اكتشاف أقدم اندماج لمجرتين فى الكون يعود تاريخه إلى 13 مليار سنة

الجمعة، 21 يونيو 2019 02:56 ص
اكتشاف أقدم اندماج لمجرتين فى الكون يعود تاريخه إلى 13 مليار سنة اندماج مجرتان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مجموعة من العلماء عن اكتشاف أقدم اندماج لمجرتين يعود تاريخه إلى 13 مليار عام، حيث كشف فريق من جامعة واسيدا في اليابان عن زوجي المجرات، المعروفين باسم B14-65666، اللذين انضما ببطء معًا بعد تصادمهما عندما كان عمر الكون مجرد مليار عام، مما جعلهما من بين أول الأجرام السماوية من هذا القبيل في الوجود.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم هذا الاكتشاف باستخدام 66 تلسكوب من مصفوفة (ALMA) الموجودة في صحراء أتاكاما في تشيلي، والتي اكتشفت غيوم الغبار والكربون والأكسجين.
 
مجرة
مجرة مدمجة
 
ويشير هذا إلى أن الاثنين، اللذان ربما كانا يبدوان وكأنهما نقطة واحدة من النجوم والغاز، هما في الواقع تكتلان منفصلان ولكن مترابطان.
 
ويقول الباحثون إن طريقة اكتشاف ثلاث إشارات مجرية متميزة، وهم الكربون والغبار والأكسجين، تمثل طريقة جديدة ومثيرة لاستكشاف الكون.
 
وقال تاكويا هاشيموتو، باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراة، بالجمعية اليابانية لتعزيز العلوم: "بفضل البيانات الغنية من ALMA و HST، مع تحليل البيانات المتقدم، يمكننا تجميع الأجزاء لإظهار أن B14-65666 هو زوج من دمج المجرات في حقبة الكون الأولى". 
 
وقد تكون B14-65666 أقرب حالة معروفة للمجرات التي تتشابك مع بعضها،  وفي الواقع يُعتقد أن مجرتنا الخاصة ستندمج ذات يوم بعد حوالي 5 مليارات سنة مع مجرة أندروميدا البعيدة، فستمر بعملية لا تختلف عن الزوجين اللذين تم اكتشافهما مؤخرًا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة