ياريتنى كنت معاهم.. هذه الجزر نفى إليها الزعماء.. مالطا تتميز بالأماكن السياحية والأثرية وتذكرتها من القاهرة 9 آلاف جنيه.. سيشل لؤلؤة المحيط الهندى.. وإسبانيا الجمال والخضرة والوجه الحسن

الجمعة، 01 فبراير 2019 04:25 م
ياريتنى كنت معاهم.. هذه الجزر نفى إليها الزعماء.. مالطا تتميز بالأماكن السياحية والأثرية وتذكرتها من القاهرة 9 آلاف جنيه.. سيشل لؤلؤة المحيط الهندى..  وإسبانيا الجمال والخضرة والوجه الحسن جزر نفى بها الزعماء-ارشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مالطا، سيشل، سريلانكا " جزر تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتى تجعلك تقع فى حبها من أول نظرة، لذلك ينصح بالذهاب إليها للتنزه والاستجمام لعدة أيام، لكن إذا قرأنا الكتب التاريخية نجد أن هذه الجزر كانت بمثابة مكان لأداء عقوبة النفى للزعماء المعارضين، والتى تعد من أقصى العقوبات لحرمان الإنسان من بلاده وأصدقائه.

وفى الفترة الأخيرة انتشرت بعض الصور المختلفة لها على مواقع التواصل الاجتماعى، تمنى البعض أن يكونوا مع هؤلاء الزعماء فى ذلك الوقت، ولهذا نلقى نظرة سريعة على هذه الجزر، فى السطور التالية.

 

- جزيرة مالطا

تعتبر جزيرة مالطة من أكبر الجزر الثلاثة فى الأرخبيل المالطى، وتقع فى منتصف البحر المتوسط شمال ليبيا وجنوب إيطاليا، وتبلغ مساحتها 264 كم²، وتتمتع بالمبانى الأثرية والطبيعة الساحرة من خضرة وبحر، ومن الأماكن السياحية كاتدرائية القديس يوحنا، ومعبد مالطا، معبد غانتيجا مالطا، ويبلغ سعر تذكرة الطيران للسفر لمالطا بين 7 إلى 9 آلاف جنيه.

جزيرة مالطا

نفى إليها الزعيم الراحل سعد زغلول عام 1919 بعد طلبه هو وعضوين سابقين من المجلس التشريعى من المفوض السامى البريطانى إلغاء الحماية البريطانية، وأن يكون لمصر ممثلون فى مفاوضات السلام بعد الحرب، لكن قبل طلبهم بالرفض وتم نفيهم، ما أدى إلى قيام ثورة 1919.

مالطا3
 
مالطا
 
مالطا

- جزيرة سيشل

تقع دولة سيشل فى المحيط الهندى وهى مكونة من عدة جزر، عاصمتها مدينة فيكتوريا، وقد أطلق عليها "لؤلؤة المحيط الهندى"، لوجود الكثير من المعالم السياحية بها، ولتميزها بالطبيعة الخلابة، والشواطىء ذات الرمال البيضاء الناعمة.

وتضم سيشل عددا من المناطق السياحية مثل جزيرة ماهى، جزيرة سانت آن، وشاطئ أنس إنتندانس، وتبلغ تذكرة الذهاب من 6 إلى 10 آلاف جنيه ويختلف السعر من شركة لأخرى.

سيشل
 
سيشل
 
سيشل6 2
 
ونفى سعد زغلول إلى جزيرة سيشل عام 1921، بعد فشل مفاوضات الجانب المصرى مع الجانب البريطانى حول حق مصر فى نيل استقلالها، ما تسبب فى اندلاع الثورة مرة أخرى.
 
جزيرة سيشل
 
سيشل6
 

- سريلانكا

وتقع جمهورية سيلان والتى غير اسمها بعد ذلك إلى سريلانكا فى شمال المحيط الهندى جنوب شبه القارة الهندية، فى جنوب آسيا، وتتميز بحدود بحرية، شمالاً، مع الهند، والتى تبعد عنها نحو 31 كيلو مترا، ومع جزر المالديف، فى جنوبها الغربى، وتضم أماكن سياحية رائعة مثل كولومبو، والذى يوجد فيه متحف كولومبو الوطنى، وحديقة الحيوان الوطنية وسريلانكا كاندى، نوراليا، سريلانكا بنتوته، والتى توجد بها الشواطئ والسفارى، وحديقة بريف، ويتراوح ثمن التذكرة بين 8 إلى 15 ألف جنيه.

سريلانكا
 
- سريلانكا
 
ونفى إليها الزعيم أحمد عرابى وزملائه عبد الله النديم ومحمود سامى البارودى بذريعة خلافات دبت بين رفاق الثورة، حيث استقروا بمدينة كولومبو لمدة 7 سنوات، وبعد ذلك عاد عرابى بعد 20 عاما بسبب مرضه والبارودى بعد 18 عاما بعد إصابته بالعمى من شدة التعذيب.
 
سريلانكا2
 
- سريلانكا3
 
 

- إسبانيا

توجهت أغلب قصائد أحمد شوقى نحو مديح الخديوى عباس حلمى، الذى كانت سلطته مهددة من قبل الإنجليز، الذين قاموا بنفيه إلى إسبانيا عام 1915، وقد أرجع النقاد أن سبب مديح شوقى للخديوى هو اعتبار أمير الشعراء أن الخديوى هو ولى نعمته، بالإضافة إلى الأثر الدينى الذى كان يوجه الشعراء على أن الخلافة العثمانية هى خلافة إسلامية وبالتالى وجب الدفاع عنه.

ودفع النفى أمير الشعراء إلى كتابة قصيدة "اختلاف النَهارِ وَاللَيلِ يُنسى"، والتى راح يعبر فيها عن مدى اشتياقه لبلده مصر، وظهر هذا فى بيت الذى قال فيه "وسلا مصرَ : هل سلا القلبُ عنها ..أَو أَسا جُرحَه الزمان المؤسّى؟".

اسبانيا
 
وإسبانيا هى دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى وتقع فى جنوب غرب أوروبا فى شبه الجزيرة الأيبيرية، يحد برها الرئيسى من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم ما وراء البحار البريطانى جبل طارق، ويحد إسبانيا من الشمال فرنسا وأندورا وخليج بسكاى، وإلى الشمال الغربى والغرب المحيط الأطلسى والبرتغال.
 
اسبانيا2

وتبلغ مساحة إسبانيا 504.782 كم²، وتضم جزر البليار فى البحر الأبيض المتوسط وجزر الكنارى فى المحيط الأطلسى وعدداً من الجزر على الجانب المتوسطى من مضيق جبل طارق، والمعروفة باسم بلاثاس دى سوبيرانيا، ومن الناحية الاقتصادية تعتبر إسبانيا ثالث أكبر مستثمر فى العالم.

اسبانيا3
 
كما تعتبر السياحة من أهم موارد إسبانيا المحلية، ومن المناطق السياحية هى برشلونة والتى تتميز كنيسة ساغرادافاميليا، وشارع لارامبلا، حديقة جويل، حديقة حيوان برشلونة، وكذلك حديقة نباتات برشلونة، وكذلك السياحة فى إشبيلية، التى تتميز بوجود قصر المورق الذى بنى على يد الحكام العرب لإشبيلية بزمن الدولة الإسلامية، وغيرها من الأماكن الأخرى مثل حديقة ماريا لويزا، برج الخيرالدا، وتتراوح أسعار تذاكر الطيران من القاهرة إلى إسبانيا بين 5 إلى 7 آلاف جنيه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة