بمناسبة الأوسكار.. 10 أفلام مقتبسة من روايات أدبية كسبت الجائزة

الأحد، 24 فبراير 2019 09:00 م
بمناسبة الأوسكار.. 10 أفلام مقتبسة من روايات أدبية كسبت الجائزة أفلام مقتبسة من روايات أدبية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعيش عشاق السينما، الليلة، موعدا مع أشهر الجوائز العالمية هى الأوسكار بتاريخها الطويل.
 
كثير من الروايات الأدبية كان لها نصيب الوصول إلى منصة التتويج فى الأوسكار بعد تحويلها إلى فيلم، ونختار هنا 10 من هذه الأفلام التى.. منها:
 
 

12 سنة من العبودية

فيلم دراما تاريخى بريطانى - أمريكى 2013، مبنى على السيرة الذاتية "اثنا عشر عاما من العبودية" لسليمان نورثوب، وهو شخص أسود حر تم اختطافه فى واشنطن العاصمة فى سنة 1841 وبيع إلى العبودية. 

12 عام
 
عمل سليمان كعبد لـ 12 سنة فى إحدى المزارع فى ولاية لويزيانا قبل أن يطلق سراحه. الفيلم من إخراج ستيف ماكوين وسيناريو جون ريدلى.
 

أماديوس

فيلم موسيقى من إنتاج عام 1984 من إخراج ميلوش فورمان، والقصة مبنية على رواية الكاتب بيتر شافر، والتى تحكى قصة حياة فولفغانج أماديوس موتسارت وأنتونيو سياليرى، الموسيقاران اللذان عاشا فى فيينا، النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر.
 
وترشح الفيلم لثلاثة وخمسين جائزة، فاز بأربعين منها وتشمل 8 جوائز أوسكار و4 جوائز جولدن جلوب. 
 
كتاب أماديوس
 

الأب الروحى 

من أشهر الأفلام السينمائية، والذى تحول إلى أيقونة كبرى منذ صدر جزأه الأول فى عام 1974، وهو مقتبس من رواية ماريو بوزو أخرجه المخرج الأمريكى فرانسيس فورد كوبولا.

الأب الروحى
الأب الروحى

رواية الأب الروحى
 

جسر على نهر كواى

فيلم سينمائى بريطانى من إخراج دايد لين وإنتاج سام سيبكل عام 1957 استنادا إلى رواية كتبها بيير بوليه تحمل نفس العنوان، وكتب السيناريو والحوار كارل فورمان ومايكل ويلسون، وقام بالأدوار الرئيسية ألك كينس وسيزو هاياكاوا ووليام هولدن وجاك هوكنز وجيفرى هورن.
 
جسر على نهر كواى
 
تدور أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية فى معسكر يابانى للأسرى من الجيش البريطانى فى جنوب بورما، حيث يجبر الأسرى على بناء جسر خشبى على نهر كواى لينقل قطارات الجيش اليابانى عبره خلال الحرب، ولكنهم بالرغم من عملية التصميم والبناء المتينة إلا أنهم خططوا لتفجيره كونه يخدم أعداءهم اليابانيين.
 
جسر على نهر كواى رواية
 

دكتور جيفاجو

دكتور جيفاغو هو فيلم أمريكى درامى أنتج عام 1965، الفيلم يحكى قصة طبيب جراح مشاعره متعلقة بين امرأتين، الأحداث الرئيسية فى الفيلم هى سنوات قبل وأثناء وبعد الثورة الروسية، أخرج الفيلم المخرج البريطانى العالمى ديفيد لين.
دكتور زيفاجو
 
ورواية "دكتور زيفاجو" للأديب الروسى بوريس باسترناك تدور أحداثها بين عامى 1903 و1929، وهى أعوام الضياع والاضطرابات الدموية فى روسيا.
 
وتدور الرواية حول قصة الثورة البلشفية من وجهة نظر شخصية الطبيب والشاعر يورى زيفاجو، الذى ولد فى أواخر القرن التاسع عشر، وأنهى دراسة الطب أثناء الحرب العالمية الأولى.
 

ذهب مع الريح

ذهب مع الريح فيلم أُنتِج فى عام 1939 عن رواية مارجريت ميتشل الشهيرة، فاز الفيلم بِـ 8 جوائز أوسكار، واختاره معهد الفيلم الأمريكى ليكون الرابع فى قائمة الأفلام الأمريكية المائة الأفضل فى القرن العشرين، وحتى عام 2006 أصبح الفيلم ثانى أعلى الأفلام إيراداً فى تاريخ السينما الأمريكية.
 
رواية ذهب مع الريح
 

لا بلد للعجائز 

لا بلد للعجائز فيلم إنتاج 2007 مقتبس من رواية للكاتب كورماك مكارثى تحمل نفس الاسم، كتابة وإخراج الأخوين كوين. تدور أحداث الفيلم عام 1980 فى تكساس. 

لا بلد للعجائز
 

نساء صغيرات 

فيلم دراما تم إنتاجه فى الولايات المتحدة، وصدر فى سنة 1933، الفيلم من إخراج جورج كوكور.

الفيلم مقتبس عن رواية "نساء صغيرات" للكاتبة لويزا ماى الكوت والتى نشرت عام 1868، وتدور قصة الفيلم حول حياة أربع شقيقات يعشن فى ولاية ماساتشوستس خلال فترة الحرب الأهلية الأمريكية.
 
نساء صغيرات  فيلم
 

الراقص مع الذئاب 

فيلم أمريكى أنتج عام 1990 من إخراج وإنتاج وبطولة كيفين كوستنر ويشاركه البطولة مارى ماكدونيل وغراهام غرين. الفيلم هو اقتباس من كتاب مايكل بليك الذى صدر عام 1988 ويحمل نفس الاسم، تدور أحداثه فى عهد الحرب الأهلية الأمريكية، ويحكى قصة ملازم فى جيش الاتحاد يسافر إلى الحدود الأمريكية نحو موقع عسكرى نائٍ، ويقابل مجموعة من هنود اللاكوتا.

الراقص مع الذئاب
 

المليونير المتشرد

فيلم بريطانى من إنتاج عام 2008، من إخراج دانى بويل والنص لـ سايمون بوفوى والنص مقتبس عن رواية للكاتب والدبلوماسى الهندى فيكاس سوارب والتى تحمل العنوان "سؤال وجواب" وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على تفاصيل الرواية.

يحكى الفيلم قصة جمال مالك، الشاب الفقير غير المتعلم الذى نشأ فى الأحياء العشوائية (الأحياء المشاع) فى الهند، وتحديداً فى بومباى، حيث يشارك جمال فى النسخة الهندية من برنامج من سيربح المليون ليدهش الجميع بإجابته على الأسئلة سؤالًا بعد سؤال. وليثير أيضًا شك مقدم البرنامج الذى لا يقف صامتًا أمام الفوز المتكرر لجمال.
 
المليونير المتشرد رواية
 

المليونير المتشرد
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة