أمراض عجز العلم عن تفسيرها.. "الشجرة" متلازمة تحول الأطراف إلى خشبية.. "ستندهل" تصيب الإنسان بنوبة قلبية عند رؤية الجمال.. النوم لأكثر من 20 ساعة يوميا بسبب "كلاين ليفين".. وبيتر بان مرض نادر مش فيلم كارتون

الأربعاء، 27 مارس 2019 03:58 م
أمراض عجز العلم عن تفسيرها.. "الشجرة" متلازمة تحول الأطراف إلى خشبية.. "ستندهل" تصيب الإنسان بنوبة قلبية عند رؤية الجمال.. النوم لأكثر من 20 ساعة يوميا بسبب "كلاين ليفين".. وبيتر بان مرض نادر مش فيلم كارتون أمراض عجز العلم عن تفسيرها
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتقدم العلم والتكنولوجيا يوماً بعد يوم، حيث تم ابتكار روبوت لإجراء عمليات جراحية أكثر دقة، ولاصقات لعلاج الجروح بشكل أسرع لكن يتوقف العلم أمام العديد من المتلازمات التى يصعب علاجها لعدم فهم الأسباب.

وفى التقرير التالى نقدم لكم أهم الأمراض التى لم يتوصل العلم فيها لسبب أو علاج، وفقاً لأحدث الأبحاث والتقارير، وتشمل:

 

متلازمة رؤية الجمال

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على رجل عانى من نوبة قلبية بعد أن رأى صورة جميلة وهى "بوتيتشيلى" أو ولادة فينوس، وفسر الأطباء هذا بأنه يعانى من متلازمة نادرة.

وكان الإيطالى البالغ من العمر 70 عامًا يحدق فى تحفة القرن الخامس عشر فى جاليرى أوفيزى فى فلورنسا ومن ثم أغمى عليه.

وقال الأطباء إنه وقع ضحية لحالة ظاهرية تعرف باسم "متلازمة ستندهل"، والتى تعرف بالدوار والإغماء والهلوسة وحتى خفقان القلب عند رؤية شىء من "الجمال العظيم".

ولحسن الحظ كان أطباء القلب الذين كانوا يزورون المعرض موجودين أيضًا لعلاج المريض المتقاعد، والآن الرجل يتعافى بشكل جيد فى مستشفى "Careggi" بفلورنسا.

وسميت هذه المتلازمة على اسم الكاتبة الفرنسية "مارى هنرى بيلى" فى القرن التاسع عشر، والتى اشتهرت باسمها المستعار "ستندهل"، حيث وصفت هذه المتلازمة بـ"نوع من النشوة" بعد رؤية "الجمال الرائع" للكنيسة "Basilica di Santa Croce" فى نفس المدينة الإيطالية.

وأشارت الطبيبة النفسية الإيطالية "جرازيلا ماجرين"، التى عملت فى مستشفى سانتا ماريا نوفا فى فلورنسا، إلى 106 حالات عولجت فى قسم الطوارئ بين عامى 1977 و1986.

 

متلازمة الذئب

عانى تلميذ من الهند من حالة نادرة تعرف باسم "متلازمة الذئب"، والتى تركت وجهه كله مغطى بالشعر.

متلازمة الذئب
متلازمة الذئب

وحسبما ذكر التقرير، الذى نشر مؤخراً عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ولد الصبى "لاليت باتيدار" الذى يبلغ من العمر 13 عامًا فى ولاية ماديا براديش بوسط الهند، بمرض فرط الشعر الخلقى.

وتسببت هذه الحالة المستعصية فى ظهور كميات غير طبيعية من الشعر الرفيع يصل طولها إلى 5 سم على الوجه والذراعين وأجزاء أخرى من الجسم.

وقال الصبى "لاليت" إنه مشهور جداً فى المدرسة وعادة ما يقبلون ظهوره لكن الغرباء يرمونه بالحجارة أحيانًا ويطلقون عليه "قردًا"، على الرغم من حالته، ويحلم بأن يصبح فى يوم من الأيام ضابط شرطة وأن "يضع كل اللصوص والمجرمين فى السجن".

وتابع لاليت: "لقد ولدت بشعر كثير على وجهى وهذا يجعلنى مختلفاً، لكن فى بعض الأحيان كنت أتمنى لو كنت مثل الأطفال الآخرين، لكن لا يمكننى فعل الكثير حيال ذلك، لقد اعتدت على حالتى، وأنا عادة ما أشعر بالارتياح تجاه نفسى".

وقالت والدة الصبى: "بعد ساعة من ولادة لاليت، دهشت لرؤية جسده مغطى بكمية غير عادية من الشعر، وطلبنا على الفور من طبيب الأطفال المحلى أن يفحصه، الذى قص شعره الزائد، وقال إنه لا يوجد علاج لهذا الاضطراب".

 

متلازمة نادرة تجعل الشخص ينام 20 ساعة فى اليوم

عانى طفل يبلغ من العمر أحد عشر عامًا من حالة نادرة تجعله ينام لأسابيع، حسبما يدعى والديه.

حالة نادرة لطفل ينام 20 ساعة يومياً
حالة نادرة لطفل ينام 20 ساعة يومياً

ويعانى الطفل ميسون هاو، من كالنجتون، من متلازمة كلاين ليفين، المعروفة أكثر باسم متلازمة Sleeping Beauty، وفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

واستغرق الأمر عامين لكى يتم تشخيص حالة "ميسون"، حيث إنه يُعتقد أن هذه الحالة تصيب واحدا فى المليون، وينام الطفل نحو 20 ساعة فى اليوم ويستيقظ ساعتين فقط، ويقول والديه إنه فى حالة تشبه الحلم.

وناضل الطفل من أسوأ حالاته حتى الآن، حيث جاءته نوبة استمرت ستة أسابيع، وتشعر والدته مارى هاو 41 سنة، بالقلق على مستقبله، فقد سُرقت طفولته بالفعل.

وسبب الحالة حتى الآن غير معروف لكن يُعتقد أن هناك عاملاً وراثيًا، ويخضع الطفل الآن إلى العلاج بالليثيوم، الذى يستخدم عادةً لعلاج الاضطراب الثنائى القطب والاكتئاب المقاوم للعلاج فى محاولة للتخفيف من أعراضه، لكن غير مجدية.

 

متلازمة بيتر بان

بيتر بان هو شخصية خيالية من تأليف الروائى المسرحى الأسكتلندى جيمس ماثيو بارى، لولد شقى يمكنه الطيران، ولا يتقدم فى العمر، لذلك أطلق اسم الشخصية على مرض يعانى منه بعض الرجال الذين يختارون التمسك بطفولتهم لتجنب تحمل المسئولية، وفى إطار هذا السياق، نستعرض أهم المعلومات عن متلازمة بيتر بان، وفقاً لما ذكره موقع "syndromespedia".

متلازمة بيتر بان
متلازمة بيتر بان

متلازمة بيتر بان اضطراب لا يستطيع فيه الرجل النمو حتى النضوج، وقد ينمو جسديا كشخص بالغ، لكن يختار التمسك بطفولته لتجنب تحمل المسئولية، ليصبح رجل ناضج جسدياً بروح طفل.

 

أعراض متلازمة بيتر بان، هى:

- الاندفاع المفرط فى العاطفة والتأثر الشديد.

- الغضب.

- السعادة التى تتحول إلى حالة من الذعر الشديد.

- الإحباط الذى يؤدى إلى الشفقة على النفس والاكتئاب.

- صعوبة فى التعبير عن مشاعر الحب.

- الشعور الدائم بالذنب .

- صعوبة فى الاسترخاء.

 

ويواجه الأشخاص المصابون بمتلازمة بيتر بان صعوبة فى بناء علاقة قوية وصادقة مع أقرانهم، ونتيجة لذلك يشعرون بالوحدة الشديد، كما أنهم لا يشعرون بالذنب عند ارتكاب الخطأ بل يلومون الآخرين على ضعفهم.

- ويميل الرجل الذى يعانى من متلازمة بيتر بان إلى الابتعاد عن مشاكله الحقيقية، المتعلقة بمواطن ضعفه، لذلك يتجه لتناول المخدرات للتغلب عليها وعلى مشاكل الحياة.

وبما أن متلازمة بيتر بان لم يتم التعرف عليها بعد على أنها اضطراب نفسي ، فلا توجد علاجات محددة، لكن قد يحتاج المريض إلى جلسات علاج سلوكى معرفى، والعلاج الأسرى.

 

مضاعفات متلازمة بيتر بان

يعانى بعض مرضى متلازمة بيتر بان من بعض الأضرار مثل عدم القدرة على بناء علاقات قوية، وعدم القدرة على مواجهة المخاوف وتحمل المسئولية.

وفقا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة بيتر ليس لديهم ثقة بالنفس، ويشعرون بالقلق والاكتئاب.

يجب توجيه الآباء إلى كيفية تربية الطفل، من خلال تنظيم ندوات عن التربية الصحيحة فى مرحلة المراهقة، وتهيئة قدوة حسنة للطفل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة