شاهد .. جمال "تاج محل" بمناسبة ذكرى رحيل الملكة الهندية ممتاز

الإثنين، 17 يونيو 2019 11:00 م
شاهد .. جمال "تاج محل" بمناسبة ذكرى رحيل الملكة الهندية ممتاز مسجد تاج محل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمراليوم ذكرى رحيل الملكة الهندية ممتاز محل، صاحبة أبرز معالم العمارة الهندية "تاج محل"، والذى يعتبر أحد عجائب الدنيا السبع القديمة ويحوى قبر الملكة.

 يقع المسجد المعمارى الشهير تاج محل الذى يقع فى مدينة أغرا بالهند من قبل الإمبراطور المغولى شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته العزيزة ممتاز محل، واختار طرازه المعمارى الغريب حبًا لزوجته التى توفيت عام 1631، وواصل بناء هذا الصرح إلى ما يقرب من 20 عامًا وشارك فيه نحو 20 ألف عامل، و1000 من الفيلة.

 وفى عام 1983 م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمى لليونسكو، في حين أن قبة الرخام البيضاء هى الجزء الأكثر شهرة في تاج محل، وهو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل، بدأ بناءه حوالي عام 1632 م وتم الانتهاء منه في حوالي عام 1653.

أما بالنسبة لضريح، فهو محور المجمع بأكمله فى تاج محل، هذا البناء من الرخام الأبيض الكبير الذى يقف على قاعدة مربعة، وتعتبر القبة الرخامية التى تعتلى الضريح من أروع التصاميم على الإطلاق، يقدر ارتفاعها بخمسة وثلاثين متراً (115 قدم).

استخدمت التصاميم التجريدية فى كل مكان خصوصاً فى قواعد التماثيل، والمآذن، والبوابات، والمساجد، كما تستخدم بشكل أقل في تزيين الأضرحة، وزخرفة القبب والسراديب المبنية من الأحجار الطينية بالنقش لخلق أشكال هندسية، رصعت الأشكال الهندسية المتعرجة بالأحجار للربط بين الأشكال الزخرفية المنقوشة، حيث اَستخدمت الأحجار البيضاء فى المبانى الحجرية، بينما الأحجار السوداء أو الغامقة فى تزيين الرخام. 

 
 
 مسجد تاج محل  (7)
مسجد تاج محل 
 مسجد تاج محل  (8)
مسجد تاج محل 

 

 مسجد تاج محل  (9)
مسجد تاج محل 

 

 مسجد تاج محل  (10)
مسجد تاج محل

 

 مسجد تاج محل  (1)
مسجد تاج محل

 

 مسجد تاج محل  (2)
مسجد تاج محل 

 

 مسجد تاج محل  (3)
مسجد تاج محل

 

 مسجد تاج محل  (4)
مسجد تاج محل 

 

 مسجد تاج محل  (5)
مسجد تاج محل

 

 مسجد تاج محل  (6)
مسجد تاج محل 
 مسجد تاج محل  (8)
مسجد تاج محل (8)
 مسجد تاج محل  (10)
مسجد تاج محل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة