أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد الفتاح عبد المنعم

فتاوى الملابس الشرعية وزواج القاصرات بوابة الغزو الدينى للتنظيمات الإرهابية

الجمعة، 14 يونيو 2019 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المرأة بكل تفصيلها من ملابسها حتى تضاريسها هى هوس حقيقى فى كل أدبيات كل التنظيمات الإرهابية من الإخوان وحتى الدواعش، مرورا بأحزاب ساهمت فى خلق تطرف حقيقى ضد المرأة بشكل عام، ومنها حزب التحرير، ولقد تفاعل «المؤشر العالمى للفتوى» التابع لدار الإفتاء المصرية ونقل العديد من الفتاوى الشاذة التى تستخدمها تلك التنظيمات والكيانات الإرهابية التى استخدمت الدين بصورة شوهت الدين الإسلامى، حيث تفاعل مؤشر الإفتاء مع فتاوى المرأة الصادرة من «حزب التحرير»، مبينًا أنها دارت حول
 
موضوعات عدة كان أولها الفتاوى المتعلقة باللباس الشرعى للمرأة، وذلك بنسبة «35%»، مثل فتوى الحزب القائلة: «الشارع أوجب على المرأة أن يكون لها ثوب تلبسه فوق ثيابها، فأوجب عليها أن تكون لها ملاءة أو ملحفة تلبسها فوق ثيابها، وإذا خرجت من غير ثوب تلبسه فوق ثيابها أثمت«.
 
 وجاءت فتاوى الزواج وأحكامه بنسبة «33%»، وفى هذا الإطار انتقد الحزب معارضى زواج الفتيات الصغيرات، وقال على صفحته الرسمية بموقع فيس بوك: «المرأة فى النموذج الديمقراطى هى سلعة تباع وتشترى فى بيوت الدعارة وفى الشركات ودور الأزياء، وهى امرأة مضطهدة مغتصبة فى أماكن العمل والمدارس والجامعات حتى من الأقربين«.
 
 وحلت فتاوى سفر المرأة دون مَحرم فى الترتيب الثالث بنسبة «12%»، ومن ذلك فتوى للحزب ورد بها: «يحرم على المرأة أن تسافر وحدها دون محرم يوم كامل «24 ساعةً»، الليل والنهار، والمحرم هو رجل من محارم المرأة، أما النساء الثقات فبعض الفقهاء يقول به، وأما نحن فنرجِّح سفرها بمحرم رجل للمسافة المطلوبة». وفى فتوى ثالثة صادرة عن الحزب تضمنت: «لا يجوز للمرأة أن تعمل سفيرةو لأنها وظيفة تتطلب وضعًا خاصًا، أى نوعًا من الخلوةو لأن هناك مواضيع يكلف السفير بتوصيلها إلى رئيس الدولة دون إطلاع أحد»، وأخيرًا جاءت فتاوى الاختلاط بين الجنسين وأحكام جراحات التجميل فى المرتبة الأخيرة، وذلك بنسبة «10%» لكل منها.
 
وحول فتاوى رمضان الخاصة بالمرأة التى صدرت من إذاعة المكتب الإعلامى للحزب والمكاتب الأخرى التابعة له، فأوضح مؤشر الفتوى أن أبرز ما تناولته الموضوعات المتعلقة بأحكام صيام المرأة فتوى منتسبة للحزب جاء فيها: «الله سبحانه وضع الصيام عن الحائض والنفساء، والتساؤل: لماذا لم يساوِ رب العالمين بين الصلاة والصيام بخصوص الحائض والنفساء؟ فالجواب عليه هو أن الصلاة عبادة وكذلك الصيام، والعبادات لا تعلل ولا تلتمس لها علل«.
 
 وكذلك الواجب على الحامل والمرضع فى الصيام، مثل فتوى الحزب القائلة: «الحامل والمرضع تفطران إذا خشين على أنفسهن أو أولادهن، أما إن عُدمت الخشيةُ من الحُبلى والمرضع فلا يصح لهما الإفطار«.
 
3% نسبة الفتاوى الرمضانية الخاصة بالمرأة فى الدول الأجنبية، وبيَّن المؤشر العالمى للفتوى فتاوى المرأة فى الدول الأجنبية، مؤكدًا أن فتاوى رمضان مثَّلت ما نسبته «3%» من إجمالى الفتاوى فى تلك الدول، وأوضح المؤشر أن «20%» من الفتاوى الخاصة بالمرأة خلال شهر رمضان بدا عليها التشدد وعدم التصريح بالحكم، وأن نحو «30 %» منها بدت متساهلة إلى حدٍّ بعيد. وأرجع المؤشر ما سبق لعدة أسباب؛ لعلَّ أبرزها قِلة المفتين فى تلك المجتمعات، وعدم وجود مظلة إفتائية معتدلة «كالأزهر الشريف» تجمع حولها الأقليات المسلمة فى الغرب، وكذلك عدم وجود وتأهيل مفتيات للرد على قضايا المرأة المسلمة هناك، فضلًا عن انتشار منصات إعلامية وشبكات تواصل اجتماعى تابعة لجماعات وتنظيمات متشددة فى تلك البلدان نواصل نشر فتاوى هدم الأديان على يد الدواعش والإخوان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة