الفوبيا مش بس من الأماكن المغلقة أو الكبارى.. أنواع غريبة عمرك سمعت عنها.. فوبيا الاستحمام والنظافة وزبدة الفول السودانى.. الخوف من الأرقام.. والأكثر غرابة الضحك والفلوس.. وتساؤلات هل هى وراثية أم مكتسبة

الأربعاء، 24 أبريل 2019 11:00 م
الفوبيا مش بس من الأماكن المغلقة أو الكبارى.. أنواع غريبة عمرك سمعت عنها.. فوبيا الاستحمام والنظافة وزبدة الفول السودانى.. الخوف من الأرقام.. والأكثر غرابة الضحك والفلوس.. وتساؤلات هل هى وراثية أم مكتسبة انواع غريبة من الفوبيا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفوبيا مصطلح كثيرا ما يطلق على الخوف المتكرر من موقف أو جملة أو حتى أكل معين، وهو رد فعل من الخوف المفرط وغير العقلانى، وأشهر أنواع الفوبيا التى قد تلازم البعض هى الخوف من المرتفعات أو الأنفاق أو الأماكن المغلقة.

أول ما قد تشعر به عند الخوف المفرط، هو افتقادك للسيطرة على نفسك، وشعورك تلقائيًا بضيق التنفس لحين انتهاء الموقف الذى تخشاه، وقد تحرمك الفوبيا من الاستماع بحياتك خاصة فيما يتعلق بالأشياء التى تخشى منها كثيرا.

 

أسباب إصابتك بالفوبيا وراثية أم مكتسبة
 

ووفقا لتقرير موقع "healthline"، فأن العوامل الوراثية والبيئية يمكن أن تتحكم فى إصابتك بنوع معين من الوفبيا بشكل كبير، مثلا الأطفال الذين لديهم قريب يعانى من اضطراب القلق معرضون لخطر الإصابة بالفوبيا المفرطة، وبالتالى يتحكم العامل الوراثى فى الإصابة بشدة.

 

ويصاب الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مستمرة أو مخاوف صحية فى كثير من الأحيان بالفوبيا، فهناك نسبة عالية من الأشخاص يصابون بالفوبيا الصحية بعد إصابات الدماغ.

الفويا
الفويا

 

أنواع غريبة من الفوبيا
 

1-  الفوبيا من تناول زبدة الفول السودانى
 

قد تبدو غريبة، ولكن تقرير مجلة " Reader’s Digst" أشار إلى أن هناك بعض الأشخاص قد يصابون بفوبيا من تناول زبدة الفول السودانى، خوفا من تمسكها فى سطح الفم، وهى أحد انواع الفوبيا الغريبة بالكامل.

يمكن أن يتعامل بعض الأشخاص مع تناول كميات صغيرة منها، ولكن الغالبية العظمى التى تصاب بهذا النوع من الفوبيا قد تتجنبه تماما من قائمة طعامهم .

فوبيا الفول السودانى
فوبيا الفول السودانى

 

2- الفوبيا من تعلم الكلمات الطويلة والأرقام
 

يميل الأشخاص الذين يعانون من فوبيا من تعلم الكلمات الطويلة إلى الخوف من عدم نطقها بشكل جيد، وعند رؤيتها فقد يصابون بضيق فى التنفس أو يبدون مهزوزين، ومعظم الأشخاص الذين ينتمون لهذه الفئة لايعرفون كيفية القراءة، ويرفضون محاولة التعلم.

أيضا الخوف من الأرقام، يظهر كنوع من الخوف من ممارسة الرياضيات أو التعامل مع الأرقام بشكل عام، وهناك بعض الأدلة على أن العديد من الأطباء يتجاهلون العديد من الممارسات بسبب كرههم للأرقام والإحصائيات.

 

3- الفوبيا من الاستحمام والنظافة
 

قد لا تستغرب الآن إذا وجدت شخصا تنبعث منه رائحة غريبة أمامك، فقد يكون هذا الشخص مصاب بفوبيا من الاستحمام والنظافة، وهو أمر شائع لدى النساء والأطفال أكثر من الرجال، هذا النوع من الفوبيا غريب بشكل عام، ويمكن أن يؤدى إلى العزلة الاجتماعية من الشخص .

الفوبيا من الاستحمام
الفوبيا من الاستحمام

 

 4 - الفوبيا من الأموال
 

قد لا يرغب البعض فى مواجهة هذه المشكلة وهى الفوبيا من المال، وهو أحد الأنواع الغريبة، الذى تظهر الخوف من امتلاك المال نفسه.

 

 5- الفوبيا من الضحك
 

قد يكره الأشخاص الذين يخشون الضحك، عدم الخلط بينهم وبين الخوف من الضحك نفسه، فقد تكون مصاب بفوبيا الضحك أو سماع أصوات للضحك من الآخرين، فقد يشعر البعض بعدم الارتياح بعض الشيء، لكن البعض الآخر قد يبدأ فى التنفس الزائد بشكل زائد.

 

الفوبيا من سرة البطن
الفوبيا من سرة البطن

 

6- الفوبيا من سرة البطن
 

يحاول الأشخاص الذين يخشون من أزرار البطن تجنب لمس أنفسهم، حتى فى الحمام، وقد يغطون سرة البطن الخاصة بهم بضمادة أو يتجنبون الذهاب إلى أماكن مليئة بالسرة المكشوفة، مثل الشاطئ.

 

7- الخوف من الشعر
 

الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الشعر، قد يكرهون وضع أصابعهم على رأسهم فى كثير من الأحيان، أو حتى قد يصابون بالذعر من مجرد رؤية كمية من  الشعر على الأرض فى صالونات الحلاقة مثلا.

 

فوبيا الشعر
فوبيا الشعر

 

8-  الخوف من الذهب
 

أولئك الأشخاص المصابين بفوبيا الذهب يخشون رؤية أو لمس الذهب، يمكن أن يصابوا بنوبات من الذعر أو الغثيان أو التعرق أو ضربات القلب غير منتظمة عندما يرون شخصًا آخر يرتدى معدن الذهب.

الفوبيا من الاموال
الفوبيا من الاموال

 

كيف يجب أن تتعامل مع الفوبيا
 

الطريقة الأكثر فاعلية للتعامل مع الفوبيا وفقا لما ذكره موقع " prevention" يكون من خلال مواجهة تدريجية للشئ الذى تخشاه، لأن الفكرة الأساسية هى التأكيد على إيمان الشخص بما سيحدث؛ فمثلا عندما يكون لديك فوبيا من الكلاب، يكون العلاج من خلال التعرض للموقف، مثل الوقوف فى غرفة مع كلب، ثم الانتقال تدريجياً بالقرب منه، أو قد تحتاج إلى التحدث مع معالجك حول ما تقلق منه بالضبط، الذى سيخبرك أن هذه المخاوف لا داعى للقلق منها، الأمر الذى سيساعد فى إعادة تأهيلك لتشعر بأنك أقل خوفًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة