ماذا يعنى اكتشاف كميات كبيرة من غاز الميثان على سطح كوكب المريخ؟

الأحد، 23 يونيو 2019 08:30 م
ماذا يعنى اكتشاف كميات كبيرة من غاز الميثان على سطح كوكب المريخ؟ كيويورسيتى
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وكالة ناسا الأمريكية، لاكتشاف سطح كوكب المريخ بصورة دائمة ومستمرة، ولتحقيق هذا الهدف فأنها أرسلت مركبة "كوريوسيتى" لاكتشاف سطح كوكب المريخ.

وأكدت صحيفة ديلى ميل البريطانية، أن المركبة اكتشفت كميات كبيرة من الميثان، التي تم اكتشافها حديثًا في هواء المريخ، مؤكدة أنها قد تكون علامة على الحياة تحت سطح المريخ.

وأكدت أن مركبة "كوريوسيتي" التابعة لناسا قد اكتشفت كميات عالية بشكل مدهش من غاز الميثان، الذي يتم إنتاجه عادة بواسطة كيانات حية على الأرض، في الهواء أثناء إجراء قياسات على المريخ يوم الأربعاء الماضى.

كيوريوستى
كيوريوستى

هذا الاكتشاف غير المتوقع قد دفع العلماء إلى إلغاء خطط التجوال التي سبق إعدادها لصالح إجراء "تجربة متابعة"، وفقًا لرسالة بريد إلكتروني كتبها عالم مشروع المهمة آشوين ر. فاسافادا.

"مركبة كيوريوستى" قد اتخذت قياسًا ووجدت 21 جزءًا من المليار من الميثان في الهواء، أي ثلاثة أضعاف ما تم العثور عليه خلال قياس 2013، ويقال إن اكتشاف غاز الميثان مثير للعلماء لأنه يمكن أن يشير إلى وجود ميكروبات تعيش على المريخ - ربما من نسل الحياة التي هاجرت تحت الأرض عندما تم التكهن بأن المريخ كانت بيئة أكثر دفئًا ورطوبة وأكثر مضيافة منذ أربعة مليارات عام.

يقال إن البحث الذي يجري خلال عطلة نهاية الأسبوع يهدف إلى تحديد ما إذا كان يمكن العثور على أي دليل مؤيد للإشارة إلى وجود ميكروبات تعيش تحت الأرض فى كوكب المريخ.

والعثور على الميثان في هواء المريخ هو اكتشاف مهم لأن الميثان يتم تكسيره بسهولة بواسطة أشعة الشمس والتفاعلات الكيميائية على مدار بضعة قرون، ما يشير إلى أنه من المحتمل أن يكون الميثان المكتشف حديثًا قد تم إطلاقه مؤخرًا.

ومع ذلك، أشارت صحيفة نيويورك تايمز، إلى أن هناك احتمالًا لأن يكون الميثان قديمًا بالفعل، وبعد ملايين السنين من الوقوع داخل المريخ، يتسرب فقط من خلال الشقوق على سطح الكوكب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة