خالد أبو بكر يرصد خطر السوشيال ميديا و"فخ" ترشيح "محمد وجيه" وزيرًا للنقل.. ولبنى عسل: يجب تحصين المواطنين ضد الشائعات.. ووكيل إعلام القاهرة يحذر من "الأخبار المفبركة" و "الصفحات النائمة"

الأحد، 03 مارس 2019 10:41 م
خالد أبو بكر يرصد خطر السوشيال ميديا و"فخ"  ترشيح "محمد وجيه" وزيرًا للنقل.. ولبنى عسل: يجب تحصين المواطنين ضد الشائعات.. ووكيل إعلام القاهرة يحذر من "الأخبار المفبركة" و "الصفحات النائمة" برنامج "الحياة اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، عددًا من الملفات الهامة، وعلى رأسها ملف استغلال الجماعات الإرهابية للسوشيال ميديا لتغييب عقول المواطنين.

 

خالد أبو بكر يرصد خطر السوشيال ميديا.. و"فخ" ترشيح "محمد وجيه" للنقل

 

علق خالد أبو بكر، على تورط مواقع صحفية، ومذيعون، فى نشر أخبار وأنباء كاذبة، عن ترشيح شخص يدعى محمد وجيه عبدالعزيز وزيرًا للنقل خلفًا لهشام عرفات، وزير النقل المستقيل، فى أعقاب حادث محطة مصر.

وقال "أبو بكر" خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، إن الإعلام ارتكب خطأ جسيم، ومحمد وجيه توفى منذ 11 عامًا، مضيفًا: " السوشيال ميديا خطر كبير، ولو 100 حكم محكمة نقض لا يمكنهم نفى أكاذيب السوشيال ميديا" ، مشيدا بالمواقع التى اعترفت بالخطأ، مضيفًا أن "محمد وجيه" لن يكون وزيرًا للنقل، لأنه عند ربه الآن، وعلى كل من وقع فى الخطأ أن يعتذر للقراء والمشاهدين.

 

خالد أبو بكر: الملتقى العربى الإفريقى "فكرة عبقرية"..و"أسوان" اختيار موفق

 

وفى سياق آخر، أشاد خالد أبو بكر، بالاستعدادات الجارية لملتقى الشباب العربى والأفريقى الذى ينطلق خلال الفترة من (16-18 مارس 2019)، بمدينة أسوان، قائلًا إنها فكرة عبقرية، و"أسوان" اختيار موفق جدًا.

 

وقال "أبو بكر" إن مصر بأكملها ستعمل على خدمة هذا الملتقى، مضيفًا: "سترون بلدكم فى أفضل وجه خلال الملتقى العربى الافريقى القادم إن شاء الله"، كما أشاد أبو بكر ،  بالمطارات المحلية وخاصة، شرم الشيخ والغردقة وأسوان، معلقًا:" أتحدى أن يكون هناك تفتيش فى العالم بقوة ودقة التفتيش فى مطار شرم الشيخ.. التفتيش فى غاية الدقة".

 

وذكر أبو بكر ، أن  وزراء الخارجية تجولوا فى شوارع و ميادين شرم الشيخ خلال القمة العربية الأوروبية بكل أريحية، والمدينة أبهرت الجميع، مضيفًا:  "أعتقد ان الأمر سيتكرر فى أسوان خلال ملتقى الشباب العربى الأفريقى".

ويأتى الملتقى تنفيذًا لتوصيات منتدى شباب العالم الذى عقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018 بمدينة شرم الشيخ التي نصت على إقامة ملتقى للشباب العربي والإفريقى بمدينة أسوان.

 

 

لبنى عسل: يجب تحصين المواطنين ضد شائعات السوشيال ميديا

 

فيما قالت الإعلامية لبنى عسل، إن البعض يقع ضحية ويشارك بدون معرفة أو عى فى نشر الشائعات والأكاذيب على مواقع التواصل الاجتماعى، بما يؤدى لحالة من البلبلة والتشكك والخوف.

وأوضحت عسل ، أن الأكاذيب والشائعات تستهدف دولة بأكملها، وتهدف لاستغلال بعض الحوادث لأهداف وأغراض سياسية، وهذا ما ظهر بعد حادث قطار محطة السكة الحديد، حيث ظهرت صفحات وأكاذيب ومتاجرة بدماء وأحزان الأهالى، مضيفة:"هذه الحالة تتطلب المواجهة، وتحصين المواطن وخلق الوعى الكافى ليعرف كل شخص الصحيح من الخطأ".

 

مخاطر السوشيال ميديا

بدوره قال شريف درويش اللبان وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن الإخوان وجماعات الإسلام السياسى، استخدموا الكتائب الإليكترونية فى أعقاب 25 يناير للوصول إلى سدة الحكم، مضيفًا أن مواقع التواصل الاجتماعى بها مشاكل كبيرة جدًا تصل لدرجة الخطورة فى حال نشر أخبار كاذبة.

ddsss
 

 

وذكر درويش ، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن  ثورة 30 يونيو،  لاقت صعوبة كبيرة فى مواجهة أكاذيب السوشيال ميديا، ولذا تم اللجوء إلى "التوكيلات" من خلال حملة "تمرد".

وأوضح وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، أن مصر مستهدفة من الخارج من خلال "فبركة" الأخبار عن طريق السوشيال ميديا، كما يوجد صفحات تحمل تصميمات مواقع وصحف عالمية وتقوم بنشر أخبار كاذبة لا أساس لها من الصحة، بالإضافة لآثار "الصفحات النائمة".

 

وفى هذا الصدد، قال مينا فايق، متخصص فى السوشيال ميديا، إن هناك لجان منظمة تعمل لأهداف ومصالح معينة، كما يوجد "صفحات نائمة" وهى عبارة عن صفحات دينية أو رياضية أو فنية، تتحول فجأة إلى صفحات سياسية، وتشهد هذه الصفحات تفاعلات كبيرة وعالية من قبل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، ويتم استغلالها فى توقيتات معينة.

dsss
 

 

وشدد فايق ، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الاعلامى خالد أبو بكر والاعلامية لبنى عسل ، على شاشة "الحياة"، على ضرورة توعية المتابعين بكيفية التأكد من صحة الأخبار ومصادرها للتعرف بسهولة على الشائعات ومواجهتها من المصدر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة