الأتراك يدفعون فاتورة سياسات أردوغان.. الرئيس التركى يستورد 35% من قمامة أوروبا.. تقارير: تركيا ثانى أكبر مستورد للقمامة الإنجليزية.. والديكتاتور العثمانى يواجه انتقادات واسعة بعد تدهور الاقتصاد

الأربعاء، 05 يونيو 2019 03:00 م
الأتراك يدفعون فاتورة سياسات أردوغان.. الرئيس التركى يستورد 35% من قمامة أوروبا.. تقارير: تركيا ثانى أكبر مستورد للقمامة الإنجليزية.. والديكتاتور العثمانى يواجه انتقادات واسعة بعد تدهور الاقتصاد أردوغان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تشهد الأوضاع الاقتصادية التركية ترديا شديدا، و تراجعا كبيرا فى إجمالى الناتج القومى التركى، حيث سجل الاقتصاد التركى تراجعًا بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الجارى، مازال رجب طيب أردوغان يطمع فى دخول الاتحاد الأوروبى بشتى الطرق محملا شعبه فاتورة أحلامه الجنونية بإضافة المبالغ الطائلة على كاهله لتحقيق حلم الانضمام إلى الاتحاد، فاتجه لزيادة حجم وارداته من القمامة الأوروبية.

 

وقال تقرير صادر عن غرفة مهندسي البيئة الأتراك بمناسبة يوم البيئة العالمي، إن واردات تركيا من قمامة دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية سجلت زيادة بنحو 3 أضعاف خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

 

وكشف  التقرير حسبما أفادت صحيفة زمان التركية أن تركيا استقبلت 159 ألف طن من القمامة خلال عام 2016 ، بينما استقبلت عام 2017 261 ألف طن، واستقبلت عام 2018 439 ألف طن من القمامة، لافتًا إلى أن 20% فقط من قمامة الدول الأوروبية كانت ترسل إلى تركيا في عام 2004، بينما ارتفعت هذه النسبة إلى 35% خلال الربع الأول من عام 2019.

 

وأشار التقرير إلى أن تركيا استقبلت 27 ألفا و34 طنًا من القمامة الواردة من إنجلترا في الربع الأول من عام 2018، لتكون ثاني أكبر مستورد للقمامة الإنجليزية.

أوضاع متدهورة

ووصفت الصحف التركية المعارضة الأوضاع التى تمر بها البلاد ب"المتردية"، خاصة بعد أن سجل الاقتصاد التركى تراجعا كبيرا خلال الربع الأول من العام الحالى وصل إلى 2.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

 

و انكمش قطاع الإنشاءات بنسبة 10.9%، فى حين انكمش القطاع الصناعى بنسبة 4.3% كما سجل التراجع فى قطاع الخدمات بنسبة وصلت إلى 4%.

 

وأكدت أن إجمالى الناتج القومى التركى تراجع بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فى حين تراجعت القيمة المضافة لقطاع الصناعة بما يقترب من 4.3%، وكذلك قطاع الإنشاءات بنسبة 10.9%.

 

يأتى ذلك وسط انتقادات كبيرة يواجهها رجب طيب أردوغان رئيس تركيا بسبب تراجع أداء الاقتصاد بسبب سياساته خلال الفترة الأخيرة.

 

وسجل الاقتصاد التركي تراجعًا بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الجارى، كما كان متوقعًا، حيث أن ارتفاع النفقات العامة بنسبة 7.2% خلال انتخابات البلديات التركية التى أجريت فى شهر مارس الماضى كانت السبب فى عدم ارتفاع معدلات الانكماش أكثر من ذلك.

يأتى هذا فيما أعلنت هيئة الإحصاء التركية عن نتائج إجمالي الناتج القومى للربع الأول من عام 2019، مشيرة إلى أن الاقتصاد سجل انكماشًا بنسبة 2.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، كما سجل نموًا بنسبة 1.3% مقابل 7.4% خلال الفترة نفسها من العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة