اعرف الفندق قبل ما تحجز..معايير تصنيف الفنادق ترشدك لاختيار المناسب لك..الخمس نجوم فخامة الأثاث ورفاهية الضيف والسهرات ليلية..و"الأربعة"إمكانيات عالية وأسعار أقل..والثلاثة تقدم الأساسيات..والسبع نجوم "أكذوبة"

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 10:00 م
اعرف الفندق قبل ما تحجز..معايير تصنيف الفنادق ترشدك لاختيار المناسب لك..الخمس نجوم فخامة الأثاث ورفاهية الضيف والسهرات ليلية..و"الأربعة"إمكانيات عالية وأسعار أقل..والثلاثة تقدم الأساسيات..والسبع نجوم "أكذوبة" فنادق _ أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بتحب السفر.. داخل مصر أو خارجها .. أول نصيحة أعرف كل شئ عن الفندق الذى اخترته للسكن فى وجهتك المقبلة، فهو أهم محطة فى رحلتك يعتمد عليه نجاحها أو فشلها، فلا تستهين بتلك الخطوة وامنحها وقت إضافى فى مرحلة التخطيط.

"النجوم" هى الشئ الأساسى الذى يمكنك الإختيار بناء عليه، وهى التى توضح لك الإمكانيات المتاحة فى الفندق، ودرجة نجوم الفنادق  ،  هو تصنيف يوجد فى كل الدول ولكنة يختلف من دولة إلى أخرى، فكل نجمة تعنى أن هذا الفندق يحتوى على حزمة كبيرة من الخدمات في مجالات تقديم الخدمات وغرف النوم والطعام استحق عليها هذه الدرجة.

ولكن تلك المعايير يتم وضعها فى كل دولة على حدة، وبمعرفة المسئولين الحكوميين القائمين على قطاع السياحة، بالتالى لايمكن أن تقارن فندق خمس نجوم فى أمريكا بأخر على نفس الدرجة فى بريطانيا لأن المعايير بين الدولتين مختلفة.

تلك المعايير التى يتم وضعها من قبل الدولة يتم مراجعتها بشكل دورى حتى يمكن تحديث منظومة الفنادق ،  بما يواكب التطور التكنولوجى، وفى مصر كان آخر تحديث للمعايير فى عام 2006، لذلك تعكف حاليا وزارة السياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية على وضع معايير جديدة تضاهى المعايير الدولية لتحديث المنظومة الفندقية فى مصر.

وتتدرج تصنيفات الفنادق من نجمة واحدة إلى خمس نجوم، ولا تصدق مقولة فندق 7 نجوم لانه لايوجد حتى الأن تصنيف عالمى يمنح درجة السبع نجوم، إلا أنها تقال مجازا عند وصف أحد الفنادق التى تتعدى إمكانياتها والرفاهية التى توفرها الواقع، كما شاع عن فندق برج  العرب.

ولكن يمكن أن ترشدك النجوم  الخاصة بالفندق إلى حجم الخدمات الأساسية،  التى ستجدها فى أى دولة حول العالم، وفنادق الخمس نجوم تلتزم بتوفير أعلى مستوى من الإقامة الفندقية والخدمات المقدمة للنزيل، كما توفر هذه الفنادق خدمات شخصية رفيعة المستوى.

ويتسم الفندق بالفخامة فى المساحات والغرف والفرش الأنيق وبمفروشات عالية الجودة، وكافة وسائل الرفاهية المتاحة بداية من أحواض استحمام فخمة أو جاكوزي وحتى صالات ألعاب وملاعب تنس ومطاعم وورود استقبال النزلاء، كذلك تهتم بتوفير "البارات" والسهرات الليلية والحفلات.

أما فنادق الأربع نجوم، غالبًا ما تضم هذه فئة فنادق كبيرة الحجم وذات طابع رسمي، ويوجد بها منطقة استقبال أنيقة مزودة بخدمة مكتب استقبال وخادم لمساعدة النزلاء.

يكون مستوى الخدمة أعلى إلى حد كبير من المتوسط ويتم تجهيز الغرف بإضاءة ومفروشات راقية. عادةً ما تتوفر بها المطاعم وقد تشمل أكثر من اختيار ويتم توفير خدمات الاستقبال والتدبير اللياقة البدنية وحمام سباحة واحد أو أكثر في كثير من الأحيان.

أما فنادق ثلاث نجوم ،  عادةً ما توفر هذه الفنادق أماكن إقامة فسيحة تشمل غرفًا ذات تجهيزات جيدة تشتمل الفنادق غالبًا على مطاعم متوسطة الحجم توفر عادةً الخدمة من الإفطار إلى العشاء، وحمام سباحة واحد.

الفنادق النجمتان ، هى الأضعف من حيث التجهيزات وتفتقر الى الرفاهية فهى أقرب إلى نٌزل إقامة، ليس لها إدارة وعادة يديرها المالك،  غالبا ما يتكون الفندق من طابقين إلى أربعة طوابق كما يغلب عليه عادةً الطابع الشخصي. يوفر الفندق أثاثًا ومرافق أساسية تتسم بالنظافة، لا تشتمل أغلب هذه الفنادق على مطعم داخلها لكنها عادةً ما تقع على بُعد مسافة قصيرة يمكن قطعها سيرًا على الأقدام من بعض المطاعم الجيدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة