أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد الفن الإسلامى.. إناء خزفى يُعتقد أن "السيد المسيح" مرسوم عليه

الأربعاء، 15 مايو 2019 01:00 م
 شاهد الفن الإسلامى.. إناء خزفى يُعتقد أن "السيد المسيح" مرسوم عليه إناء خزفى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصنف شهر رمضان الكريم، من الأشهر ذات المكانة الخاصة فى تراث وتاريخ المسلمين، ولذا حرص المبدعون بتقديم تحف تراثية إسلامية تعبر عن تلك الفترة، ولذا نستعرض أهم المقتنيات المعروضة بمتحف الفن الإسلامى باب الخلق القاهرة.
 
يضم المتحف أكثر من 100 ألف، تحفة تشمل جميع فروع الفن الإسلامى فى مختلف العصور، كما تميزت مجموعاته الفنية بثرائها ومن أهم المقتنيات المعروضة مقتنيات من النسيج والسجاد، والأحجار، والعاج، والخزف، والأخشاب، والمعادن، والزجاج، والمخطوطات، والمسكوكات، والحلى، والسلاح.
 
 
 ومن أبرز القطع المعروضة فى قسم العاج، علبة وهى جزء من إناء خزفى ذى البريق المعدنى..مصر- العصر الفاطمى- القرن4 -5هـ/ 10-11م. 
 
يُزين التحفة رسم للسيد المسيح بحسب اعتقاد البعض وهو ملتحى وذو شعر طويل ويحمل كتاباً يرجح أنه الإنجيل ويبدو أنه يعطى البركة بيده اليمنى حيث ترمز أثنين من أصابعه إلى الطبيعة المزدوجة للسيد المسيح. 
 
بينما يعتقد البعض أن الثلاثة أصابع الأخرى إلى مقطع من سفر الرؤيا للقديس يوحنا، وقد تكرر هذا الموضوع فى الفن المسيحى كما فى تصاوير دير باويط بصعيد مصر الذى يعود إلى القرن الخامس الميلادى، ويعكس تمثيل مثل هذه الموضوعات التسامح الدينى الذى تمتع به غير المسلمين فى العصر الفاطمى.
 
إناء
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة