أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرزهم بيليه رونالدو.. عادات وطقوس نجوم الساحرة المستديرة

الإثنين، 11 مارس 2019 02:00 ص
أبرزهم بيليه رونالدو.. عادات وطقوس نجوم الساحرة المستديرة  بيليه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عالم الساحرة المستديرة يزخر بالكثير من المظاهر التى تعتمد على الخرافات التى لاتتماشى أبدا مع الواقع ، حيث لايعتمد أشهر لاعبى الكرة فى تألقهم على الموهبة والمهارة فقط بل يلجأ بعضهم الى طقوس غريبة يلتزمون بها قبل المواجهات الحاسمة والمصيرية.

طقوس اللاعبون تتنوع من لاعب الى آخر حسب البيئة المحلية التى نشأ فيها كل منهم ، ربما تكون هذه الطقوس صادمة فى نظر البعض عندما يراها للوهلة الاولى على المستطيل الأخضر ولكن بمرور الوقت قد تصبح مستساغة.

" اليوم السابع " يرصد أغرب الطقوس التى شهدتها ملاعب الكرة العالمية عبر تاريخها الطويل:

 كريستيانو رونالدو
 

صاروخ ماديرا .. نجم النادى الملكى والسليساو البرتغالى المتوج باربع كرات ذهبية ، يمتلك عدد من الطقوس الخاصة به داخل المستطيل الاخضر وخارجه ، حيث يتفاءل رونالدو دائما بملامسة العشب الاخضر بقدمه اليمني أولا كما يمتلك وقفة خاصة به حينما يقوم بتنفيذ الركلات الثابتة .

كما يحرص رونالدو دائما ان يكون اول اللاعبين نزولا الى ارض المطار فى تنقلاته ورحلاته مع الفرق والمنتخبات .

البرتغالى كريستيانو رونالدو
البرتغالى كريستيانو رونالدو

 

 يوهان كوريف
 

نجم الطواحين الهولندية وصاحب المدرسة الشاملة ، له طقوس غريبة بعض الشئ حيث اعتاد أن يصفع زميله في المنتحب الهولندي غيرت بولز على معدته قبل كل لقاء بالاضافة الى بصق علكته فى نصف ملعب الفريق المنافس.

 الهولندي يوهان كرويف

الهولندي يوهان كرويف

 

لوران بلان وفابيان بارتيز
 

القبلة الاشهر فى تاريخ الساحرة المستديرة ، اعتادت الجماهير رؤيتها دائما قبل كل مباراة يخوضها المنتخب الفرنسي حيث يحرص لوران بلان على تقبيل رأس زميله " الصلعاء " فابيان بارتيز كنوع من التفاؤل .

منتخب الديوك الذى ضم الثنائى بارتيز وبلان نجح حصد كأس العالم للمرة الاولى فى تاريخه عام 1998.

لوران بلان وفابيان بارتيز
لوران بلان وفابيان بارتيز

 

أستراليا ولعنة نيانجا
 

منتخب استراليا الملقب بالسوكيروس عاد للمشاركة بنهائيات كأس العالم عام 2006 وذلك بعد مرور 32 عاما على مشاركته الاولى فى عام 1974.

غياب المنتخب الاسترالى عن نهائيات المونديال لأكثر من 30 عاما فتح بابا كبيرا من الجدل حول أسباب ذلك ، البعض ارجع ذلك الى اللعنة التى اصابت المنتخب مطلع السبغعينات والتى تعود قصتها للاتى :

خاض المنتخب الاسترالى مباراة عام 1969 أمام نظيره الموزمبيقي والذى كان يسمى وقتها (روديسيا ) وذلك ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال 1970 ، قبل المواجهة المرتقبة سمع جوني وارن قائد الفريق عن وجود سحرة في موزمبيق يلقبون بـ "النيانجا" يمكنهم مساعدتهم في الفوز عن طريق وضع لعنة على منافسهم. وبعد أن قام جوني بدفن بعض العظام في الملعب مثلما أشار النيانجا، فاز المنتخب الاسترالي بنتيجة 3-1 مما جعل الساحر يطلب الحصول على الف دولار نظير ذلك ولكن نجوم المنتخب الاسترالى رفضوا دفع المبلغ مما دفع " النيانجا " بتهديدهم بصب لعنة عليهم .

منذ ذلك الحين تدهورت نتائج المنتخب الاسترالي وفشل فى التاهل لعدة نسخ مما أدى لانتشار قصة اللعنة لذلك قام الصحافي جون سافران بالذهاب الى موزمبيق والاستعانة بالسحرة هناك لفك اللعنة حيث طالبوه بذبح دجاجة ورشها على ارضية الملعب التى احتضنت المباراة اواخر الستينات.

بعد نجاح المنتخب الاسترالى فى التأهل الى مونديال 2006 تلقى الصحافي جون سافران العديد من الرسائل من كل مكان في استراليا تشكره على فك لعنة المنتخب أخيرًا  .

المنتخب الاسترالى
المنتخب الاسترالى


 

 ديربي كاونتى والغجر
 

ديربي كاونتى احد اشهر الاندية الانجليزية وقد انتقل الى ملعبه الجديد اواخر القرن التاسع عشر والذى اقيم على اراض تابعة لعائلات من الغجر مما دفعهم لصب المزيد من اللعنات على النادى العريق .

هزيمة ديربي كاونتى لعدد من نهائيات كأس الاتحاد الانجليزي منها البطولة التى كانت على اعتاب النادى لولا انفجار الكرة قبل تخطيها خط المرمى أدى لانتشار قصة لعنة الغجر بين جمهور النادى الذى خرج اقام الصلوات من اجل فك اللعنة التى لازمتهم لمدة اربعين عاما ، قائلين ( نحن جماهير ديربي كاونتى ، الا ترون ايتها الارواح الشريرة ان 40 عاما عقابا كافيا لنا ؟) .

عودة ديربي كاونتى لمنصات التتويج مرة اخرى بعد تلك الصلوات جعل قصة الغجر ولعنتهم تنتشر كانتشارالنارفى الهشيم .

ملعب ديربي كاونتى
ملعب ديربي كاونتى

 

 رئيس نادى بيزا والملح
 

روميو انسونيتانى الرئيس السابق لنادى بيزا الايطالى كانت له طقوسا خاصا حيث كان يعتمد على رش الملح دائما وبكثرة على ارضية الملاعب التى يخوض عليها فريقه مبارياته.

روميو كان يؤمن بمقولة افلاطون ان الملح هو المادة العزيزة على قلب الآلهة ، لذلك كان يكثر من استخدامه قبل انطلاق المباريات.

روميو انسونيتانى رئيس بيزا السابق
روميو انسونيتانى رئيس بيزا السابق

 

لعنة برمنجهام سيتي
 

برمنجهام سيتي واحد من اعرق الاندية الانجليزية سار على نهج نظيره ديربي كاونتى ، حيث دخل فى ازمة مشابهة مع عائلات من الغجر بعد ان قام رئيسه السابق هارى موريس بطردهم من احد الاراضى التابعة لهم لبناء الملع بالخاص بالنادى مما جعل الغجر تتوعد النادى وجماهيره بعظائم الامور.

معاناة برمنجهام سيتي التى بدأت فى عام 1906 عاشت لـ100 عام حيث فشل النادى فى تحقيق اى لقب خلال تلك الحقبة رغم الجهود المبذولة من جانب ادارة النادى والجماهير بقراءة التعاويذ وتعليق الصلبان داخل وخارج الملعب بالاضافة الى طلاءة احذية اللاعبين مما اضطر رئيس النادى بارى فران للتبول بأركان الملعب الاربعة الا ان الخسائر مازالت تتراكم .

انتهت معاناة برمنجهام سيتي بعد تتويجه بكأس رابطة الاندية المحترفة عام 2006 على حساب كوينز بارك رينجرز ما ادى لانتشار قصة الغجر والنادى.

فريق برمنجهام سيتي
فريق برمنجهام سيتي

 

بيليه وقميصه المفضل
 

بيليه اعظم لاعبى الكرة عبر كل العصور ، عاش فترة من التخبط ابتعد فيها عن مستواه خلال منتصف الستينات ما جعله يعتقد ان سبب هذا التراجع هو استغنائه عن قميصه المفضل لاحد مشجعى نادى سانتوس البرازيلي.

بيليه تعقب القميص وصاحبه حتى استعاده مرة اخرى ليقدم افضل ما لديه من عروض بعدها ما جعل قصة قميص الحظ تنتشر عبر العالم .

الجوهرة السوداء بيليه
الجوهرة السوداء بيليه

 

 الاغتسال فى نهر زامبيزي
 

الخسائر المتتالية التى تعرض لها احد فرق كرة القدم بزيمبابوى جعلت مدرب الفريق يعتقد بوجود لعنة اصابته ما جعله يامر لاعبى فريقه بالاغتسال بنهر زامبيزي للتخلص من تلك اللعنة.

نهر زامبيزي الملئ بالتماسيح وأفراس النهر بالاضافة الى قوة تياراته تسبب فى وفاة احد لاعبى الفريق لتصبح هذه الواقعة الاولى من نوعها فى العالم.

مأساة نهر زامبيزي
مأساة نهر زامبيزي

 

التنجيم و ريمون دومنيك
 

ريمون دومنيك احد المدربين القلائل المصابين لهوس كبير بعلم التنجيم والأبراج حيث كان يهاب كثيرا الاشخاص المنتمين لبرج العقرب الى درجة جعلته ينهي مسيرة روبيرت بيريز فور تقلده القيادة الفنية للديوك .

دومنيك كان كارها للاعبين المنتمين لبرج الأسد حيث اكد فى عدة تصريحات انه يتمنى وضع بندقيته بجانبه حينما يقابل احد المنتمين لهذا البرج الا ان ذلك لم يمنعه من استدعاء ويليم جالاس وجايل كليتشي بمونديال 2010.

 

دومينيك كان يُشير دائمًا إلى أن الأبراج تؤثر كثيرًا على الأحداث، حيث قال عن هذا الأمر "أنا شخص يأخذ جميع الأمور بعين الاعتبار، وأثق كثيرًا في علم التنجيم".

ريمون دومنيك مدرب فرنسا
ريمون دومنيك مدرب فرنسا

 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة