديرية التربية والتعليم اليوم بتفقد اللجنة الثلاثية الاستراحات الخاصة بأعضاء لجان الثانوية العامة بمحافظة جنوب سيناء لعدد 7 لجان و266 منتدبا لأعمال اللجان.
 
وقال الزغبي وكيل المديرية إنهم جهزوا الاستراحات لعدد 6 إدارات بالمحافظة، لتوفر سبل الراحة ووسائل المعيشة للملاحظين ورؤساء اللجان.
 
وأكد أن المديرية أنهت كل الاستعدادات الخاصة لانطلاق امتحانات الثانوية العامة سواء على الجانب التنظيمي أو الأمني، حيث تم التنسيق مع مديرية الأمن، لتأمين مراكز توزيع الأسئلة الرئيسة والفرعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة