باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية عشرة.. مسؤول أمريكى: محادثات القدس فرصة لمجابهة التحديات.. ميلشيا الحوثى تمنع إقامة شعائر صلاة العيد فى المساجد اليمنية.. وترامب: العمل العسكرى وراد ضد إيران

الأربعاء، 05 يونيو 2019 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية عشرة.. مسؤول أمريكى: محادثات القدس فرصة لمجابهة التحديات.. ميلشيا الحوثى تمنع إقامة شعائر صلاة العيد فى المساجد اليمنية.. وترامب: العمل العسكرى وراد ضد إيران أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية عشرة
كتب - بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى لا تبحث كثيرا وتبقى على إطلاع دائم بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية،  ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

الولايات المتحدة: لا نسعى لتغيير النظام فى سوريا ومصير الأسد يقرره الشعب
 
أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تسعى إلى تغيير النظام في سوريا، معتبرة أن مصير الرئيس، بشار الأسد، يجب أن يقرره الشعب السوري، ونفت صحة التقارير حول صفقة الاعتراف بشرعيته، بحسب ما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء 
 
وقال المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا، جيمس جيفري، في تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، ردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تسعى لتغيير النظام في سوريا: "لا أعتبر، كما لا يعتبر أحد آخر في السلطة الأمريكية، أن الأسد عامل إيجابي في ما يخص أي جوانب متعلقة بالإدارة في سوريا، أو مسألة مكافحة داعش على وجه الخصوص".
 
وأضاف جيفري مع ذلك: "لكن مسألة دور الأسد في مستقبل سوريا يجب أن يقرره الشعب السوري. ونحن نؤيد الجهود الدستورية، التي تهدف إلى تغيير أسلوب تعامل الدولة مع الشعب في إطار القانون".
 

مسؤول أمريكى : محادثات القدس فرصة لمجابهة التحديات الإقليمية

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن المحادثات الإسرائيلية الأمريكية الروسية ستعقد في القدس نهاية يونيو الحالي، ستشكل فرصة دبلوماسية مهمة لمناقشة التحديات الإقليمية، مع حليف هو إسرائيل ودولة حاضرة في الشرق الأوسط هي روسيا، حسبما نشر موقع سكاى نيوزعربية .
 
وكشف المسؤول أن سوريا ستكون الموضوع الرئيسي حيث الدول الثلاثة فاعلة هناك، وهذا سيمثل فرصة لتنسيق الأنشطة العسكرية لمنع أي تصعيد عرضي.
 
 وأضاف أن الدول الثلاثة ستبحث كيف يمكن العمل معا للتخلص من المعرقل الرئيسي في الشرق الأوسط وهو إيران، بحيث ستوضح واشنطن بالتنسيق مع الإسرائيليين للروس بأنها لا ترى أي دور إيجابي للإيرانيين ليس فقط في سوريا وإنما لبنان واليمن والعراق  وكل الأماكن الفاعلين فيها، مشيرا إلى أن هذه الأماكن تحولت إلى مناطق خطرة بسبب ما يريد الإيرانيون جلبه.
 

المغرب.. عفو ملكى عن المئات يشمل بعض معتقلى الحسيمة وجرادة و"الإرهاب"

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، عفوا بمناسبة عيد الفطر، عن مئات الأشخاص من بينهم 107 نزلاء مدانون في إطار أحداث الحسيمة وجرادة، و11 مدانين في قضايا التطرف والإرهاب ، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء .
 
وأصدرت وزارة العدل المغربية بيانا قالت فيه إنه "بمناسبة عيد الفطر السعيد لهذه السنة 1440 هجرية 2019 ميلادية.. أصدر (ملك المغرب) عفوا عن مجموعة من المدانين، بعضهم معتقلون وبعضهم طلقاء، أدانتهم محاكم المملكة الشريفة وعددهم 755 شخصا".

ميلشيا الحوثى تمنع إقامة شعائر صلاة العيد فى المساجد اليمنية

شنت ميليشيات الحوثي حملة اختطافات واعتقالات طالت عشرات الأشخاص في مناطق سيطرتها اثر إفطارهم واحتفالهم بعيد الفطر ، بعدما قرر المتمردون مخالفة الحكومة الشرعية ، و إعلان الثلاثاء متمما لشهر رمضان، في سابقة هي الأولى منذ انقلابها في 2014 ، حسبما نشر موقع سكاى نيوز عربية  .
وذكرت مصادر محلية إن حوثيين على مركبات مسلحة اختطفوا عشرات من المواطنين الذين أعلنوا احتفالهم بعيد الفطر المبارك في محافظة إب وصنعاء.
 
 
كما اقتحموا بعض المساجد، ومنعوا الناس والخطباء من تأدية شعائر صلاة العيد أو ترديد تكبيرات العيد، بعدما أصدروا الفتاوي التي تؤكد أن العيد هو الأربعاء، مخالفين بذلك البيان الصادر عن وزارة الأوقاف في الحكومية الشرعية التي أعلنت انتهاء شهر رمضان الاثنين.

السعودية تدين الهجوم الإرهابى فى طرابلس شمالى لبنان

أدانت وزارة الخارجية السعودية الهجوم الإرهابى المسلح الذى وقع مؤخرا فى مدينة طرابلس اللبنانية، مؤكدة "موقف المملكة الرافض للتطرف والعنف والإرهاب".

وعبرت وزارة الخارجية السعودية فى تغريدة نشرتها على "تويتر" عن إدانتها للهجوم.


ولقى 4 جنود لبنانيين مصرعهم وأصيب آخرون، فى هجوم نفذه متطرف ينتمى لتنظيم داعش الإرهابى، يوم الاثنين ضد منشآت حكومية فى طرابلس شمالى البلاد.

 

هزة أرضية بقوة 3.7 ريختر تضرب كلستان شمال ايران

ضربت هزة أرضية بقوة 3.7 درجة على مقياس ريختر أجزاء من شمال ووسط محافظة كلستان الواقعة شمال إيران فى الساعة الخامسة و48 دقيقة عصر /الثلاثاء/، بالتوقيت المحلى (الواحدة و18 دقيقة بعد الظهر بتوقيت جرينتش).
وأوردت وكالة أنباء إرنا الإيرانية أن مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أفاد بأن هذه الهزة وقعت فى عمق 12 كم من سطح الأرض وشعر بها السكان فى مدن كميش تبة وسيمين شهر وآق قلا وجرجان وأنبار الوم وعلى آباد كتول.
ويقع مركز الهزة على بعد 37 كم من مدينة اينجة برون و 39 كم من مدينة أنبار الوم و 40 كم من كميش تبة، ولم تصدر أى تقارير حتى الآن عن وقوع إضرار جراء هذه الهزة الارضية.

ترامب يكرر إهانته لميجان ماركل: فظة تجاهى

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن ميجان ماركل، زوجة الأمير هارى، فظه تجاهه، مكررا إهانته لها، بسبب موقفها منه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة فى عام 2016.

وتأتى تصريحات ترامب، فى لقاء تلفزيونى مع قناة "آى تى فى"، والتى بثت عدة لقطات من اللقاء، ولكنها مازالت لم تبثه بالكامل.

وأضاف أنها تبلى بلاءا حسنا كعضو فى العائلة المالكة فى بريطانيا، نافيا أنه وصفها بـ"الفظة" ولكنه قال أنه قال قبل ذلك أنها "فظة تجاهى".

روسيا تعترض طائرة استطلاع أمريكية 3 مرات فوق المتوسط أحدها "غير آمن"

ذكر المكتب الإعلامى للأسطول السادس الأمريكى اليوم الأربعاء أن طائرة روسية من طراز (سوخوى 35) اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز "بى-8 أ بوسيدون" ثلاث مرات فوق البحر المتوسط ، وكان أحدها "غير آمن".
وقالت صحيفة (واشنطن اكسامينر) الأمريكية - وفقا لبيان المكتب الصحفي للأسطول السادس - إنه "في 4 يونيو 2019 جرى اعتراض طائرة استطلاع أمريكية من طراز "بي-8 أ بوسيدون" كانت تحلق في المجال الجوي الدولي للبحر المتوسط من قبل طائرة روسية طراز (سوخوي- 35) ثلاث مرات خلال 175 دقيقة"، واعتبر هذا المواجهة غير آمنة، كون الاعتراض الأول والثالث كان آمنين بينما الاعتراض الثاني كان غير آمن".
وأضاف البيان أن "الطائرة الروسية حلقت بسرعة عالية مباشرة أمام الطائرة الأمريكية؛ ما خلق خطرًا على الطيارين وأفراد الطاقم لدينا".

ترامب: أفضل التحاور مع إيران والعمل العسكرى وارد دائما

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه مستعد للحديث مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى ولكن احتمال العمل العسكرى الأمريكى ضد ايران وارد دائما.

وأوضح ترامب لتلفزيون (آي.تي.في) البريطانى "إيران كانت مكانا عدوانيا جدا عندما وصلت للسلطة... كانت الدولة الإرهابية الأولى في العالم آنذاك وربما لا تزال اليوم".

وأجاب ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه بحاجة لاتخاذ عمل عسكرى "الاحتمال وارد دائما. هل أريد ذلك؟ لا. أفضل ألا يحدث ذلك ولكن هناك احتمالا واردا دائما".

 

الرئيس الصينى يقول إن التوترات بشأن إيران تدعو للقلق ويحث على ضبط النفس

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لوسائل الإعلام الروسية قبل زيارة للبلاد إن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بسبب الضغط الامريكي على ايران يدعو للقلق وإن جميع الاطراف بحاجة ضبط النفس.

وتفاقم التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية لكبح برنامج الجمهورية الإٍسلامية النووي مقابل رفع العقوبات.

وأعادت واشنطن فرض العقوبات العام الماضي وشددت العقوبات على إيران بشكل صارم في بداية الشهر الماضي، وأمرت جميع الدول بوقف استيراد النفط الإيراني. كما ألمحت إلى المواجهة العسكرية، فأرسلت قوات إضافية إلى المنطقة لمواجهة ما تصفه بالتهديدات الإيرانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة