صور.. مين قال الترام راحت عليه؟ وصول أول وحدة ترام مكيفة إلى الإسكندرية.. الترام الجديد مكيف ومزود بخدمة الإنترنت.. "النقل العام": مد 3 خطوط جديدة لأول مرة.. تطبيق نظام "التذكرة الإلكترونية الموحدة" نهاية 2019

الأحد، 03 فبراير 2019 12:30 م
صور.. مين قال الترام راحت عليه؟ وصول أول وحدة ترام مكيفة إلى الإسكندرية.. الترام الجديد مكيف ومزود بخدمة الإنترنت.. "النقل العام": مد 3 خطوط جديدة لأول مرة.. تطبيق نظام "التذكرة الإلكترونية الموحدة" نهاية 2019
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت عام 2019 لتكون الإسكندرية على موعد مع نقلة نوعية كبرى فى مجال تطوير منظومة النقل الجماعى، حيث شهدت المحافظة بدء تشغيل أول وحدة للأتوبيس الكهربائى، ووصل إلى ميناء الإسكندرية منذ أيام قليلة أول وحدة للترام المفصلى فى ثوبه الجديد، فهو ترام مكيف ومزود بالإنترنت لأول مرة فى مصر.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(4)

وتأتى تلك الخطوات نتيجة جهود من الهيئة القومية للنقل العام بالإسكندرية، بدأت منذ عام 2015، برؤية جديدة لتطوير المنظومة التى ظلت بلا تجديد لمدة تزيد عن 60 عاما، خاصة فى مجال مرفق الترام، وبدأت الهيئة أولى خطوات تطبيق الرؤية الأولى فى التجديد بطرح مناقصة عالمية لتوريد 15 عربة ترام جديدة حديثة مزودة بأحدث وسائل التكنولوجيا، وتم الاتفاق مع إحدى الشركات فى دولة أوكرانيا، والتى قامت بتوريد أول وحدة ترام حديثة للتشغيل التجريبى، وسيتم توريد 14 وحدة ترام آخرى تباعا على مدار العام الجارى.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(5)

وفى هذا الصدد "اليوم السابع" يرصد خطة الهيئة العامة لنقل الركاب لتطوير هذا المرفق المهم، والذى يخدم قطاع عريض من الشعب، خاصة محدودى الدخل ويقطع الإسكندرية شرقا وغربا.

 

مد 3 خطوط ومسارات جديدة لأول مرة بالإسكندرية

ويقول اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إن الهيئة لديها خطة شاملة لتطوير مرفق الترام بالكامل، لتخدم أكبر عدد من جماهير الإسكندرية، والامتداد إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب، حيث يصل طول مرفق الترام المدينة الحالى نحو 28 كم موزعة على 13 خط موزعة على أحياء الإسكندرية القديمة ويخدم المناطق ذات الكثافة السكانية العالية جدا وغالبية السكان من محدودى الدخل بإجمالى 119 عربة ترام، أما ترام الرمل فيبلغ طوله 15 كم وبه 4 خطوط و37 مزلقانات بإجمالى 42 عربة ترام.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(6)

وأوضح اللواء خالد عليوة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لأول مرة سيتم مد 3 خطوط جديدة لاماكن لم تكن يمتد اليها خطوط الترام، حيث سيتم مد خط ترام من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية بطول 12 كم، ووصلة ترام جديد تمتد من فيكتوريا مرورا بالمندرة وصولا إلى المنتزه بطول 10 كم، ووصلة ترام من فيكتوريا إلى العوايد مرورا بشاعر الجلاء بطول 5 كم، وكذلك وصلة ترام النزهة إلى سيدى جابر بطول 4 كم.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(14)

وأشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية إلى أنه تم توريد 15 تراما مفصليا جديدا من دولة أوكرانيا، وبعد بدء التشغيل الكامل للوحدات الجديدة، سيؤدى إلى وجود وفرة فى عربات الترام، تؤهل الهيئة إلى مد خطوط جديدة، حيث سيتم إعادة تأهيل الأسطول القديم للترام وعددها 119 عربة ترام، وتشغيله على خطوط غرب الإسكندرية (المكس – الكيلو 21)، وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مسارات عرضية للربط بالمحاور الرئيسية، كما سيتم إعادة تشغيل خط رأس التين بعد الانتهاء من مشروع التطوير.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(11)

تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى للتذكرة نهاية 2019

وحول تطبيق منظومة "التذكرة الموحدة" أو الدفع الإلكترونى، قال اللواء خالد عليوة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة قد تعاقدت بالفعل على تطبيق المنظومة وسيتم بدء التشغيل نهاية 2019، وذلك لتقليص دور العنصر البشرى فى التحصيل، حيث سيتم الدفع إلكترونيا من خلال الكارت الذكى ويتم تمريره فى جهاز إلكترونى لتحصيل التذكرة وسيتم توحيد هذا الكارت على جميع وسائل النقل العام بجميع أنواعها سواء مرفق الترام أو الأتوبيس العام والسياحى، بالإضافة إلى ربط جميع العربات بغرفة تحكم تضم جهاز تتبع لكل الوحدات المتحركة التابعة إلى الهيئة.

 

وفى المقابل أكد رئيس الهيئة على أنه جار البدء فى تنفيذ مشروع تطوير "ترام الرمل" الذى أعلن عنه الرئيس السيسي بتكلفة 360 مليون يورو، ويشمل تطوير خط الرمل بطول 15كم وتقليل زمن التقاطر وزمن الرحلة.

 

خطة مستقبلية لتصنيع 30 وحدة تراما محليا وجار دراسة مشروع "ترام محور المحمودية"

وأكد اللواء خالد عليوة على أن الهيئة لديها خطة مستقبلية لتصنيع 30 وحدة ترام محليا داخل ورش الهيئة لاستكمال عمليات التجديد والأهالى وإعادة تأهيل الأسطول القديم، وجارى دراسة تفاصيل كراسة الشروط والمناقصة لطرح مناقصة عالمية لنقل الخبرة.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(2)

فيما أكد رئيس هيئة النقل العام على أنه جارى دراسة تنفيذ "مشروع ترام محور المحمودية" وهو المرحلة الثانية من المحور لإنشاء خط ترام يعمل على توفير طاقة نقل جماعى تصل إلى 10 آلاف راكب / الساعة وسيتم ربط مناطق محور المحمودية بباقى مناطق الإسكندرية، بمحاور عرضية تصل إلى 22 محورا.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(1)

كما أشار إلى أن الهيئة تقدمت بمقترحات بإعادة تشغيل مسار ترام المدينة من المنشية حتى سانت كاترين لاستكمال شبكة الترام واستعادة 7 ملايين راكب شهريا بعد توقف المسار عام 1998، وهو مسار يخدم أهالى منطقة القبارى وكرموز وغيط العنب ومينا البصل وصولا إلى منطقة بشاير الخير 1و2و3، وربط كل تلك المناطق بالمشية ومحطة الرمل حيث المرافق والجامعات والمستشفيات والمصالح الحكومية وكذلك الشواطئ.

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(3)
 
خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(7)
 
خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(8)
 

 

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(9)
 

 

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(10)
 

 

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(12)
 

 

خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(13)
 
خطة-تطوير-ترام-الاسكندرية-(15)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة