"صالح عبد الحى.. فارس الطرب" كتاب توثيقى لـ محب جميل عن جمعية عرب الموسيقية

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 01:00 ص
"صالح عبد الحى.. فارس الطرب" كتاب توثيقى لـ محب جميل عن جمعية عرب الموسيقية غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبا عن جمعية عرب للموسيقى ببيروت، كتاب "صالح عبد الحى.. فارس الطرب"، هو كتاب توثيقى للمطرب الكبير صالح الحى، أحد أبرز وجوه الطرب الشرقى فى مصر والعالم العربى خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن المنصرم.
 
يقع الكتاب فى 111 صفحة من القطع المتوسط، من إصدار جمعية (عرب) للموسيقى فى بيروت بالتعاون من الصندوق العربى للثقافة والفنون (آفاق)، تأليف محب جميل، وتقديم الناقد الموسيقى العميد أسعد مخول.
 
يتكون الكتاب من 8 فصول بالإضافة إلى ملحق بأشهر أغنيات صالح عبد الحى والصور الفوتوغرافية النادرة وقائمة بالمصادر والمراجع التي أفاد منها الباحث لتوثيق كتابه.
 
ويأتى على غلاف الكتاب: "عبر رحلة شيقة، يأخذ الباحث القارئ فى جولة ممتعة تبدأ من طفولة المطرب مرورًا بدخوله الوسط الغنائى وعالم الأفراح والسهرات الغنائية وصولاً إلى تسجيله للعديد من الأسطوانات التجارية (78 لفة) ومشاركته فى المسرح الغنائى حتى صار من الكبار فى دنيا الطرب، وليست أهمية الكتاب فى سرد السيرة الحياتية والفنية للمطرب الكبير صالح عبد الحى بل محاولته لرسم صورة شاملة حول طبيعة الحياة الاجتمـاعية والسياسية وشكل الأفراح والطبقات المجتمعية في مصر منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين. وذلك من خلال تتبع دقيق للمذكرات والوثائق والدوريات الفنية والمراجع والصور الفوتوغرافية النادرة التي أثرت النص".
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة