11 معلومة عن مسلمى الجيش الأمريكى.. تعرف عليها

الأحد، 08 ديسمبر 2019 01:14 م
11 معلومة عن مسلمى الجيش الأمريكى.. تعرف عليها مسلمو الجيش الأمريكى
هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحد الضحايا الـ 3 الذين قتلوا الجمعة، على يد السعودى محمد الشمرانى فى قاعدة أمريكية فى ولاية فلوريدا، المجند الأمريكى المسلم محمد هيثم (19 عاما)، الذى كان تلقى تدريبات بعد التحاقه بالقوات البحرية، ليصبح عضوا فى طواقم الرحلات الجوية.

ووفقا لموقع "الحرة"، كشفت الدة هيثم ، أن مدير المدرسة التى كان يدرس فيها داخل القاعدة، اتصل بها، وأبلغها أن ابنها قتل "بينما كان يحاول إيقاف مطلق النار".

ED848D6D-7E83-4846-A735-C12EB1DE63F8_w1597_n_r1_st

فى ما يلى 8 معلومات عن المسلمين فى الجيش الأمريكى
 

1- عدد المسلمين داخل القوات الأمريكية يقرب من 6 آلاف مجند، من بين 2.2 مليون مجند هو عدد أفراد الخدمة في الجيش الأمريكى..

وعدد الجنود المسلمين موزع على أفرع القوات الأمريكية كالتالى : 3،500 جندي بسلاح الجيش، و1،036 بسلاح البحرية، و765 بسلاح الجو، و545 بسلاح المارينز، وذلك وفقا لإحصائية للبنتاجون لعام 2015.

2- رغم عدم وجود دليل قاطع على بدء انضمام مسلمين إلى القوات الأمريكية، فإن أقدم دليل يعود إلى حرب الاستقلال الأمريكية، إذ خدم العريف بامبت محمد في ولاية فرجينيا عام 1775، وهو يعد أول جندى مسلم أمريكى، حسب مجلة تايم الأمريكية.

بيتر سالم - مجندي أميركي مسلم شارك في حرب الاستقلال
بيتر سالم - مجندي أمريكى مسلم شارك في حرب الاستقلال

3-  شارك في الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865) نحو 292 جنديا مسلما، وكانت أعلى رتبة عسكرية قد حصل عليها النقيب موسى عثمان، الذى تم استعباده على يد تاجر عربى، وأُرسل إلى الولايات المتحدة عام 1860، حسب موسوعة "موسوعة التاريخ الأمريكى المسلم".

4-  لم يتم تسجيل أو توضيح ديانة الجنود المسلمين في السجلات الرسمية إلا في خمسينيات القرن الماضى، وفي عام 1953 طلب الجندى عبد الله أجرام، بالإشارة إلى ديانته على الصفائح المعدنية التى يرتديها الجنود، والتى تعرف بـ "علامات الكلب"، وذلك حتى يتم دفن الجنود المسلمين فى مقابرهم حال العثور على جثثهم فى ميدان المعارك، كما هو الأمر مع الجنود المسيحيين واليهود.

5 - لم يتم الإشارة إلى الديانة في الصفائح المعدنية إلا مع بدء حرب فيتنام في عام 1955، حسب مجلة "تايم" الأمريكية.

مجندة أميركية مسلمة ترتدي الحجاب
مجندة أمريكية مسلمة ترتدي الحجاب

6-  يسمح للنساء المسلمات اللواتي يخدمن في صفوف الجيش الأمريكى بارتداء الحجاب أثناء الخدمة، بموجب قرار أصدر في عام 2017، وسمح أيضا لبعض جنود الأقليات الدينية مثل السيخ بوضع غطاء رأس أو إطلاق اللحية والشعر.

7-  يعتبر العقيد بسلاح المارينز دوجلاس بربي، هو أعلى مسلم يصل لرتبة عسكرية في القوات الأمريكية، إذ وصل إلى رتبة عقيد فى نهاية خدمته بسلاح المارينز، وتولى دوجلاس الطيران بمروحية لمدة 27 عاما خلال فترة التحاقه بالقوات الأمريكية.

8-  قد غير دوجلاس دينه إلى الإسلام عندما كان عمره 19 عاما أثناء فترة دراسته فى جامعة كاليفورنيا الجنوبية في نهاية السبعينيات، وفقا لصحيفة "لوس أنجلوس" تايمز.

الشارات الدينية بالجيش الأميركي
الشارات الدينية بالجيش الأميركي

9-  في 14 ديسمبر 1992، طلبت قيادة رجال الدين في الجيش الأمريكى بتصميم شارات لرجال الدين المسلمين فى الجيش، وكانت الشارة تتكون من شعار الهلال، وتختلف ألوانه حسب الجهة التى يتبعها الجندى.

10- تم اعتماد الشارة رسميا لأول مرة فى يناير 1993، فيما كان عبد الرشيد محمد هو أول رجل دينى مسلم فى صفوف الجيش الأمريكى.

11- عمل الجيش الأمريكى منذ عام 2003 أى بداية الحرب فى أفغانستان والعراق، على ضم عدد أكبر من المسلمين في صفوفه، وذلك ضمن برنامج "09L"، والذى هدف إلى ضم المترجمين والمتحدثين باللغات العربية، والفارسية (دارى)، والباشتو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة