أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. تفاصيل الكشف الأثرى الجديد فى سوهاج

الجمعة، 05 أبريل 2019 08:33 م
شاهد.. تفاصيل الكشف الأثرى الجديد فى سوهاج الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن وزير الآثار، الدكتور خالد العناني أمر بتشكيل بعثة فورية لكشف تفاصيل الكشف الأثري الجديد بسوهاج.

وأضاف الوزيري خلال تصريحات إلى مراسل إكسترا نيوز من سوهاج، أحمد الأفيوني، عبر برنامج "الآن" الذي يقدمه اليوم الجمعة الإعلامي حسام حداد، أنه بالفعل تم تشكيل البعثة والبدء في الحفر في المنطقة، وتم الكشف عن مقبرة لشخص يدعى "توتو"، تعود لأكثر من 2000 عام.

وكشف أمين الأعلى للآثار أن المقبرة أيضًا لزوجة "توتو"، مشيرًا إلى أنهم وجدوا مومياوات آدمية كثيرة داخل المقبرة، من بينها أطفال، إضافةً إلى مومياوات حيوانية للطيور، مشيرًا إلى أنه ورد معلومة لوزارة الداخلية ووزارة الآثار، أن هناك بعض اللصوص يقومون بسرقة بعض مناطق المقابر بمنطقة الديابية بمحافظة سوهاج، وعلى الفور تحركت شرطة السياحة والآثار وتم القبض عليهم.

وتابع الوزيري أنهم وجدوا داخل المقبرة أكثر من 40 مومياء للقوارض يسمى "الزباب"، وهو فأر صغير الحجم يسير بسرعة كبيرة في فترات الليل، وله قدرة كبيرة على الرؤية دون إضاءة، مشيرًا إلى أن هذا القارض قدسه المصري القديم على اعتبار منهم أنه إحدى صور الإله حورس ليلًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة