من أين تجنى شركات التكنولوجيا العملاقة أموالها؟.. أنت عميل فى نظر أبل ومايكروسوفت وأمازون.. و"سلعة" بالنسبة لـ"فيس بوك" و"جوجل".. وهؤلاء الخمسة تحقق 800 مليار دولار بفضلك سنويًا

الأحد، 07 أبريل 2019 08:00 م
من أين تجنى شركات التكنولوجيا العملاقة أموالها؟.. أنت عميل فى نظر أبل ومايكروسوفت وأمازون.. و"سلعة" بالنسبة لـ"فيس بوك" و"جوجل".. وهؤلاء الخمسة تحقق 800 مليار دولار بفضلك سنويًا شركات التكنولوجيا
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بشكل إجمالى تحقق شركات التكنولوجيا إيرادات سنوية بما يقرب من 800 مليار دولار، وهو رقم يفوق الدخل الإجمالى لكبار الدول، وكل شركة لديها العديد من المصادر التى تساعدها فى تحقيق إيراداتها، وتضع خطة للتوسع بشكل أكبر من خلال مجموعة من الخدمات أو الأجهزة الجديدة، وبعض الشركات تقدم لك منتجًا وتربح من هذا الأمر، والبعض الآخر يستخدمك أنت كمنتج ويربح أيضًا، وبذلك فإن الجميع يربح ولكن بطرق مختلفة.

وفيما يلى نشرح لك بالتفصيل من أين تأتى إيرادات كل شركة تكنولوجية عملاقة، وفقًا لما رصده visualcapitalist.

شركات تعتبرك عميل

أبل.. الآيفون المساهم الأكبر فى الإيرادات

يبلغ إجمالى إيرادات شركة أبل 265.6 مليار دولار، أما صافى أرباحها 59.5 مليار دولار، وتأتى تلك الإيرادات بشكل أساسى من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 42%، وتساهم أوروبا فى إيردات الشركة بنسبة 24% و20% من الصين و 8% من اليابان، ودول آسيا الأخرى تساهم بـ 7%.

ويعد هاتف الآيفون هو المساهم الأكبر فى إيرادات شركة أبل بنسبة 62.8% وهو ما يعادل 166.7 مليار دولار، وأجهزة لاب توب "ماك" تساهم بنسبة 9.6% وهو ما يعادل 25.5 مليار دولار، وتأتى أجهزة الآيباد فى المرتبة الثالثة بنسبة 7.1% أى تحقق لأبل إيرادات تبلغ 18.8 مليار دولار، وتساهم الملحقات الأخرى مثل السماعات والشواحن وساعة أبل الذكية بـ 6.6% بمبلغ يساوى 17.4 مليار دولار، وذلك بجانب الخدمات المدفوعة مثل الموسيقى وأبل TV وأبل pay التى تساهم بنسبة بما يقرب من 37.2 مليار دولار.

ابل
ابل

 

أمازون.. متجرها على الإنترنت الورقة الرابحة

حققت شركة أمازون الأعلى قيمة فى العالم خلال 2018 إيرادات232.9  مليار دولار، مع صافى ربح 10.1 مليار دولار، وتحصل على أغلب تلك الإيرادات من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، وتحصل Amazon على أغلب إيرادتها من متاجرها على الإنترنت بنسبة 52.8٪ بالإضافة إلى 18.4٪ من خدمات البائعين الآخرين، والجزء الأسرع نموًا هو المبيعات غير المتصلة بالإنترنت فى المتاجر الفعلية.

إذ تحقق المبيعات غير المتصلة 17.2 مليار دولار من الإيرادات الحالية، بزيادة قدرها 197٪ على أساس سنوي.

وخدماتAmazon Web Services  معروفة بكونها القطاع الأكثر ربحية فى أمازن، تمثل بـ  11.0٪ من الإيرادات.

 

امازون
امازون

 

مايكروسوفت.. الأكثر تنوعًا بين العمالقة

بلغت إيرادات مايكروسوفت 110.4 مليار دولار فى عام 2018، وتتمتع الشركة الأمريكية بالإيرادات الأكثر تنوعًا بين عمالقة التكنولوجيا الآخرين، وهذا جزء من السبب الذى يجعلها تمتلك حاليًا قيمة سوقية هائلة تقدر بـ901 مليار دولار.

ولدى Microsoft ثمانية قطاعات مختلفة، وأكبر منتجاتها هى "المنتجات المكتبية والخدمات السحابية" وتساهم بـ25.7٪ من الإيرادات بالإضافة إلى "منتجات الخادم والخدمات السحابية" 23.7٪ و17.7% من "ويندوز".

مايكروسوفت
مايكروسوفت

 

شركات تعتبرك سلعة

ألفابت.. الإعلانات القوة الأكبر للشركة العملاقة 

يبلغ إجمالى إيرادات شركة "ألفابت" المالكة لجوجل 136.8 مليار دولار، أما صافى أرباحها 30.7 مليار دولار، وتأتى تلك الإيرادات بشكل أساسى أيضًا من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 46%، أما أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يساهمون بـ33% فى الإيرادات، وتأتى 15% من الإيرادات من الدول التى تقع غرب المحيط الهادي.

وتعتمد شركة "ألفابت" بشكل أساسى على الإعلانات، إذ تحقق الشركة 70.4% من إيراداتها من الإعلانات عبر خدمات مثل الخرائط ويوتيوب وGmail ومتجر تطبيقات "جوجل بلاى" وهذا يعادل 96.3 مليار دولار، أما أعضاء خدمة google ads يحققون للشركة 20 مليار دولار، وجوجل home والموسيقى يساهمون بنسبة 14.5% فى الإيرادات أى 20 مليار دولار، أما باقى الخدمات الأخرى تساهم بـ6.0 مليارات دولار.

جوجل
جوجل

 

"فيس بوك".. المستخدم مصدر دخل فيس بوك

حققت شركة "فيس بوك" فى عام 2018 إيرادات تساوى 55.8 مليار دولار، وأغلب تلك الإيرادات يحققها من الولايات المتحدة وأوربا وآسيا وكندا، ويحنى فيس بوك جميع الإيرادات تقريبًا (98.5٪) من الإعلانات، و1.5٪ يأتى من المدفوعات والرسوم الأخرى.

وعلى الرغم من أن فيس بوك يعد خدمة مجانية للمستخدمين، إلا أن الشركة حققت إيرادات من كل مستخدم أكثر من Netflix، التى تفرض رسومًا على خدماتها

ففى الربع الرابع من 2018، على سبيل المثال، كسب "فيس بوك"  35دولارًا من كل مستخدم، مقارنة بـ30 دولارًا ربحتهم نتفلكس، لذا فى حين أن عمالقة التكنولوجيا قد يكون لديهم العديد من أوجه التشابه، إلا أن الطريقة التى يجنون بها ملياراتهم يمكن أن تختلف إلى حد كبير، إذ يقوم البعض بتسويق المنتجات لك، بينما يقوم البعض الآخر بتسويقك كمنتج.

فيس بوك
فيس بوك

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة