"بلطجة أردوغان" عرض مستمر.. أنصار الرئيس التركى يشنون حملات ترهيب ضد الصحفيين والمعارضين.. الحملات تستهدف استعادة الهيمنة على اسطنبول فى انتخابات البلدية المعادة.. واستطلاعات الرأى: حزب "الشعب" الأقرب للفوز

الأحد، 02 يونيو 2019 12:30 م
"بلطجة أردوغان" عرض مستمر.. أنصار الرئيس التركى يشنون حملات ترهيب ضد الصحفيين والمعارضين.. الحملات تستهدف استعادة الهيمنة على اسطنبول فى انتخابات البلدية المعادة.. واستطلاعات الرأى: حزب "الشعب" الأقرب للفوز  الرئيس التركى وأكرم إمام أوغلو الفائز فى انتخابات اسطنبول
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "أردوغان يلجأ إلى البلطجة لاستعادة اسطنبول"، سلطت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية الضوء على شن السلطات التركية لحملات ضرب واعتداءات تستهدف المعارضين والصحفيين قبل انتخابات البلدية المعادة فى اسطنبول، معتبرة ذلك محاولة لإسكات المعارضة. 
 
وقالت إن السلطات استهدفت الصحفيين المعارضين وشنت 5 هجمات منهم الهجوم على الصحفى إدريس أوزيول الذى "تعرض للضرب من ثلاث رجال وتُرك في الشارع يعاني رضوضا وكسورا حتى حمله المارة إلى المستشفى".
 
 
 
وأوضحت أن ذلك "جاء بعد أسبوعين من تعرضه للتهديد من قبل أحد الساسة المحليين في أنطاليا بسبب مقالاته المعارضة".
 
وقالت إن الهجمات زادت ضد صحفيين معارضين في الأسابيع القليلة الماضية مع تصاعد التوترات قبل إعادة انتخابات بلدية اسطنبول في 23 يونيو.
 
ويُنظر إلى هذه الانتخابات بشكل متزايد على أنها استفتاء على حكم أردوغان بعد سلسلة من الخسائر البارزة في الانتخابات لحزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المحلية في مارس.
 
وأضافت "صنداى تايمز" أن هذه الهجمات يعتبرها منتقدو الحكومة عودة إلى البلطجة في السياسة التركية - مع وجود حزب متطرف متحالف مع حزب العدالة والتنمية باعتباره مرتكب العنف.
 
واتُهمت الحكومة نفسها بالتحريض بنشاط على الاعتداءات على الصحفيين وشخصيات المعارضة من خلال وصفهم بالإرهابيين أو الخونة وعدم معاقبة المهاجمين.
 
 
وقال أوزيول إن الرسالة واضحة: إنهم يحاولون تخويف الصحفيين المعارضين القليلين.
 
وقد أدى التطهير بعد محاولة انقلاب قبل ثلاث سنوات إلى إغلاق أكثر من 150 منفذ إعلامي من قبل الحكومة، والزج بعشرات الصحفيين إلى السجن.
 
وأضاف: "ليس لديهم [الحكومة] قائمة بمن سيضربون..ولكن عندما يقولون للجمهور بأن الذين يقومون بهذه الهجمات لن يتم معاقبتهم، فهم يدركون أنهم سيكونون أحرارًا إذا قاموا بذلك".
 
على الرغم من أن بعض السياسيين المحليين لحزب العدالة والتنمية اتصلوا به للتعبير عن تعاطفهم بعد تعرضه للضرب، إلا أن أوزيول أصر على أن أردوغان هو المسئول جزئياً: "يقول إن الصحفيين إرهابيين ، والفنانين إرهابيين ، والمزارعين إرهابيين. لذلك لدينا جانبان في تركيا ، أحدهما الإرهابيين ، والآخر شعبه.. عندما يصدر هذه التصريحات ، يصبح الأشخاص الذين معه أكثر وحشية ".
 
ويقول منتقدو الحكومة إن الوضع أصبح أسوأ بسبب الأزمة التي اجتاحت حزب العدالة والتنمية بعد أكثر من عقد ونصف من الحكم. وفي الانتخابات المحلية في مارس ، فقد حزب العدالة والتنمية السيطرة على المدن الكبرى بما في ذلك اسطنبول وأنقرة وأنطاليا.
 
 
 
وفى إسطنبول ، فاز أكرم إمام أوغلو ، مرشح البلدية من حزب الشعب الجمهوري العلماني ، بهامش 14 ألف صوت فقط بعد تصويت 8 مليون شخصا فيما اعترض حزب العدالة والتنمية على النتائج ، مدعيا التزوير.
 
 
وكان أردوغان عمدة اسطنبول في التسعينيات ، ويرى هذا المنصب مفتاح السيطرة على تركيا.
 
ومع ذلك ، تشير استطلاعات الرأى إلى أن حزب العدالة والتنمية يتخلف عن حزب الشعب الجمهوري.
 
وقال أوزيول: "عندما يخسرون اسطنبول ، سيكون هذا تحطمًا داخل حزب العدالة والتنمية".
 
ويقول المحللون إن انتشار الفساد يساعد على طرد الناخبين من حزب العدالة والتنمية.
 
وأدت الأزمة الاقتصادية التي شهدت انخفاض العملة وأدت إلى ارتفاع أسعار الخضروات إلى قلب آراء العديد من الناس ضد الحزب.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة