فيديو وإنفوجراف..الحكومة تنفى 10 شائعات فى 9 أيام.. لا صحة لتوقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبى لتبادل بيانات المواطنين الشخصية.. والتعليم تنفى إلغاء إجازة السبت بالمدارس.. ولن تفرض رسوم على أمتعة الركاب بالقطارات

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 02:48 م
فيديو وإنفوجراف..الحكومة تنفى 10 شائعات فى 9 أيام.. لا صحة لتوقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبى لتبادل بيانات المواطنين الشخصية.. والتعليم تنفى إلغاء إجازة السبت بالمدارس.. ولن تفرض رسوم على أمتعة الركاب بالقطارات الحكومة تنفى 10 شائعات X 9 أيام
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى تقريره الدورى لرصد الشائعات، رصد 10 شائعات انتشرت فى 9 أيام

وأوضح المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توقيع اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبى لتبادل البيانات الأمنية على هامش القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ، والتى تتضمن انتماء الشخص وعرقه وآرائه السياسية ومعتقداته الدينية وعضويته النقابية وحالته الصحية وغيرها، تواصل المركز مع وزارة الخارجية، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدًة أنه لا صحة على الإطلاق لتوقيع أى اتفاق بين مصر والاتحاد الأوروبى يخص تبادل البيانات الشخصية للمواطنين.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(2)

وشددت وزارة الخارجية، على احترام الدولة لخصوصية وسرية بيانات مواطنيها باعتبارها حقًا من حقوق الإنسان، إلى جانب أن هناك إجراءات اعتمدها الاتحاد الأوروبى عام 2018 بشأن حماية البيانات الشخصية GDPR وتسرى على الشركات المتعاملة مع الاتحاد الأوروبى، مُشددةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف تشويه النجاح الذى حققته الدولة المصرية فى إقامة القمة العربية الأوروبية على أراضيها.

 

وأكدت الوزارة، على أن القمة العربية الأوروبية التى تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، بحضور ممثلى 50 دولة، تعد بكل المقاييس قمة تاريخية غير مسبوقة تجسد مكانة مصر السياسية حاليًا على الساحة الدولية ودورها المركزى فى المنطقة وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(1)

ولفت المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إلى أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتوقف صرف العلاج الشهرى لمرضى السكر من التأمين الصحى، وذلك لحين انتهاء حملة فيروس سى، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

 

وأكدت الوزارة، على أنه لا صحة على الإطلاق لتوقف صرف العلاج الشهرى لمرضى السكر من التأمين الصحى، مشيرة إلى أن أدوية مرضى السكر متوافرة بشكل طبيعى، ويتم صرفها بانتظام بجميع منافذ توزيع العلاج التابعة للتأمين الصحى، مُشددةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن ما هى إلا مجرد شائعات مغرضة تستهدف إثارة غضب المرضى، والنيل من جهود الدولة فى تطوير قطاع الصحة.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(3)

وشددت الوزارة، على أن المخزون الاستراتيجى للأدوية الحيوية كالضغط والسكر أمن تمامًا، ويكفى احتياجات المرضى، مضيفةً أن نظام التنبؤ المبكر بالأزمات الدوائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وخاصة الأدوية الحيوية يعمل على مدار الساعة، للكشف المبكر عن وجود أى أدوية ناقصة، أو يحتمل نقصها خلال الفترة المقبلة.

 

كما كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء، عن توجه الحكومة، لفرض ضرائب جديدة على المواطنين، فى إطار منظومة التشريعات الجديدة التى تستهدفها وزارة المالية، من أجل تعظيم حجم الإيرادات العامة، ومن بينها مشروع قانون التجارة الإلكترونية، تواصل المركز مع وزارة المالية، التى أكدت عدم فرض أى ضرائب جديدة على المواطنين تحت أى مسمى أو بند.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(4)

وأكدت الوزارة، أنه لم يصدر عنها أية قرارات متعلقة بهذا الشأن، مُوضحةً أن أى ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بنص، وموافقة من مجلس النواب، وأن كل ما يتردد فى هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين والإضرار بالاستقرار الاقتصادى

 

وأضافت وزارة المالية، أن الدولة تعمل حاليًا على زيادة مواردها وإيراداتها، من خلال عدة محاور ليس من بينها فرض ضرائب جديدة، بل تتضمن 3 محاور رئيسية وهى: ضم القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى، والمحور الثانى يتمثل فى زيادة أعداد المسجلين كممولين، أما المحور الثالث فهو ضبط حالات التهرب فى المهن الحرة باختلاف تخصصاتهم، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار السياسات الضريبية والمالية، بما يضمن ويدعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، وكذلك توسيع قاعدة المجتمع الضريبى، بعيدًا عن تحريك أسعار الضريبة.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(5)

وأشار المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إلى أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإهدار وزارة الأوقاف لـ60 مليار جنيه من حصيلة أموال الأوقاف، تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع.

 

وأكدت الوزارة عدم إهدارها أية مبالغ مالية سواء تلك الخاصة بالأوقاف أو أى من ممتلكاتها، مُشددةً على أن أموال الأوقاف ذو طبيعة خاصة لا يمكن إهدارها أو المساس بها، وأنه يتم استغلالها بشكل أمثل وتوجيهها فى الأغراض المخصصة لها، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات مغرضة تستهدف نشر البلبلة وإثارة غضب المواطنين.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(6)

وشددت الوزارة على أن هيئة الأوقاف لم تحقق أى خسائر طوال تاريخها، حيث تحقق من خلال الاستثمار فى الوقف لديها ريعًا سنويًّا بلغ عام 2018 / 2019م مليار ومائتى مليون جنيه.

 

وأكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، على أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن إلغاء وزارة التربية والتعليم لامتحان الصف الأول الثانوى للمصريين بالخارج لهذا العام الدراسى باعتبارها سنة تجريبية، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت صحة تلك الأنباء تمامًا.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(7)

وشددت الوزارة، أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء امتحانات الصف الأول الثانوى للمصريين بالخارج للعام الدراسى 2018/2019م، وأن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج بكافة الصفوف الدراسية ستُعقد بشكل طبيعى وفقًا للجداول التى ستُعلن من قبل الوزارة، مُشددةً على أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب الصف الأول الثانوى المطبق عليهم النظام التعليمى الجديد قبيل بدء موسم الامتحانات.

 

وأوضحت الوزارة، أن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج، المقيدين بالصف الأول الثانوى خلال العام الجارى 2018/2019م، ستعقد هذا العام بنفس طريقة امتحانات الأعوام السابقة، حيث تقوم الوزارة الآن بدراسة موقف أبنائنا فى الخارج من تطبيق النظام الجديد للتقييم فى الأعوام القادمة.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(8)

كما نفت الوزارة ما تردد بشأن إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس فى نظام التعليم الجديد، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس بنظام التعليم الجديد، وأن إجازة السبت سارية وفقًا للمتبع كل عام ولم يحدث أى تغيير بها أو إلغاء، مُشيرةً إلى أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، ولا يوجد أى تغيير عن الأعوام السابقة.

 

ونفت الوزارة أيضا ما تردد بشأن إلغاء حصة التربية الرياضية بالمدارس واستغلال وقتها فى التحصيل العلمى والدراسى، مُشددةً على اهتمام القيادة السياسية بالرياضة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من المنظومة التعليمية للحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين الطلاب.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(9)

وأضافت الوزارة، أنها حاليًا بصدد دراسة إدراج التربية الرياضية كمادة أساسية بالمناهج التعليمية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس برفع مستويات اللياقة البدنية والصحية لدى طلاب المدارس.

 

فى سياق متصل، كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول فرض رسوم دخول لكورنيش النيل بمحافظة المنيا بعد الانتهاء من تطويره ليصبح دخوله بمقابل مادى لاستعادة تكلفة نفقات التطوير، تواصل المركز مع محافظة المنيا، والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدًة أنه لن يتم فرض أية رسوم لدخول كورنيش النيل بالمحافظة بعد الانتهاء من تطويره، وأن منطقة الكورنيش ستظل متاحة مجانًا أمام الجميع دون أى مقابل مادى، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف غضب مواطنى المحافظة.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(10)

كما كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بفرض رسوم على الأمتعة الخاصة والشخصية للركاب بقطارات السكك الحديدية، تواصل المركز مع وزارة النقل، التى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لم يتم فرض أو تحصيل أى رسوم على الأمتعة الخاصة والشخصية للركاب بقطارات السكك الحديدية، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب مرتادى المرفق الحيوي.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم تحصيل رسوم بقيمة 7 جنيهات على الحمولات ذات الوزن الثقيل فقط، والتى تبدأ من 15 كيلو جرام، ولا يدخل ضمنها الأمتعة الشخصية للركاب، مضيفةً أن هذه الرسوم ليست جديدة أو مستحدثة ولكنها لم تكن مفعلة وسيتم تفعيلها، مُشددةً على وجود رقابة من قبل المحصلين وأفراد الأمن التابعين لشرطة النقل والمواصلات للكشف عن تذاكر القطارات أثناء الرحلة.

 

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد عدم استعداد الحكومة المصرية لمواجهة أسراب الجراد المتوقع هجومها على الأراضى الزراعية فى مايو المقبل نظرًا لنقص مبيدات مكافحته، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لعدم توافر مبيدات مكافحة الجراد، وأنه لا يوجد أى عوائق فى عملية رصد أو الاستعداد لمكافحة الجراد المتوقع دخوله إلى الأراضى المصرية فى مايو المقبل، مُشيرةً إلى جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدى لأى هجوم للجراد، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

الحكومة-ترصد-10-شائعات-انتشرت-فى-9-أيام-(12)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة