"الصحة" vs إدمان النيكوتين بـــ20 جنيها.. إطلاق عيادات للإقلاع عن التدخين.. الصحةالنفسية: توفير 3 مجموعات دوائية حديثة للتوقف عن "شرب السجائر".. وتؤكد: لأول مرة "لبان ولاصقة" بهما نيكوتين مخفف للإقلاع التدريجى

الإثنين، 18 فبراير 2019 10:30 ص
"الصحة" vs إدمان النيكوتين بـــ20 جنيها.. إطلاق عيادات للإقلاع عن التدخين.. الصحةالنفسية: توفير 3 مجموعات دوائية حديثة للتوقف عن "شرب السجائر".. وتؤكد: لأول مرة "لبان ولاصقة" بهما نيكوتين مخفف للإقلاع التدريجى الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانه مستشفيات الصحة النفسية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت أمس وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان عن إطلاق عيادات متخصصة لمحاربة التدخين ومساعدة المدخنين فى الإقلاع عن التدخين، حرصا على صحتهم ووقاية لهم من الإصابة بالأمراض الخطرة، على أن يسدد المريض مقابل كشف 20 جنيها قبل الدخول للعيادة .
 
20180411122200220
 
 
وأكدت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية لـ"اليوم السابع"، أن العيادات  تعمل مبدئياً من 10 صباحا وحتى 12 ظهرا،  يوم الأحد من كل أسبوع وتم تحديد مقابل للتذكرة بواقع 20 جنيها للكشف والمتابعة حتى تمام الشفاء والإقلاع عن التدخين.
 
وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن نسبب التدخين ارتفعت بين الأطفال من سن 10 إلى 14 عاما وكذلك بين السيدات وفى تزايد مستمر وهو ما يعطى مؤشرات غاية فى الخطورة، وهى وجود فئات جديدة تضاف إلى صفوف المدخنين المدمنين لمادة النيكوتين، وتابعت:  إدمان التدخين وبالتحديد مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر والشيشة نوعا من أنواع الإدمان.
 
وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود، أن التدخين يمثل البوابة الذهبية لإدمان المخدرات مؤكدة أن أى إدمان للمخدرات يبدأ بإدمان التدخين ثم تتوالى باقى المواد المخدرة، لافتة إلى أن التدخين يسبب مشاكل صحية ضخمة وبوابة إلى الإصابة بالسرطان والقلب وتصلب الشاريين والجلطات، وتابعت: الأجواء الدرامية عززت فكرة التدخين من خلال شكل السيجار وطريقة التدخين وشكل تصاعد الدخان وهو ما ساهم فى انتشاره خلال السنوات الماضية، كما أن له أضرار نفسية تتمل فى الاضطراب والقلق والاكتئاب أحيانا وتابعت : هناك ربط بين الشياكة والرجولة بالتدخين وهذا أمر خطأ جدا.
 
ومن جانبه كشف الدكتور أحمد رمزى منسق عيادات الإقلاع عن التدخين فى مستشفى الصحة النفسية بالعباسية لـ"اليوم السابع"، أن مستشفى العباسية وأمانه الصحة النفسية تقوم حالياً بتوسيع خدماتها المتعلقة بالصحة النفسية ومحاربة الإدمان بكل أنواعه وصوره، مؤكدا أن إدمان النيكوتين عن طريق التدخين أصبح شئ مقلق لإبعاده النفسية والصحية على المدخن والمدخن السلبى.
 
images
 
 
وقال الدكتور أحمد رمزى، أن العيادات الخاصة بالإقلاع عن التدخين مفتوحة أمام المواطنين كل يوم أحد وسيتم زيادة عدد الأيام مستقبلا، ولدينا فرق مدربة على التعامل مع المدخن لمساعدته فى الإقلاع عن التدخين وبشكل نهائى مع توفير المتابعة الدقيقة لعدم العودة مرة أخرى، وأضاف، الجلسات ستكون مهمتها التوعية ووصف طريق وأضح للإقلاع عن التدخين وفق أحد البروتوكولات العالمية.
 
وأوضح الدكتور أحمد رمزى، أن العيادات تستهدف علاج الأمراض النفسية المصاحبة للتدخين، مع توفير كافة الأدوية المتعلقة بأى نوع من أنواع المخدرات، لافتاً إلى أنه تم التواصل مع الإدارة المركزية للصيدلة لتوفير بعض الأدوية التى تساهم فى الإقلاع عن التدخين، وهما 3 أنواع من الأدوية، الأولى أدوية تعوض تأثير النيكوتين على المستقبلات العصبية فتساعد على الإقلاع، والثانية أدوية تغير طعم النيكوتين وتجعله غير محبب للمدخن وبالتدريج يقلع عن التدخين، والثالثة لبان ولاصقة بها نيكوتين مخفف يساهم فى الإقلاع عن التدخين .
 
وكشف أن الجلسات مع المريض ستتضمن التوعية وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للتدخين مع توفير المتابعة حتى التوقف تماما، وتابع : حزمة الأدوية المنفرة التى ستوفرها الوزارة بالعيادات للمرضى مهمة وتساهم فى خفض أعداد المدخنين
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة