أكرم القصاص - علا الشافعي

هانى أبو ريدة لـ اليوم السابع: السيسى طلب بطولة أفريقية عالمية.. تذكرتى يقضى على السوق السوداء.. الـfan id جدير بالاستمرار.. كان 2019 = مونديال بعد إضافة 8 منتخبات.. والنجاح المتوقع يفتح باب الاستثمار الكروى

الأربعاء، 19 يونيو 2019 11:00 ص
هانى أبو ريدة لـ اليوم السابع: السيسى طلب بطولة أفريقية عالمية.. تذكرتى يقضى على السوق السوداء.. الـfan id جدير بالاستمرار.. كان 2019 = مونديال بعد إضافة 8 منتخبات.. والنجاح المتوقع يفتح باب الاستثمار الكروى حوار هانى أبو ريدة
أدار الحوار - عصام شلتوت عمر الأيوبى أعده للنشر - حاتم رضا حضره - أحمد توفيق - أحمد عصام - تصوير - حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- توفير الدعم والرؤية المصرية بمساعدة أجهزة الدولة حولت الإستاد لـ"ارينا القاهرة"

- الحجز "اون لاين" لأن الابن يمكن أن يحجز للأب والجد حتى من "سايبر" فى شارعنا وشارعكم

- مصر مستعدة لنسب مشاهدة تتعدى 4 مليارات من بث تليفزيونى إلى كل الوسائل والوسائط الإلكترونية والتكنولوجية.. حاجة تفرح

- العالم أجمع على شكر الرئيس السيسى بعد قرعة كان 2019 تحت سفح الهرم.. وصفوها بأنها الأفضل فى تاريخ بطولات الاتحاد الدولى والاتحادات القارية

- أقول لـ50 ألف مصرى.. سافروا وراء المنتخب فى روسيا بـfan id وحجز تذكرتى.. عايزينكم فى الدورى

- حفل الافتتاح أفريقى بطعم مصرى خالص.. وانتظروا تكنولوجى أحدث موديل فى ليلة سيشهد عليها العالم

- زيارة الرئيس للمنتخب لها معانى كثيرة لأنه طالب اللاعبين أن يكونوا المثل الأعلى للشباب

- اللاعبون تعاهدوا على التركيز بعد كلمات الرئيس السيسى عن الشعب المصرى الذى يستحق الفرحة وأنتم أولاده

- القوات المسلحة تاج على رؤوس المصريين والداخلية صمام الأمان شركاء النجاح على العهد دائما

- محمد صلاح يصنع الفارق مع المنتخب وأرفض جلد الذات لأن الأرجنتين منتخب ميسى والبرتغال منتخب كريستيانو

- أجيرى مدرب جرىء يبحث عن مقاتلين كرويين.. ودروجبا حملنى رسالة لصلاح والفريق عنوانها: هذا وقت تقديم صلاح مع المنتخب

حين طلب الرئيس السيسى بطولة رفيعة المستوى بعد عرض ملف الاستضافة، رغم قلة الوقت.. كان يقين كل من عمل على الملف المصرى وتنفيذه هو تحديث كل شىء.. الفكر والأفكار.. والاتجاه صوب العالمية، قبل وضع الخطط، رسالة الرئيس كانت واضحة العمل يجب أن يكون بدقة.. والبلد لن تبخل بشىء.. عليكم بالخبرات لتقديم إنجاز جديد للشعب المصرى.. وحدد الهدف الرئيسى وهو الاستثمار أولا فى الشباب لإعداد الكوادر المصرية لمستقبل هذا الوطن.. لهذا.. وجهنا بوصلة العمل نحو الشباب، والباقى عليهم بعدما قدمت لهم الدولة كل شىء.. ومرحبا بـ«إللى عايز ينجح»..

كلمات فى جمل أصر المهندس هانى أبو ريدة أن تكون نقطة البداية لحوار أكد أنه يحمل كل ما يطمئن المصريين قبل ساعات من افتتاح ينتظره العالم الكروى وغيره.. لأن حجم الجهد وما وفرته الدولة.. جاء مواكبا لعنوان «مصر الجديدة».. الذى بدأ مع الرئيس السيسى فى يونيو 2013.

حوار هانى أبو ريدة (1)

نبدأ معك الرحلة من البداية.. كيف فازت مصر بشرف تنظيم بطولة أمم أفريقيا؟

الحقيقة أن فوز مصر بتنظيم كان 2019 جاء نتيجة ثقة مسؤولى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» فى إمكانات وقدرات الدولة المصرية، حيث كان لديهم إيمان شديد بأن مصر هى الدولة الوحيدة القادرة على الاستعداد للبطولة وإنجاز كل الترتيبات فى زمن قياسى يمكن أن أقول أنه وصل إلى 3 أشهر وليس 6 أشهر كما يردد البعض.

كيف كانت المنافسة مع جنوب أفريقيا للفوز بشرف تنظيم الكان؟

بالطبع كانت منافسة قوية، فالجميع يعلم أن جنوب أفريقيا سبق واستضافت بطولة كأس العالم 2010، ولديها بنية تحتية على أعلى مستوى من ملاعب واستادات ومطارات وغيرها، ونحن فى مصر نملك أيضا بنية تحتية جيدة للغاية، لكن مصر تفوقت على جنوب أفريقيا فى التصويت الذى تم على بعض المعايير الأخرى مثل الأمن والإقامة والتنقلات وقرب المسافة بين الفنادق والملاعب، وهى أمور مهمة جدا فى تنظيم البطولات الكبرى.

أرضية ملعب الاسكندرية
أرضية ملعب الاسكندرية

هل ترى أن تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019 مختلف عن 2006؟

هناك أمور معينة تجعل تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019 فى حاجة إلى بذل مزيد من الجهد، فعلى سبيل تعتبر النسخة المقبلة من الكان هى الأولى فى التاريخ التى تقام بمشاركة 24 فريقا، كما أنها الأولى التى تقام فى الصيف، وكل هذا يجعلها نسخة فريدة وتحتاج لمزيد من الإجتهاد كى تخرج فى أبهى صورة.

كيف ترى دعم الدولة المصرى للملف المقدم لاستضافة كان 2019؟

أقولها بكل ثقة دائما أن الدولة المصرى كان لها دور كبير فى الفوز بتنظيم بطولة أمم أفريقيا، فهناك أمور حسمت التصويت لصالح مصر أمام جنوب أفريقيا منها بلاشك رغبة الدولة المصرية وإصرارها القوى على استضافة الحدث الكبير، وهو أمر فارق فى عملية التصويت وحسم السباق لصالحنا بشكل كبير.

استاد اسماعيلية (2)
استاد اسماعيلية

وكيف ترى التنسيق بين اللجنة المنظمة وأجهزة الدولة فى التجهيز للبطولة؟

هناك تنسيق منذ اليوم الأول بين اللجنة المنظمة لبطولة أفريقيا وجميع أجهزة الدولة المعنية، لاسيما أن أجهزة الدولة تسعى لتوفير أعلى مستوى من الإمكانيات لإنجاح البطولة، وأوجه لها الشكر فى ظل تغلبها على عوائق كثيرة مثل الروتين والبيروقراطية حتى تظهر البطولة بأفضل شكل.

كيف تم تطوير الملاعب المصرية لاستضافة الكان؟

بصراحة الملاعب المصرية كانت قد أصبحت قديمة، وتحتاج إلى عملية تطوير وإصلاح وجاء تنظيم كان 2019 فرصة ذهبية كى نقوم بعملية تطوير شاملة فى جميع الملاعب سواء ملاعب المباريات أو التدريب، فمثلا تم إنشاء 4 غرف لخلع الملابس فى جميع الاستادات بخلاف غرف الحكام والكشف عن المنشطات وتحديد المنطقة الإعلامية والأماكن المخصصة للضيوف والرعاة، وقمنا بعملية توسعة لمعظم الملاعب لتتناسب مع الحدث الكبير.

ملعب السويس (2)

ملعب السويس

يبدو أن اللجنة المنظمة مهتمة جدا بعملية تطوير الملاعب.. أليس كذلك؟

بالطبع.. فالبنية التحتية الرياضية من أهم أساسيات المجتمع، وهو ما نقلته للرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء إحدى المقابلات، حيث قلت له إن الملاعب مثلها مثل المستشفيات والمدارس والمصانع، فهى أمر حيوى لابد من يتعود عليه الشارع المصرى.

هناك أنباء عن تحول استاد القاهرة لملعب عالمى بعد عملية التطوير؟

بالتأكيد، فهناك عملية تطوير شاملة طالت هذا الاستاد العريق، وأستطيع أن أقول استاد القاهرة بات جاهزا لاستضافة بطولات عالمية كبرى مثل السوبر الأوروبى.

استاد القاهرة (2)
استاد القاهرة 

هل هناك تفكير جدى فى هذا الأمر؟

قطعا.. نعمل على هذا الأمر وسنركز عليه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعدما أصبح استاد أشبه بالملاعب الأوروبية الكبرى، وبالتالى سنتواصل مع الاتحادات الأوربية الكبرى كى ننظم بطولات كبرى باستاد القاهرة مثل السوبر الأوروبى.

كيف ترى نظام «تذكرتى»؟

أرى أنه نقلة كبيرة فى صناعة كرة القدم، وستكون هناك طفرة فى الكرة المصرية حال نجاح هذه التجربة المميزة بلاشك، وأنا متفائل بهذه الخطوة وردود الأفعال التى تصلنى بعد تطبيق هذه التجربة فى مباريات أمم افريقيا 2019، كما أن الـfan id الذى سيتم استخراجه لكل مشجع سيحل مشكلة دخول الجماهير فى الملاعب المصرية حيث سيتم وضع نظام واضح لحضور المباريات المحلية، وفى حالة الخروج عن النص ستتم معاقبة المتورطين.

حوار هانى أبو ريدة (2)

هل ينوى اتحاد الكرة بالفعل تطبيق تجربة «تذكرتى» فى الدورى الجديد؟

بالتأكيد.. سنجتمع بالأندية ونخطرهم بالإجراءات الخاصة بحضور المباريات عن طريق نظام «تذكرتى» ونفس الأمر مع مديريات الأمن، وسيتم التأكيد على أن هذه الطريقة هى الحل الوحيد لحضور المباريات وأعتقد أنه لن تكون هناك مشكلة فى دخول الجماهير بهذا النظام الجديد.

هل بالفعل نجح نظام تذكرتى فى القضاء على ظاهرة السوق السوداء؟

بالطبع، فهذا النظام من أهم مميزاته ضمان وصول التذكرة إلى المشجع مباشرة، والقضاء على ظاهرة السوق السوداء، وأرى أنه إذا لم يتم تطبيق هذا النظام فسيرتفع سعر تذكرة الدرجة الثالثة إلى 400 جنيه أو أكثر فى بطولة أمم أفريقيا المقبلة.

حوار هانى أبو ريدة (3)

نود أن تحدثنا عن حفل افتتاح البطولة الجمعة المقبل؟

حفل الافتتاح سيكون مبهرا للغاية، وسيستغرق حوالى 17 دقيقة، وسيشارك فيه المطرب المصرى حكيم ومعه مطربة من السنغال وأخرى من نيجيريا، وهناك مفاجآت كبيرة تتعلق بعملية الإضاءة والوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى الحفل.

هل تتوقع أن يخرج حفل الافتتاح مبهرا مثل حفل القرعة؟

أحب أن أقل بكل ثقة أن حفل قرعة أمم أفريقيا 2019 كان الأفضل فى تاريخ البطولات العالمية، حيث لا توجد دولة فى العالم تنظم حفل بقيمة هذا الحدث الكبير فى الهواء الطلق، وهى مخاطرة قمنا والحمد لله خرج الحفل مبهرا ونال إشادة الجميع ليس فقط فى مصر ولكن فى العالم أجمع.. وبالمناسبة حفل قرعة أمم أفريقيا 2006 كان فى الهواء الطلق أيضا وحفل قرعة كأس العالم للشباب 2009.

حوار هانى أبو ريدة (5)

هل ترى أن بطولة أمم أفريقيا 2019 ستفرز كوادر إدارية جديدة لمصر؟

أتمنى ذلك، وهناك كوادر شابة واعدة ستفرزها البطولة بكل تأكيد، فمثلا محمد فضل مدير البطولة كان مفاجأة للجميع، ومعه مجموعة من الشباب يقومون بدور مميز للغاية، وأعتقد أن من إيجابيات إقامة البطولة فى مصر هو المساعدة فى ظهور كوادر إدارية جديدة وتقديمها لمصر.

ننتقل إلى المنتخب الوطنى.. كيف ترى استعدادات المنتخب لأمم أفريقيا؟

المنتخب خاض مباراتين وديتين جيدتين أمام تنزانيا وغينيا، والودية الثانية كانت أمام فريق قوى وظهر فكر الجهاز الفنى، وبالتأكيد استفاد المنتخب منها، لأنها كانت أمام فريق يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، وأتابع كل الاستعدادات مع المنتخب يوميا، ونسعى لتوفير كل ما يحتاجه من أجل إسعاد الجماهير المصرية.

حوار هانى أبو ريدة (6)

ما رأيك فى شخصية خافير أجيرى مدرب المنتخب؟

مدرب رائع وجرىء، ولا يهاب أى فريق ويلعب بطريقة هجومية، كما أنه يحب اللاعبين أصحاب الروح القتالية وهو ما يشعل الحماس داخل الفريق وكذلك فى التدريبات.

كيف ترى تأثير محمد صلاح على المنتخب خاصة بعد فوزه بدورى أبطال أوروبا؟

محمد صلاح لاعب كبير، ومن الطبيعى أن يكون له تأثير كبير مع المنتخب وأن يصنع الفارق وهو ما وضح فى ودية غينيا الأخيرة، وبشكل عام محمد صلاح يعى المسؤولية الملقاة على عاتقه وعليه أن يساعد زملاءه ويرفع من شأنهم فنيا داخل الملعب ويأخذ بأيديهم إلى القمة وأن يقود الفريق للتتويج باللقب فهذا حقهم عليه.

حوار هانى أبو ريدة (4)

هل اجتمعت بمحمد صلاح فى المعسكر الأخير؟

جلساتى مع محمد صلاح لا تنقطع.. فهو ابنى وتجمعنى به علاقة خاصة فأنا أفهمه من عينه.. وسبق وكان قد انضم للمنتخب أثناء الفترة التى عانده الحظ فيها مع فريقه ليفربول وقولت له إنه سيسجل مع المنتخب فى أول 30 دقيقة من المباراة، وبالفعل سجل صلاح فى الدقيقة 25، ووقتها قال لى «كنت حاسس إنك جنبى فى الملعب».

ماذا قلت لمحمد صلاح فى المعسكر الأخير؟

هنأته بالطبع على الفوز بدورى أبطال أوروبا، وتمنيت له التوفيق مع ناديه ومع المنتخب، كما نقلت له رسالة خاصة من صديقنا المشترك الإيفوارى ديديه دروجبا الذى قابلنى مؤخرا وقال لى بطولة أمم أفريقيا 2019 هى بطولة محمد صلاح، وعليه أن يبذل قصارى جهده للفوز بها وإهدائها لبلده مصر مثلما يفعل ميسى ورونالدو مع منتخب بلدهما، وطلب منى أن أنقل هذه الرسالة لمحمد صلاح وبالفعل نقلتها له لتحفيزه والتأكيد على أن نجوم العالم تتابعه وتنتظر منه الكثير.

ما رأيك فى عودة عبد الله السعيد للمنتخب؟

عبد الله السعيد يستحق ارتداء قميص المنتخب عن جدارة، بعد الأداء المميز الذى قدمه مع فريقه فى الدورى، وسيكون له دور مؤثر للغاية مع المنتخب وظهر انسجامه وإنصهاره بشكل واضح مع زملائه خلال مباراتىّ تنزانيا وغينيا، وأتوقع أن يكون من نجوم البطولة.

ملعب السويس
ملعب السويس

لكن هناك من انتقده بسبب عامل السن؟

المهم الأداء داخل الملعب والجميع شاهده فى الدورى ومع المنتخب، ومن واقع قربى من لاعبى المنتخب، أرى أن عبد الله السعيد أكثر لاعبى الفريق احترافية فهو ينضم للمعسكر ومعه كافة متعلقاته من فيتامينات وأدوات رياضية، ويستيقظ فى السابعة والنصف صباحا للتدريب فى الجيم، ويتوجه للنوم فى العاشرة والنصف مساء، كما أنه قليل الكلام ويركز بشكل كبير فى عمله، فهو بالفعل قدوة ونموذج مشرف للاعبى المنتخب.

هل أنت متفائل بالفوز بلقب أمم أفريقيا؟

أنا متفائل دائما، وهذا الإحساس نابع مما أراه فى عيون لاعبى المنتخب فى المعسكر ومن واقع قربى لهم، وأتمنى أن يحالفنا التوفيق ونسعد الجماهير المتعطشة، كما أننى أستمد التفاؤل من الجماهير التى لا تخذل المنتخب أبدا، وأحب أن أقول إنه منذ نسخة أمم أفريقيا 2006 التى أقيمت فى مصر وهناك نوعية خاصة من الجماهير أصبحت هى جماهير المنتخب، وهى عبارة عن الأسرة المصرية التى تحضر مباريات المنتخب للمساندة والدعم، بعيدا أن الانتماءات الخاصة بالأندية، وهو ما أراهن عليه فى النسخة المقبلة وهى جماهير المنتخب.

ما تعليقك على زيارة الرئيس السيسى للمنتخب فى ملعب الدفاع الجوى؟

كانت زيارة موفقة للغاية، وأوجه الشكر للرئيس السيسى لدعمه الدائم للمنتخب وكذلك اللجنة المنظمة للبطولة، حيث لم يبخل بأى شىء ووجه بتوفير كل سبل النجاح للبطولة كى تخرج فى أبهى صورة.

استاد القاهرة
استاد القاهرة

ماذا قال الرئيس السيسى للاعبى المنتخب؟

كان حديثا رائعا، وأحيى الرئيس عليه لأنه كان حديثا أخلاقيا فى المقام الأول حث فيه اللاعبين على الالتزام بالروح الرياضية والسلوك الراقى داخل وخارج الملعب لأنهم قدوة لباقى الشباب، كما طالبهم بأن يقدموا صورة ذهنية طيبة عن الشاب المصرى أمام العالم، فى المقابل ومن جانبى وجهت الشكر للرئيس على حديثه ودعمه وأخطرته أن البطولة يتابعها 4 مليارات ونصف المليار مشاهد على مستوى العالم، وبالتأكيد سيكون شغلنا الشاغل هو ترك انطباعا رائعا عن مصر والمصريين.

هل وجه الرئيس رسالة خاصة لمحمد صلاح؟

حديث الرئيس كان موجها لجميع اللاعبين، وهو أمر طيب أيضا أحيى عليه الرئيس، خاصة أن كرة القدم لعبة جماعية وهو يعلم ذلك جيدا، وبالتالى كان حديثه موجها لجميع اللاعبين، لأنه يعلم أن هناك 23 لاعبا سيمثلون منتخب مصر وعليهم جميعا التركيز وبذل كا ما لديهم لإسعاد الجماهير.

هل حديث الرئيس السيسى خفف الضغوط على اللاعبين؟

بالتأكيد، فهو لم يطالبهم بضرورة التتويج باللقب ولم يقتصر حديثه على ضرورة حصد الكأس، ولكنه تحدث معهم عن أهم شىء بالنسبة له وهو السلوك الراقى داخل الملعب وخارجه، وقال لهم إن كرة القدم تعرف المكسب والخسارة والمهم أن نبذل قصارى جهدنا لإسعاد الجماهير المصرية.

استاد اسماعيلية
استاد اسماعيلية

رسائل سريعة

الرئيس السيسى:

يتابع كل شىء بدقة غير طبيعية، ورغم كثرة مشاغله إلا أنه يتابع كل ما يتعلق بالبطولة عن كثب، ولم يبخل علينا بأى شىء كما قلت لخروج أمم أفريقيا 2019 بأبهى صورة.
 

أجهزة الدولة:

تعمل على أعلى مستوى، وتساعدنا بشكل مميز للغاية ووجهت لهم الشكر أمام الرئيس، لأنهم ساعدونا عل التخلص من عوائق كثيرة مثل الروتين وخلافه، وهو ما يساعد اللجنة المنظمة فى تقديم عملها بشكل جيد ومحترف.
 

القوات المسلحة:

على رأسى من فوق لأنها منظومة احترافية تقوم على الانضباط والالتزام، وتبذل جهدا جبارا لإنجاز أى مهام موكلة إليها سواء فى الملاعب أو الطرق أو أى ملف يتم إسناده إليها وهو ما نلمسه على أرض الواقع.
 

الداخلية:

رجال الداخلية كانوا نجوم حفل قرعة أمم أفريقيا 2019، حيث كان التنظيم على أروع ما يكون، كما أن رجال الداخلية هم صمام الأمان ويتحملون أى أعباء من أجل الوطن.

الوزراء والمحافظون:

شكر خاص لرئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء والمحافظين على مساعدتهم لنا ومحاولاتهم تقديم أفضل ما لديهم لتقديم نسخة مشرفة لأمم أفريقيا، فهم لا يغادرون مكاتبهم إلا لمتابعة العمل، وهنا لابد أن نشيد بدور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أيضا لما يقدمه من جهد كبير.
 

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس:

كل الشكر له فهو شخصية رائعة دائما يتواصل معى ويقول لى مش عايز أى حاجة، وأطلب منه أى شىء ولا يتأخر أبدا ودائما أراه سند لنا ولم يخذلنا أبدا، فهو شخصية وطنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

 

p.6
 

p.7
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة