انطلاق قمة العشرين باليابان وسط أجواء سياسية.. أزمات الاقتصاد العالمى ومخاطر الرقمنة والتوترات الجيوسياسية تهيمن على المناقشات.. لقاءات ثنائية لقادة الدول.. السيسى يلتقى رئيس وزراء إيطاليا وقمة أمريكية صينية

الجمعة، 28 يونيو 2019 03:00 م
انطلاق قمة العشرين باليابان وسط أجواء سياسية.. أزمات الاقتصاد العالمى ومخاطر الرقمنة والتوترات الجيوسياسية تهيمن على المناقشات.. لقاءات ثنائية لقادة الدول.. السيسى يلتقى رئيس وزراء إيطاليا وقمة أمريكية صينية قمة العشرين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

انطلقت صباح اليوم أعمال الدورة الـ14 لقمة مجموعة العشرين فى مدينة أوساكا اليابانية، وسط أجواء ساخنة، فمن المتوقع أن تكون واحدة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات، حيث تأتى هذه القمة في وقت يشهد فيه العالم تنامي حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وهناك أيضا أزمة فنزويلا ، بالإضافة إلى عدة أزمات تشهدها منطقة الشرق الأوسط فى مقدمتها أزمة سوريا والملف الفلسطينى الإسرائيلى، ومن المتوقع أن تلقى تلك الأزمات بظلالها على مباحثات القمة التى تتناول 8 ملفات بارزة .

 

يشارك في القمة قادة الدول العشرين، التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، كما يحضر الاجتماعات عدد من قادة الدول الأخرى الذين تتم دعوتهم لحضور القمة، إلى جانب منظمات دولية وإقليمية.

 

ويواجه رئيس الوزراء اليابانى مهمة صعبة خلال الدورة ال14 للقمة فعليه إبراز وحدة مجموعة العشرين على الرغم من الخلافات الواضحة حول القضايا الخلافية مثل التجارة وتغيير المناخ ومن المقرر أن يتم مناقشة قضايا البيئة خلال القمة ويتوقع أن يوافق قادة دول مجموعة العشرين على إنهاء إلقاء النفايات البلاستيكية فى محيطات العالم بحلول عام 2050.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى تتصاعد الحرب التجارية بين أمريكا والصين، فتتجه الأنظار إلى مدى توافق دول مجموعة العشرين التى تمثل 80% من الاقتصاد العالمي، على أهمية التجارة الحرة والنظام التجارى متعدد الأطراف القائم على القواعد والذى يفيد النمو الاقتصادي.

 

تباطؤ نمو الاقتصاد العالمى

 

 ويسلط قادة دول مجموعة العشرين، الضوء على مخاطر تباطؤ الاقتصاد العالمى وسط تنامى التوترات التجارية والجغرافية السياسية فى إطار انطلاق اجتماع القمة فى مدينة أوساكا اليابانية، كما يتوقع محللون، وفقا ل"سكاى نيوز"  أن تسعى الدول المشاركة إلى تهدئة التصعيد.

47440-ترامب-وماكرون
ترامب وماكرون

 

وتهدف القمة لتطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم"، كما ستعقد عدد من اللقاءات الثنائية بين رؤساء الدول للتباحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك، على هامش القمة.

 

مخاطر الاقتصاد الرقمى

 

استهلت القمة الجلسة أعمالها بجلسة تناقش مخاطر الاقتصاد الرقمى والمخاوف بشأن الخصوصية والأمان،  ، حيث قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ، "حوّلت الرقمنة بشكل سريع جوانب مختلفة في مجتمعنا واقتصادنا".

وقال رئيس الوزراء اليابانى شينزو اَبى - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - "إن التوترات التجارية والجيوسياسية تزداد كثافة"، محذرًا من أن الاقتصاد العالمى يتعرض لمخاطر الهبوط.

63978-الرئيس-الصينى
 رئيس الصين

 

كما أعرب اَبى عن رغبته فى مشاركة دول مجموعة العشرين الإصرار على تحقيق النمو من خلال توظيف جميع الأدوات السياسية، قائلا "إننا يجب أن نرسل رسالة قوية وأشعر بقلق عميق من موقف التجارة العالمية الحالى فالإجراءات التقييدية لن تنفع أية دولة"، مشيرًا إلى رفع التعريفة الجمركية المتبادلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

ولى العهد السعودى وملكة هولندا

 

 عدة لقاءات ثنائية لعدد من الروساء والقادة تجرى على هامش القمة، ضمن تلك الللقاءات لقاء ولى العهد السعودى مع ملكة هولندا ، ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، جرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين المملكة وهولندا، والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها.

 

حضر اللقاء الأمير عبد الله بن بندر وزير الحرس الوطنى، الدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، عادل الجبير وزير الدولة للشئون الخارجية عضو مجلس الوزراء، المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والبترول والثروة المعدنية، محمد التويجرى وزير الاقتصاد والتخطيط.

48872-بوتين-ومحمد-بن-سلمان

بوتين وبن سلمان

 

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ظهر اليوم، الجمعة، بتوقيت اليابان، رئيس الوزراء الإيطالى جيوسبي كونتي، على هامش انعقاد أعمال القمة.

قمة أمريكية ـ صينية

وضمن اللقاءات المهمة التى ستجرى على هامش قمة العشرين، سيكون لقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، غدا السبت، مع نظيره الصيني  شى جين بينج  وتعد قمة مصغرة عهلى هامش "العشرين" خاصة فى ظل المواجهة  الدائرة بين بكين وواشنطن من أجل ضمان الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية في العالم.

قضايا على طاولة القمة

ويناقش المشاركون بالقمة ملفات فى مقدمتها الاقتصاد العالمي، وملف التجارة والاستثمار، حيث ستسعى القمة نحو تشجيع الاستثمار في البنية التحتية، فضلا عن التدابير التي تهدف لزيادة تعزيز أساس التنمية المستدامة والمرونة المالية ضد الكوارث الطبيعية مثل تمويل مخاطر الكوارث.

 

ويعد ملف الابتكار، أيضا من الملفات ذات الألوية على مائدة القمة ، حيث  سيركز النقاش على كيفية دفع الابتكار، بما في ذلك الرقمنة، لتحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية، أيضا ملف البيئة والطاقة يتصدر اهتمام قادة دول العالم، خصوصا مع  التغيرات المتسارعة فى المناخ لتي يشهدها كوكبنا. وسيناقش المشاركون في القمة الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل المجتمع الدولي لمواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ.

وأيضا تتطرق المناقشات لملف تمكين المرأة ، الذى يعد ضروريا لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل. وسيبحث قادة العالم المشاكل التي تخص مشاركة المرأة في العمل، وتعزيز الدعم لتعليم الفتيات والنساء بما في ذلك مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتطرح خلال الاجتماعات إجراءات ملموسة لتعزيز إمكانات النمو والتنمية، والتمويل المستدام لتعزيز التغطية الصحية الشاملة في البلدان النامية بالإضافة إلى تعزيز شفافية الديون وضمان القدرة على تحملها في البلدان منخفضة الدخل.

 

ونظرا لما تمثله الصحة العالمية، من مجال مهم وضرورى وأساس للنمو المستدام في الاقتصاد العالمي، فتمت دعوة منظمة الصحة العالمية،  إلى هذه القمة لبحث ومناقشة ثلاثة عناصر، وهي تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والاستجابة لمشكلة الشيخوخة، وإدارة حالات الطوارئ الصحية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة