قبل انطلاق الكان 2019.. شاهد أشكال أنوبيس أيقونة كأس الأمم الأفريقية

الخميس، 20 يونيو 2019 02:27 م
قبل انطلاق الكان 2019.. شاهد أشكال أنوبيس أيقونة كأس الأمم الأفريقية أنوبيس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الاختيار على تمثال أنوبيس إله الموت عند القدماء المصريين أيقونة حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية 2019، يوم الجمعة المقبلة فى استاد القاهرة، وخلال السطور المقبلة نستعرض أشكال "أنوبيس".

أنوبيس (1)
أنوبيس 

 

(أنوبيس)  أو (Inpw)، هو رب التحنيط أو رب الجبانات وكان دائما يتمثل فى جسد انسان برأس حيوان ابن آوى بلون أسود، ويقول الباحث فى الآثار المصرية على  أبو دشيش:" كان أنوبيس رمز  والميزان الرمزى الجنائزى المتمثل  بصورة حيوان أسود اللون من فصيلة الذئاب، أو ما يسمى ابن آوى فى الحضارة المصرية الفرعونية".

أنوبيس (1)
أنوبيس 

 ولقب أنوبيس بحامى القبور، فكان يحمى مقابر الموتى من فوق الجبال غرب ضفاف نهر النيل فى طيبة، حيث كان المصريون يدفنون موتاهم دائما فى الغرب، ويقبع جيش "أنوبيس" أسفل رمال الصحراء، ويعرف أنوبيس فى النصوص المصرية القديمة باسم "Inpw"، أى "الابن الملكى".

والمعبود "أنوبيس" هو الابن الرابع للمعبود "رع"، وقد رأى المصريون فى ابن آوى العدو اللدود لجثث الموتى، حيث يقوم بنبش القبور والعبث بالجثث، ولعل ذلك كان السبب وراء تقديسه كرب للموتى وحامى للجبانة، وذلك اتقاء شره.

أنوبيس (1)
أنوبيس 

وقد عبد "أنوبيس" فى "القيس" عاصمة الإقليم السابع عشر من أقاليم مصر العليا، والذى كان يعرف باسم "إنبـو"، وعرفه اليونانيون باسم "كينوبوليس"، أى  "مدينة الكلب"، وتقع المدينة جنوب غرب "بنى مزار" بمحافظة المنيا، على الضفة الشرقية لبحر يوسف.

أنوبيس (3)
أنوبيس 

 

وقد حمل المعبود "أنوبيس" العديد من الألقاب، مثل: "خنتى إمنتيو" بمعنى "إمام الغربيين"، إشارة إلى الموتى المدفونين فى المقابر فى الغرب، وهو من ألقاب "أوزير" أيضا، وعرف أيضا باللقب "خنتى سح نثر" بمعنى رئيس السرادق أو الخيمة الإلهية أو المقدسة، وذلك إشارة إلى المكان الذى تتم فيه عملية التحنيط.

أنوبيس (4)
أنوبيس

 

أنوبيس (5)
أنوبيس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة