أدوية 1X2.. دواء للبروستاتا يستخدم لنمو الشعر للرجال.. الأسبرين لتسكين الألم ويوقف الجلطات.. استخدام حبوب منع الحمل لمحاربة حب الشباب.. الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوى.. وعلاج النحافة بأدوية الاكتئاب

السبت، 09 مارس 2019 08:00 م
أدوية 1X2.. دواء للبروستاتا يستخدم لنمو الشعر للرجال.. الأسبرين لتسكين الألم ويوقف الجلطات.. استخدام حبوب منع الحمل لمحاربة حب الشباب.. الفياجرا لعلاج ضغط الشريان الرئوى.. وعلاج النحافة بأدوية الاكتئاب عقار الفياجرا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقدم العلمى والتكنولوجى فى هذه الأيام أخذ مسارا سريعا، حيث اكتشف العديد من الأطباء والباحثين استخدامات واسعة للعديد من المواد الفعالة فى الأدوية الشهيرة، حيث يمكن أن يستخدم العقار للعديد من المشاكل الصحية.

 

تضخم البروستاتا
تضخم البروستاتا

 

وفى هذا السياق سوف نتعرف فى السطور القادمة على أدوية يمكن أن تستخدم لعلاج مشكلتين معا أو أكثر، وتشمل:

عقار فيناسترايد "علاج البروستاتا"

يستخدم الرئيس دونالد ترامب عقار "فيناسترايد" لعلاج تضخم البروستاتا، ولكن وجد العلماء أن هذا العقار يمكن استخدامه للحفاظ على نمو الشعر لدى الرجال، وفقا للدكتورة "هارولد بورنشتاين" فى تصريحات لها لصحيفة نيويورك تايمز.

 

ادوية منع الحمل
ادوية منع الحمل

 

أدوية تنظيم النسل "منع الحمل"

قال الباحثون إن الوظيفة الأساسية لحبوب منع الحمل هى بالطبع لمنع الحمل، لكن يمكن استخدامها أيضًا لمحاربة حب الشباب، حيث إنها تمنع الهرمونات فى الجسم، وهو ما يعنى أن الغدد الدهنية التى يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب لا يتم تحفيزها.

وتستخدم حبوب منع الحمل أيضًا لعلاج الألم المصاحب لمرض بطانة الرحم، وهو مرض مؤلم ومزمِن يتنامى فيه النسيج الموجود عادة داخل الرحم فى أجزاء أخرى من الجسم، مما قد يسبب ألما.

 

عقار ميرتازابين (Mirtazapine

)

قال الدكتور "فيرنون ويليامز"، أستاذ النفسية والعصبية فى نيويورك، إن بعض الأطباء يصفون مضاد الاكتئاب ميرتازابين (Mirtazapine)  على أساس غير رسمى للأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة الوزن، حيث إنه يدفع الشهية لتناول الكربوهيدرات فى 20 إلى 30 فى المائة من الذين يأخذونه.

 

علاج الصلع

 

علاج الصلع

 

عقار مينوكسيديل

وقال "وليامز" إن إدارة الأغذية والعقاقير وافقت فى الأصل على "مينوكسيديل" كدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ثم لاحظ الأطباء أنها سبب نمو جديد للشعر فى بعض مناطق فروة الرأس التى كانت تعانى من الصلع، مما دفع الباحثين إلى استكشاف هذا التأثير الجانبى. وفى عام 1988 وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على مينوكسيديل لعلاج الصلع عند الذكور.

 

الفياجرا
الفياجرا

 

الفياجرا "سيلدينافيل"

“Sildenafil” هو عنصر نشط فى الفياجرا، وهو منتج وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج ضعف الانتصاب، كما يستخدم أيضًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشريانى الرئوى.

 

عقار جابابنتين
 

جابابنتين هو دواء مضاد للصرع، لكن قامت “FDA” بالموافقة عليه لعلاج آلام الأعصاب، وعلى سبيل المثال يمكن أن يؤخذ لعلاج الألم الناجم عن الهربس، أو القوباء المنطقية.

كما يستخدم الدواء للمساعدة فى استقرار بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج.

 

أميتريبتيلين

يستخدم العقار الذى يحتوى على المادة الفعالة “amitriptyline”  لعلاج الاكتئاب، لكن العلماء اكتشفوا أنه يمكن أن يحد من وتيرة الصداع النصفى، وفقاً للدكتور "فيرنون وليامز"، مدير مركز Kerlan-Jobe  للأعصاب الرياضية وطب الألم فى لوس أنجلوس.

 

عقار الأسبرين

يستخدم دواء الأسبرين الذى لا يستلزم وصفة طبية لعلاج الألم والالتهاب والحمى، إلا أن بعض الأطباء يوصون به أيضًا على أساس خارج التسمية لمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

عقار أتينولول

 

يصف العديد من الأطباء أتينولول لعلاج الذبحة الصدرية (وهى حالة تتسم بألم شديد فى الصدر) وخفض ضغط الدم المرتفع.

لكن بعض الأطباء يصفونه على أساس خارج التسمية لأولئك الذين يعانون من "رهبة المسرح"، حيث يتم أخذه قبل الأداء العام مما يقلل من معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يقلل مشاعر القلق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة