رحلة الجنين الغريبة داخل الرحم.. يمكنه الرؤية الخارجية للضوء القوى.. قد يصاب بضعف السمع إذا تعرضت الأم لضوضاء صاخبة.. يسبح ويشرب من البول لمدة 25 أسبوع.. 13% من الأجنة يتخلصون من فضلاتهم فى الرحم

الأربعاء، 10 أبريل 2019 03:00 م
رحلة الجنين الغريبة داخل الرحم.. يمكنه الرؤية الخارجية للضوء القوى.. قد يصاب بضعف السمع إذا تعرضت الأم لضوضاء صاخبة.. يسبح ويشرب من البول لمدة 25 أسبوع.. 13% من الأجنة يتخلصون من فضلاتهم فى الرحم الجنين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لحظات من الألم والترقب تغلفها المتعة الفرحة للسيدة الحامل والتي تكتمل برؤية طفلها بعد الولادة بلحظات  هذه اللحظة هي فارقة في ياة أي امرأة فهي تتحمل طوال 9 أشهر المعاناة وتطور الجنين داخل الرحم والشغف الذي يزداد يوما بعد يوم حتي موعد الولادة، تلجأ الكثير من النساء إلى القراءة والبحث عن صفحات التواصل الاجتماعي والإنترنت لمعرفة مراحل تطورالجنين داخل الرحم كل شهر بل كل أسبوع وكل يوم، وما هى المهارت الجديدة التى اكتسبها الجنين والوزن الصحى المفترض أن يكون عليه، ولكن هل فكرتى يوما ما هى الأشياء الغريبة التى قد يفعلها الجنين أو ما هى الأضرار التى قد تلحق به.

الجنين
الجنين

وفقا لتقرير موقعى " Cafemom" وجريدة " independent" فأن هناك عدد من الغرائب والحقائق التى قد يستطيع الجنين فعلها داخل الرحم دون دراية منك، يجب أن تعرفيها من خلال التقرير التالى:

-الضوضاء الصاخبة قد تتلف سمع الجنين تتشكل معظم هياكل الأذن المطلوبة لالتقاط الصوت في الأسبوع 16، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأطفال يتعلمون التعرف على صوت الأم والرد عليه أثناء وجودهم داخل الرحم،  لذا فأن الأصوات التي تسمعها الأم هي نفسها التي يتعرض لها الطفل أيضًا ، لكن الأطفال لا يمكنهم وضع سدادات بالأذن، لذا فأن التقارير تشير إلى أن الأمهات يجب أن يتجنبن الضوضاء العالية التي تتجاوز 115 ديسيبل مثل الموسيقى الصاخبة، أو الحفلات الموسيقية بصوت مرتفع للغاية، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بسمع الطفل في الرحم.

-الجنين يفتح عينه داخل الرحم ويمكنه رؤية الضوء من الخارج على الرغم أن عيونه يمكن أن ترى الضوء بدءاً من الأسبوع 16، إلا أن العيون تبقى مفتوحة بالكامل بين الأسبوعين 26 و 28، فى تلك الفترة تكون رؤيتهم ضبابية إلى حد ما ، لكن يمكنهم الرؤية والاستجابة لمصادر الضوء الساطعة مثل الشمس أو مصباح يدوي موجه إلى بطن المرأة.

لذا فأن الخروج صباحا أثناء الحمل في كثير من الأحيان وفقا للدراسات الطبية، قد يساعد عيون الطفل على التطور ويقلل من خطر بعض اضطرابات العين.

-الجنين يسبح ويشرب من بوله لمدة 25 أسبوعًا يبدأ الأطفال بالتبول داخل الكيس الأمنيوسي خلال الأسبوع 8 من الحمل، على الرغم أن إنتاج البول يزداد  بين الأسبوعين 13 و 16 عندما يكون نمو الكلى أكثر اكتمالًا.

inside-preg-15-20_video-still_4x3

يمكن أن يبدأ الجنين في شرب هذا المزيج من التبول والسائل الأمنيوسي في حوالي الأسبوع 10 أو 11 ، أو عندما تمزق طبقة من الخلايا أفواههم وتسمى الغشاء البلعومي ، مما يسمح للطفل بالبلع بحلول الأسبوع 20 ، يكون معظم السائل الأمنيوسي هو بول الطفل.

-يمكن للجنين تذوق الطعام الذي تتناوله الأم في الرحم تمر جزيئات النكهة من الطعام الذي تتناوله الأم من الدم عبر المشيمة وإلى سائل الأمنيوسي لدى الطفل، وتبدأ براعم التذوق في التطور في الأسبوع 11 تقريبًا ، فيمكن للطفل أن يتذوق كل ما تأكله الأم منذ ذلك الحين، ولكن الشعور بالتذوق يكون أقوى خلال الأسبوعين 28 و 29، عندما تنضج براعم التذوق تمامًا.

-النظام الغذائي للأم يؤثرعلى اختيارات الطفل الغذائية في المستقبل نظرًا لأن جزيئات النكهة تنتقل بسهولة كبيرة، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن تفضيلات الطعام تبدأ في الرحم بهذه الطريقة، فإذا كانت الأم تتجنب بعض الأطعمة، فمن المحتمل أن يرفض الطفل تلك النكهات خارج الرحم أيضا، حيث تستمر العلاقة بعد الولادة أيضًا، لأن جزيئات النكهة تظهر بانتظام في حليب الثدي.

-معظم الأجنة تحتفظ بالبراز داخل الرحم ولا تتخلص منه يُطلق على البراز الأول اسم "العقي" الذى ينتجه الطفل فور الولادة ويكون لون أخضر داكن عديم الرائحة، ويتكون من كل الجلد والشعر والصفراء والبروتينات وخلايا الدم البيضاء وغيرها من الأشياء التي تطفو في السائل الأمنيوسي، وذلك لأن الطفل يشربه طوال 20 إلى 25 أسبوعًا، يتزايد إنتاج العقي بحلول الأسبوع 19 أو 20 عندما ينضج الجنين، وعادة ما يخرج بعد الولادة ، ولكن هناك ما يقرب من 13٪ من الحالات تتخلص من العقى داخل الرحم، ولكنه يمكن أن يسد الممرات الهوائية للطفل قبل الولادة، مما يؤدي إلى حالة من الحرمان من الأكسجين وتسمى تلك الحالة بـ " ضائقة الجنين". يمكن أن يزيد حجم دم المرأة بنسبة 30٪ إلى 50٪ خلال فترة الحمل.

-الجنين يبكى داخل الرحم ففي إحدى الدراسات التي سجلت بالفيديو الموجات فوق الصوتية للأجنة خلال الثلث الأخير من الحمل، تم توجيه ضوضاء منخفضة الديسيبل على بطن الأم مما تسبب في ظهورالأجنة بسلوك بكائي تقليدي، مثل فتح أفواههم والضغط على ألسنتهم، وتلهثهم بشكل غير منتظم، وبعض الباحثين رصدوا ارتعاش الشفة السفلى للطفل كدليل على بكائه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة