قائمة المحظورات الدوائية فى كشف الإدمان بين الموظفين.. الصحة النفسية: بعض الأدوية تتسبب فى إظهار العينات إيجابية للمخدرات.. منن عبد المقصود: لا داعى للقلق ولجان التأمين الصحى صاحبة الفصل فى المخالفة

الجمعة، 12 أبريل 2019 12:00 ص
قائمة المحظورات الدوائية فى كشف الإدمان بين الموظفين.. الصحة النفسية: بعض الأدوية تتسبب فى إظهار العينات إيجابية للمخدرات.. منن عبد المقصود: لا داعى للقلق ولجان التأمين الصحى صاحبة الفصل فى المخالفة الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانه الصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على قائمة المحظورات الدوائية التى تتسبب فى إظهار نتائج تحليل عينات الدم إيجابية لفحص المخدرات، والتى تتطلب أن يكون المريض معه تقارير طبية وعلاجية معتمدة من التأمين الصحى كسبب للحصول عليها مقابل الشفاء من مرض معين.

وتتضمن قائمة المحظورات الدوائية الأصناف الخاصة بمضادات الاكتئاب والقلق والتوتر والاضطرابات النفسية وبعض أدوية القولون العصبى والترامادول وجميع أدوية الجدول الأول والثانى والثالث وبعض المسكنات والمورفينات وبعض القطرات الخاصة بعلاج أمراض العيون وبعض الأدوية المتعلقة بعلاج السرطان والأمراض المزمنة.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن هناك نوعين من الفحص الخاص بالعاملين فى الجهاز الإدارى للدولة للكشف عن تعاطى وإدمان المخدرات الأول بالكشوفات السريعة والثانى الخاص بفحص المخدرات بالإنزيمات على أجهزة حديثة تبين وتكشف حقيقة التعاطى من عدمه.



وأضافت أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان أنه سيتم فحص ما يقرب من 5 ملايين موظف يعملون بالجهاز الإدارة للدولة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان وتابعت: متوقع فحص ما يقرب من 10 آلاف موظف خلال الشهر الجارى لافتة إلى أن جميع الإمكانات متوفرة لدى لفحص الموظفين مضيفة أن العيادات الخارجية يتوافد عليها يوميًا ما يقرب من 300 إلى 400 حالة مضيفة أن هناك معدلات تردد عالية للغاية بــ 14 مركز بالجمهورية للفحص والعلاج من المخدرات .

وأوضحت أمين عام مستشفيات الصحة النفسية أن هناك بعض العاملين بالأمانة ثبت من خلال التحاليل تعاطيهم للمخدرات وسيتم التعامل معهم وفقًا للقانون مؤكدة أنه سيتم مضاعفة فرق الفحص لرفع معدلات المفحوصين وتابعت: الفحص والعلاج يحمى من مضاعفات الإدمان ويقى من الوفاة وتدمير الأسر وتشريد الأطفال.



وقال الدكتور محمد على مدير إدارة الإعلام بأمانة الصحة النفسية إن الأمانة توفر سلسلة من الخدمات الخاصة بالفحص والتحليل والعلاج الخاص بالمخدرات والإدمان بشكل عام مقابل رسم مادى زهيد للغاية متابعًا: هناك سرية تامة فى حفظ بيانات المترددين على الصحة النفسية للعلاج خاصة الإدمان بالإضافة إلى أن مستشفيات الأمانة تعمل بأعلى نظم للأدلة الإرشادية فى العلاج مؤكدًا أنه يتم صرف العديد من الأدوية للمرضى بالمجان، مضيفًا: فى بعض المستشفيات الخاصة تتراوح التكلفة الشهرية للعلاج من الإدمان ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه بينما فى أمانة الصحة النفسية يتم العلاج بمقابل بسيط للغاية لا يتعدى 500 جنيه فى الاقتصادى وليس المجانى.

وفى ذات السياق قال الدكتورة رانيا عيسى الخبيرة الدوائية إن أى دواء يحصل علية المريض بدون داعى أو بمعدل أكثر من المطلوب يكون بمثابة سموم تؤدى بالصحة العامة إلى انتكاسات ومضاعفات خطرة وهنا لابد أن يكون هناك متابعة مع الطبيب بشكل دائم مع مراعاة نظم الكورسات العلاجية للحالة أما مسألة التمادى فى الحصول على أدوية بها مواد مخدرة خاصة بعد انقضاء فترة علاج هى خطر كبير وله تداعيات سلبية على الجهاز العصبى والحالة المزاجية والمخ والكبد والحالة النفسية وبالتالى يجب البعد عنها تماما واستكمل: أما عن مخاطر تعاطى المواد المخدرة فهى كفيلة بالتسبب فى الوفاة والإصابة بأمراض مثل فيرس سى والإيدز مشيرة إلى أن الفحص الذى يتم حاليًا بالقطاع الحكومى للكشف عن المتعاطين للمخدرات فهم عمل كبير يستحق الدعم حرصًا على تنقية الجهاز الإدارة من المدمنين الذين تنعكس حالتهم على مستوى العمل ومعاملة الجمهور .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة