حكاية رواية.. الحجاب المرفوع لـ جورج إليوت.. ما يقوله إنسان يحتضر

الأحد، 16 يونيو 2019 05:00 ص
حكاية رواية.. الحجاب المرفوع لـ جورج إليوت.. ما يقوله إنسان يحتضر غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول رواية الحجاب المرفوع لـ جورج إليوت ترجمة منير عليمى، والصادرة عن دار أثر للنشر والتوزيع، ماذا لو كنت على فراش الموت وقررت أن تختصر حياتك فى كتاب سيرفع الحجاب عن أشياء كثيرة ويقودك إلى موتك على مهل كما لو كان يمشى فى جنازتك.
 
الحجاب المرفوع
 
ورواية "الحجاب المرفوع" على لسان بطل يحتضر على إيقاع صراعاته مع آلام النفس البشرية والواقع، فيعيد تشكيل ماضيه فى لوحة يختلط فيها الحب بالخيانة والتعصب بالشفقة والموت بالحياة.
 
ومن أجواء الرواية: ولكن جميعنا تتوفر لدينا فرصة أن نحظى من بعض الأشخاص بنوع من الحنو ومن الذكرى الطيبة والعمل الخير حين نكون فى عداد الموتى.
 
جورج إليوت ولدت فى 22 نوفمبر 1819 ورحلت فى 22 ديسمبر عام 1880 عن عمر ناهز حينها 61 عاما. واسمها الحقيقى هى مارى آن إيفانس، وهى من أشهر الكتابات الإنجليز، ولدت فى 2 نوفمبر1819، اختارت "إليوت" اسمًا ذكوريًا لأنها أرادت أن تكون واثقة من أن تأخذ أعمالها محمل الجد، وكى لا يعتبربها أحد كاتبة رومانسية لمجرد أنها امرأة، رغم وجود العديد من الكاتبات البريطانيات احتللن مراتب شهرة واسعة خلال تلك الفترة، كما أن هناك تكهنات بأنها أرادت عن تبعد الأنظار عن علاقتها بالفيلسوف جورج هنرى لويس، كونه متزوجًا فى تلك الفترة.
 
وصدر لـ إليوت العديد من الأعمال الروائية منها "أدم بيد، مدل مارش، سايلاس مارنر، الطاحونة على نهر فلس، رومولا، دانيال ديروندا"، كما قُدمت عدد من الأعمال المترجمة من بينها "حياة السيد المسيح، جوهر المسيحية"، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الشعرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة